Masrawy logo white

الخارجية الإيرانية : مفاوضات الاتفاق النووي تمر بمرحلة شاقة جدا

10:34 ص الأربعاء 24 يونيو 2015
الخارجية الإيرانية : مفاوضات الاتفاق النووي تمر بمرحلة شاقة جدا

مرضية أفخم

طهران - (د ب أ):

قالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم اليوم الأربعاء إن المفاوضات النووية الهادفة إلى التوصل لاتفاق بشأن الملف النووي للجمهورية الإسلامية "تمر بمرحلة شاقة جدا".

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عنها القول إن "الخطوط الحمراء التي حددها قائد الثورة علي خامنئي بشأن الملف النووي توضح مسار المفاوضات ، وأن فريق التفاوض يواصل العمل اعتمادا على تصريحاته".

وحول موعد انضمام وزراء الخارجية إلى المفاوضات الدائرة في فيينا على مستوى الخبراء ومساعدي الوزراء ، قالت إنه لم يحدد بعد موعد حضور وزراء الخارجية ، وأضافت :"هذا رهن بتقدم العمل ، إلا أنه لا شك في أن الوزراء سيحضرون إلى فيينا قبل المهلة المخصصة للتوصل للاتفاق المحتمل" بنهاية الشهر الجاري.

وكان خامنئي حدد الليلة الماضية "خطوطا حمراء" للاتفاق النووي المرتقب.

وقال :"رغم إصرار الأمريكيين ، فإننا لن نقبل بقيود طويلة الأمد مدتها عشرة أو 12 عاما ، وقد أبلغناهم بالفترة التي نقبلها".

وأضاف :"كما أعتبر مواصلة البحوث والتنمية والبناء حتي خلال الفترة المحددة التي /نتقيد بها/ من الخطوط الحمراء لإيران .. يقولون لا تفعلوا شيئا خلال 12 عاما ، إلا أن هذا القول هو قول متغطرس ومرفوض".

وحول الخط الأحمر الثالث ، قال :"يجب رفع كل صور الحظر الاقتصادي والمالي والمصرفي ، سواء فيما يتعلق بمجلس الأمن أو الكونجرس الأمريكي أو الإدارة الأمريكية فورا وتزامنا مع إبرام الاتفاق ، وبقية الحظر يلغى خلال فترات زمنية معقولة".

وأكد :"نرفض ربط تطبيق التزامات الطرف المقابل بتقرير الوكالة الدولية لأنها أثبتت مرارا أنها ليست مستقلة ولا عادلة ، لذلك لنا نظرة متشائمة تجاهها".

كما أكد رفضه القاطع لأي نوع من عمليات التفتيش غير المتعارفة أو إجراء مقابلات مع الشخصيات الإيرانية أو تفتيش المراكز العسكرية.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
57

إصابات اليوم

10

وفيات اليوم

119

متعافون اليوم

284472

إجمالي الإصابات

16550

إجمالي الوفيات

232179

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي