إعلان

الحادث الإرهابي بكنيسة مارجرجس يتصدر وسائل الإعلام العالمية

01:28 م الأحد 09 أبريل 2017

كنيسة طنطا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

تصدّر انفجار كنيسة "مارجرجس" في مدينة طنطا بمحافظة الغربية، صباح الأحد، الصفحات الرئيسية لوسائل الإعلام والصحف العالمية.

وأسفر الانفجار عن مقتل 25 شخصا وإصابة العشرات بينهم حالات حرجة، بحسب التليفزيون المصري.

وقال مصدر أمني رفيع المستوى، إن الانفجار وقع في تمام الساعة التاسعة وخمس دقائق صباحًا.

ورجح المصدر، الذي طلب من مصراوي عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، أن يكون الانفجار ناتجًا عن عبوة مزروعة داخل ساحة الصلاة.

1

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إنه حتى الآن لم تُعلن أي جماعة جهادية مسؤوليتها عن الهجوم، الذي حدث قبل أسبوع واحد فقط من أعياد "شم النسيم".

وذكرت أن فرع تنظيم "داعش" في مصر أعلن مسؤوليته عن الهجوم الذي حدث في كنيسة البطرسية، وأودى بحياة 30 شخصا، أغلبهم من النساء، في ديسمبر الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى تعرض المسيحيين في شبه جزيرة سيناء للعنف والتهديد، مما دفعهم إلى النزوح إلى مناطق أخرى. ولفتت إلى مواجهة مصر لموجة شرسة من العنف منذ الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي في 2013.

2

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن التقارير التي عرضها التلفزيون الرسمي، وصحيفة الأهرام الذي جاء فيه أن "انفجارًا هائلا وقع بكنيسة مارجرجس بشارع على مبارك في طنطا، انتقلت قوات الإطفاء والقيادات الأمنية وتبين وقوع الانفجار بجسم غريب ما أدى إلى حدوث الانفجار ووقوع ضحايا ومصابين جار حصرهم."

وأضاف التقرير أن "اللواء حسام خليفة مدير أمن الغربية انتقل وسيارات الإسعاف وتم تطويق المنطقة ونقل الضحايا للمستشفيات وجار المتابعة."

3

ومن جانبها، نقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن مصادر أمنية أن قوات الأمن تمشط محيط كنيسة مار جرجس، فيما تنقل سيارات الإسعاف المصابين.

وأشارت إلى أن الانفجار يأتي بعد نحو عشرة أيام من استهداف مركز لتدريب قوات الأمن بمدينة طنطا، قتل فيه أمين شرطة وأصيب عشرة آخرون.

4

وقالت قناة "فوكس نيوز" إن التفجير يعد أحدث الأعمال الإرهابية التي شهدها المسيحيين، والذين يشكلون 10% من تعداد السكان في مصر، الذين يستهدفهم المتطرفون الإسلاميون مرارا وتكرارا.

وذكرت أن التفجير يأتي قبل أسابيع من زيارة البابا فرانسيس المرتقبة إلى مصر.

5

ونقلت شبكة "سكاي نيوز" قول محافظ الغربية، اللواء أحمد ضيف وعن مصادر أمنية إن "الانفجار وقع داخل الكنيسة أثناء الصلاة". وأن الانفجار نجم عن عبوة شديدة الانفجار وضعت في الصف الأول داخل الكنيسة.

6

ووصفت صحيفة "اكسبرس" البريطانية التفجير بالمروّع.

ونقلت التغريدات التي نشرتها وزارة الخارجية المصرية على الحساب الرسمي على موقع "تويتر"، التي قالت فيها "في يوم أحد السعف ضرب الإرهاب مصر مجددا في محاولة بغيضة فاشلة ضد المصريين جميعا."

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان