إعلان

فيديو وصور - لحظة انفجار "أم القنابل" التي ألقتها أمريكا على أفغانستان

11:07 م الجمعة 14 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:
قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية فيديو وصور نشرتها وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" للحظة إسقاط القنبلة المعروفة بـ"أم القنابل" على مخابئ تابعة لتنظيم "داعش" بولاية ننجرهار، شرقي أفغانستان، مشيرة إلى أنها قتلت قرابة 92 مسلحًا وفقًا للمتحدث باسم حاكم الولاية، رغ إنكار التنظيم مقتل أي من أعضائه.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، الجمعة، إلى أن القدرة التدميرية للقنبلة تغطى مساحة قطرها 1.6 كيلومتر مربع وتترك حفرة مساحتها 300 متر مربع، وتم إطلاقها من طائرة الشحن العسكري "هيركوليس "إم سي 130".

وانتقد ترامب الحرب على أفغانستان قبل توليه منصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ووصفها بأنها مضيعة للمال وإهدارًا لأرواح الجنود الأمريكيين، لكنه أثني على استخدام القنبلة، أمس الخميس، وقال إنه يشعر بفخر كبير.

ويوضح الفيديو والصور لحظة سقوط القنبلة التي تنفجر قبل اصطدامها بالأرض، وفقًا للصحيفة التي أوضحت أن قصف أفغانستان بها هو أول استخدام للقنبلة في المعارك الحربية منذ اختبارها الأولى عام 2003

وهي قنبلة ذات قدرة تدميرية هائلة وتعد الأضخم في ترسانة القنابل التقليدية الأمريكية وطرازها "حي بي يو -43/بي) وكانت أول تجربة لها عام 2003 وتخلق عند انفجارها سحابة فطر عيش الغراب يمكن رؤيتها على بعد 32 كيلومتر.

وتصميم القنبلة يتكون من زعانف شبكية وغلاف من الألومنيوم، ويصل طولها إلى 9.1 متر، ووزنها 9.8 طن، ويتم توجيهها بواسطة الأقمار الصناعية "جي بي إس".

تحمل القنبلة مادة متفجرة "إتش 6" وتصل حمولة القنبلة منها 8.4 طن، وهي مصممة للانفجار قبل اصطدامها بالأرض، وينتج عنها موجة انفجارية مدمرة قبل الاصطدام بالأرض يمتد تأثيرها إلى مسافة 150 متر.

فيديو قد يعجبك: