إعلان

صحيفة: السيسي يشيد بالتنسيق المصري الإسرائيلي في الحرب ضد الإرهاب

12:09 م الخميس 22 سبتمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سامي مجدي:

قالت صحيفة جيروزليم بوست الإسرائيلية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أشاد بمستوى التعاون المصري الإسرائيلي في اجتماع مغلق مع زعماء يهود في نيويورك الثلاثاء حيث يتواجد لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضافت الصحيفة أن السيسي أشاد بالتنسيق السلس بين القاهرة وتل أبيب بشأن الوضع في سيناء والابقاء على عليه سلميا.

من بين الحضور، ممثلين عن منظمات بناي بيرث، واللجنة اليهودية الأمريكية ومؤتمر الرؤساء والمؤتمر اليهودي العالمي فضلا عن شخصيات أمريكية رفيعة من بينهم مسؤولين عسكريين وسياسيين وباحثين في مراكز بحثية "عصف ذهني"، حسبما أوردت الصحيفة.

وأشار السيسي إلى أن مصر تقضي على حالة الإرهاب في سيناء وأثنى على التعاون الوثيق بين مصر والولايات المتحدة وإسرائيل في المعركة ضد الإرهاب.

وأكد أن مصر ملتزمة بأن تمضي عملية السلام في أجزاء مختلفة من المنطقة، خاصة بين إسرائيل وفلسطين، وفقا لجيروزاليم بوست.

وقالت الصحيفة إن السيسي في مناقشته مع الزعماء اليهود، أوضح رؤية مصر للمستقبل وأكد التزامه بحقوق الإنسان والإصلاحات الدينية. كما بحث الانتخابات المصرية والعدد الكبير من الشباب في البرلمان.

وجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي من على منبر الأمم المتحدة في نيويورك، يوم الثلاثاء، نداءً إلى الحكومة الإسرائيلية والإسرائيليين للتوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين، واصفاً "السلام المصري الإسرائيلي بالتجربة الرائعة".

ووقعت مصر وإسرائيل معاهدة سلام 1979 لم تلق قبولا شعبيا حتى الآن، كما أن العلاقات باردة رسمياً بسبب سياسات إسرائيل تجاه الفلسطينيين، وإن كان مستوى التعاون الأمني مرتفع لمكافحة المسلحين في سيناء.

وقال السيسي في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: "اسمحوا لي أن أخرج عن النص من خلال هذا المنبر الذي يمثل صوت العالم بتوجيه نداء عاجل للشعب الإسرائيلي والقيادة الإسرائيلية لإيجاد حل للقضية الفلسطينية".

وأضاف: "لدينا فرصة حقيقية لكتابة صفحة رئيسية مضيئة للسلام في المنطقة، والتجربة المصرية رائعة ويمكن تكرارها مرة أخرى بحل مشكلة الفلسطينيين وإقامة دولة فلسطينية بجوار إسرائيل".

وأكد السيسي أن هذا الحل "يحفظ الأمن والأمان لكلا الدولتين ويحقق الازدهار والاستقرار".

ولفت الرئيس المصري إلى أن حل النزاع الفلسطيني - الإسرائيلي "سيقضي على أحد أهم عوامل عدم استقرار المنطقة وعلى إحدى أخطر الذرائع التي يتم الاستناد إليها لتبرير أعمال التطرف والإرهاب"، على حد قوله.

وكان السيسي وجه نداءً غير مسبوق في مايو الماضي إلى الفلسطينيين والإسرائيليين من أجل استئناف عملية السلام، قبل أن يوفد وزير خارجيته سامح شكري إلى إسرائيل في يوليو الماضي، في أول زيارة بهذا المستوى منذ 9 أعوام.

فيديو قد يعجبك: