ما هي وثائق بنما؟

11:47 م الأحد 03 أبريل 2016
ما هي وثائق بنما؟

وثائق بنما

كتب ـ علاء المطيري:

قالت شبكة "إيه بي سي" الإخبارية الأمريكية إن "وثائق بنما" تشرح كيف تحولت شركة "موساك فونيسكا" - شركة رائدة على مستوى العالم في مجال الخدمات القانونية ومقرها - إلى أكبر مصدر للوثائق المسربة التي تمس العديد من الدول والشخصيات العامة حول العالم.

ولفتت الشبكة الأمريكية إلى أن اختراق أنظمة الأمان في الشركة يشير إلى أن شركات الخدمات القانونية والبنوك الكبرى تبيع أسرار عملائها من السياسيين والمحتالين ومهربي المخدرات، إضافة إلى المليارديرات والمشاهير ونجوم الرياضة.

وأوضحت الشبكة أن حجم الوثائق المسربة من شركة "موساك فونيسكا" التي حصلت عليها صحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الاستقصائية الألمانية يشير إلى أن عدد تلك الوثائق يصل إلى 11 مليون وثيقة، مشيرة إلى أنها حصلت على تلك الوثائق من مصدر مجهول وتم مشاركتها مع الاتحاد الدولي للصحافة الاستقصائية.

وتحتوى الوثائق على رسائل بريدية وحسابات بنكية وسجلات عملاء يرجع تاريخها إلى 40 عامًا جميعها سرية خاصة بعملاء الشركة إضافة إلى 12 من قادة العالم بينهم الرئيس السوري بشار الأسد وأصدقاء للرئيس الروسي فلاديمير بوتين والنخبة الحاكمة في الحزب الشيوعي الصيني.

يرجع تاريخ تأسيس شركة "موساك فونيسكا" إلى جهود مشتركة بين المحامي الألماني المولد جوردجان موساك والمحامي البنمي رامون فونيسكا الذي انهي عمله كمستشار لرئيس بنما خوان كارلوس فاريلا، قبل شهر.

إعلان

إعلان

إعلان