إعلان

بالصور - كيف تمددت داعش في 11 دولة؟

09:14 م السبت 04 يوليو 2015

داعش في 11 دولة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

تنظيم إرهابي ولد من رحم الاحتلال الأمريكي للعراق وتحول إلى قوة مسلحة تخطت الحدود وتحولت إلى كابوس يطارد جيوش العرب والدول الإسلامية في 3 قارات، فكيف تمددت وإلى أين وصلت؟.. وهل ستنكسر أم أنها تستنزف جيوش العرب؟

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن نطاق انتشار داعش والموالين لها حول العالم يمتد في 11 منطقة حول العالم بداية من سوريا والعراق ودول الخليج وشمال ووسط أفريقيا إلى البوسنة والهرسك في أوربا، مشيرة إلى التنظيم الإرهابي الذي توحش في العراق يحصل على ولاءات من مجموعات جهادية حول العالم حتى وصل إلى مناطق نفوذ القاعدة في باكستان وأفغانستان.

ولفتت الصحيفة إلى أن الظهور المفاجئ لداعش في العراق وسوريا ترك العديد من المناطق في كلا الدولتين تحت سيطرة المجموعات المسلحة التي أدى ذبحها للصحفيين وبعض الرهائن الغربيين إلى إشعال حالة من الغضب حول العالم.


العراق


1
ولدت داعش من رحم القاعدة في العراق والتي ظهرت بدورها عقب الاحتلال الأمريكي. ووفقا للجادريان؛ تسيطر داعش في الوقت الحالي على مساحات شاسعة من مناطق السنة في العراق، وشنت الصيف الماضي هجوما نتج عنه احتلال مسلحيها لمدينة الموصل عاصمة محافظة ينياوى إضافة إلى مدينة تكريت معقل رأس صدام حسين ثمن خسرتها مؤخرا عندما حربها مسلحون شيعة.

ولفتت الصحيفة إلى أن استيلاء داعش على "نيناوى"أدى إلى تهجير المسيحيين والإيزيديين وتدمير القطع الأثرية التي تمثل جزا من تاريخ الإمبراطورية الآشورية في الماضي.

سوريا

2

تسيطر داعش في الوقت الحالي على نصف سوريا ومدينة الرقة ـ عاصمة دولة الخلافة المزعومة إضافة إلى دير الزور ومناطق في شرق وشمال شرق سوريا وحلب وحمص إضافة إلى مدينة تدمر الأثرية وأجزاء من العاصمة دمشق إضافة إلى معسكر اليرموك المحاصر في الوقت الحالي، وذلك وفقا لما ورد بصحيفة الجارديان البريطانية.

وحاربت داعش الجميع في سوريا بداية من الثوار إلى القوات الموالية للنظام وجبهة انلصر التي رفضت الولاء للداعش. كانت أسوأ هزيمة منيت بها داعش في سوريا حيث فقدت 2000 من مسلحيها في معركة كوباني على يد المقاتلين الأكراد جعلوها تمني بـ بعدة هزائم وصل آخرها "مصر".

مصر

3

مجموعة تطلق على نفسها "ولاية سيناء" كانت تدعي أنصار بيت المقدس ظهرت عقب الإطاحة بالرئيس المصري حسنى مبارك في 2011 وأصبحت أكثر خطرا منذ إزاحة الرئيس السابق محمد مرسي في 2013 حيث أعلنت ولاءها لداعش في 2014.

واستهدفت تلك الجماعة الجيش المصري بالتوازي مع تنفيذ هجمات في القاهرة، وأطلقت مؤخرا سلسة من الهجمات التي استهدفت مواقع عسكرية في مدينة الشيخ زويد بشمال سيناء وشهدت تلك العملية التصعيد الأكبر في شبه جزيرة سيناء حيث تم حشد مقاتلات إف ـ 16 إس ومروحيات الأباتشي لمواجهتهم، وفقا لما ورد بصحيفة الجارديان البريطانية.

اليمن

4

وأضاف صحيفة الجارديان، تمتلك داعش تواجدا محدودا في اليمن مقارنة بالقاعدة في شبه الجزيرة العربية، لكنها تبنت عددا من الهجمات الشهر الماضي ضد الحوثيين الشيعة كان أشدها هجوم شهر مارس على مسجد للشيعة الذي أدى إلى مقتل 100 شخص.

وتحاول داعش استثمار الفوضى في اليمن في ضوء انتشار الحرب الأهلية والضربات السعودية للحوثيين.

دول الخليج

5

أعلنت مجموعة تطلق على نفسها "ولاية نجد" ولائها لداعش وهي تعمل في وسط السعودية وادعت مسؤوليتها عن الهجمات التي جرت مؤخرا في مسجد الدمام مايو الماضي في السعودية والكويت التي طالت الشيعة بهدف تأجيج نار الفتنة الطائفية بينهما بتفجير مسجد الصادق في الكويت التي يمثل الشيعة ثلث سكانها.

أفغانستان وباكستان

6

أعلنت داعش تأسيس ولاية خرسان التي تمتد عبر أجزاء من باكستان وأفغانستان وتعمل على اجتذاب مقاتلين محليين للانضمام لها إضافة إلى تجنيد مقاتلين أجانب.
وقامت تلك المجموعة بالهجوم على مواقع خاصة بطالبان في الأسابيع والأشهر الماضية بما فيها قطع رؤوس 10 من مسلحي طالبان في يونيو الماضي بعد السيطرة على احدى المقاطعات.

وفي أبريل الماضي أعلنت داعش مسؤوليتها عن أول هجوم كبير في جلال أباد أدى إلى مقتل العشرات، في حين نشرت طالبان خطابا تطالب فيه داعش بالبقاء خارج أفغانستان.

داغستان

7

المتمردون في منطقة شمال القوقاز أعلنوا ولائهم لداعش تحت اسم ولاية داغستان التي ينتمي مسلحوها إلى إمارة القوقاز التي تبنت تنفيذ تفجيرات في موسكو.

ليبيا

8

وكانت تلك الجماعة قد نشرت فيديو قبل شهور أظهرت فيه قطع رؤوس مصريين بعد اختطافهم.

تونس

9

يمثل التونسيين أكبر نسبة مقاتلين أجانب ينضمون لداعش مقارنة بغيرهم من المسلحين من دول أخرى حيث تتوقع الحكومة التونسية أن عددهم يصل إلى 3.000 شخص.

وفي تونس تقوم مجموعات بتشكيل خلايا داخل المدن في الجنوب والجنوب الغربي من البلاد في ظل تصاعد التحديات التي يواجهها الجيش على الحدود مع ليبا والجزائر.

وتعتبر مدينة القيرون واحدة من أخطر مراكز تجنيد الجهاديين في تونس والتي ينتمي إليها منفذ هجمات سوسة الأخيرة ومنفذي هجوم متحف باردو.

وسط أفريقيا

10

أعلنت جماعة بوكوحرام في نيجيريا ولائها لداعش في مارس الماضي وهو ما رحبت به داعش التي ترغب في تمديد خلافتها المزعومة في غرب أفريقيا.

ويرجع تاريخ تأسيس بوكوحرام إلى بدايات العقد الأول من القرن الجاري في نيجيريا وقامت بذبح الآلاف ومئات عمليات الخطف كانت مسؤولة عن تنفيذها وامتد نشاطها إلى النيجر والتشاد المجاورتين حيث قتلت تفجيراتها العشرات في تشاد يونيو الماضي وارتكبت مذابح في دولة برانو.

البوسنة

11

بدأت داعش مؤخرا في العمل على تجنيد مقاتلين لها من بين الفقراء وغير العاملين في دول البلقان خاصة في البوسنة والهرسك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان