إعلان

لماذا تحتاج مصر مقاتلات ''رافال'' الفرنسية؟

11:12 ص الثلاثاء 10 فبراير 2015
لماذا تحتاج مصر مقاتلات ''رافال'' الفرنسية؟

مقاتلة رافال الفرنسية

كتبت- أسماء ابراهيم:

قالت صحيفة ليزيكو الفرنسية في مقال نشرته أمس الاثنين أن مصر تواجه بيئة أمنية متدهورة جدا، وأن البلاد تحتاج لشراء طائرات مقاتلة من نوع رافال، والتي من شأنها أن تسمح لها بالتدخل العسكري في ليبيا، وفي سيناء وربما قريبا في كل الشرق الأوسط.

وذكرت الصحيفة بتاريخ العلاقات المصرية الفرنسية وخصوصا العسكرية، واخرها العقد الذي وقع مؤخرا بين البلدين فيما يخص طائرات الرافال.

وتضيف ليزيكو بعد مرور ثلاث سنوات من الثورة التي فجرها الربيع العربي، والتي أطاحت بالرئيس حسني مباركجاء اللواء عبد الفتاح السيسي عام 2014، لتستقر مصر.

ومع ذلك، تواجه الحكومة المصرية الجديدة مع بيئة آمنة نوعا ما و أكثر من أي وقت، وضعا متدهورا على حدودها الشرقية، حيث أصبحت ليبيا محط اشتباك الميليشيات.

وعلى حدودها الغربية يوقع الإسلاميين خسائر يومية في جنود الجيش المصري في صحراء سيناء.

وفي الجنوب، لا يزال صعيد مصر أرض حيث يكر فيها نفوذ جماعة الإخوان مسلم، المحظورة لكنها لا تزال نشطة. هذه الاسباب الثلاث قدمها السيسي كحجج لتسريع عملية التفاوض بشأن ابرامالعقد العسكري الكبير بأسرع وقت ممكن .

ونوهت الصحيفة الى أن الجيش المصري، هو العمود الفقري للبلاد، ويجب أن تكون أسلحته حديثة وخصوصا الطائرات المقاتلة، والتي من شأنها أن تسمح له بالتدخل في ليبيا، وفي سيناء وربما غدا في كل الشرق الأوسط ليعيد الاستقرار في المنطقة.

ومن ناحية أخرى، فإن القوى العظمى في المنطقة والداعمة للمجموعات السنية المصرية، ووافقت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة على تمويل هذا العقد.

على الجانب الآخر، إسرائيل، والتي تحتاج لتأمين الحدود مع قطاع غزة وسيناء، تدعم السيسي بشكل عام.

وكانت مصر قد اتفقت مع فرنسا على شراء 24 طائرة رافال.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

أرخص بناطيل جينز رجالي في مصر تبدأ من 100 جنيه

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market