إعلان

مسؤول سابق بالجامعة العربية: قرار الدول الأربع جاء ردًا على تصاعد اللهجة القطرية

01:32 ص الجمعة 09 يونيو 2017

ارشيفية

كتب- أحمد جمعة:

قال الدكتور أحمد يوسف أحمد، المدير السابق لمعهد البحوث والدراسات العربية التابع للجامعة العربية، إن بيان مصر والسعودية والإمارات والبحرين، بإدراج 59 شخصا على قوائم الإرهاب، يتسق مع تطورات الأزمة التي يتضح منها أنها ما زالت تسير في إطار التصعيد، وأن قطر مازلت مصرة على اتباع سياستها وعدم التخلي عنهم.

ويأتي البيان الذي صدر في الساعات الأولى ليوم الجمعة، بعدما استيقظ العالم الاثنين، على قرارات الدول العربية الكبرى في منطقة الشرق الأوسط، بقطع علاقاتها مع الدوحة، وسحب سفرائهم وإيقاف حركة النقل معها.

وشملت الدول المقاطعة إلى جانب مصر، السعودية والإمارات والبحرين واليمن وليبيا، إلى جانب جزر المالديف. كما قررت الرياض إنهاء مشاركة قطر في قوات التحالف العربي التي تحارب الحوثيين في اليمن.

وأضاف الدكتور أحمد يوسف في تصريحات لمصراوي، أن "ردود الأفعال القطرية تصاعدت اعتبارا من أمس، واللهجة بدأت تشتد خاصة أن هناك رهان قطري على التأييد الإيراني والتركي خصوصا بعد قرار البرلمان التركي بإرسال مزيد من الجنود إلى الدوحة".

وتعد هذه الإجراءات أكثر قوة من التدابير التي اتخذت خلال خلاف سابق في 2014 عندما سحبت السعودية والبحرين ودولة الإمارات سفراءها من الدوحة متهمة من جديد قطر بدعم جماعات متشددة . وفي ذلك الوقت لم تقطع العلاقات في مجال النقل ولم يُطرد القطريون.

وتابع مدير معهد البحوث العربية السابق: "صدور البيان متفق مع الإجراءات التي اتخذتها الدول العربية صباح الاثنين، خاصة مع تعثر جهود الواسطة التي يقوم بها أمير قطر"، مؤكدًا أن تسوية تلك الأزمة صعبة.

وأوضح الدكتور أحمد يوسف أن هذه الأزمة لها آثار فادحة على شرعية النظام القطري في كل الأحوال، مضيفا: أن الحل أن يحدث تغيير قطري عبر النخبة الحاكمة، وهذا صعب ولكن له سوابق.

وأصدرت 4 دول عربية هي: السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قائمة بالشخصيات والكيانات القطرية أو التي تؤويها وتدعمها قطر وتشكل خطرا على الأمن والسلم في الدول الأربع وفي المنطقة بنشاطاتها الإرهابية، ومنها شخصيات مطلوبة دوليا أو من دول عدة دول وبعضها مفروض عليه عقوبات لدعمه الإرهاب.

وأكد البيان اتفاق الدول التي أصدرته على تصنيف الأفراد إرهابيين والمؤسسات والهيئات إرهابية في قوائم الإرهاب المحظورة لديهم على أن تحدث تلك القوائم تباعا وتضم 59 فردا و12 مؤسسة.

وأضاف البيان التأكيد رفض قطر المتكرر تسليم المحكومين أو التوقف عن دعم وإيواء المطلوبين، رغم تعهدات واتفاقات في 2013 و2014 والطلبات المتكررة.

اقرأ أيضًا:

بالأسماء.. مصر والسعودية والامارات والبحرين تدرج كيانات وأفراد على قوائم الإرهاب المدعومة من قطر

مصراوي| تابعونا في صفحة متخصصة تواكب شهر رمضان بتغطية خاصة

فيديو قد يعجبك: