إعلان

تعليم الكبار: 20% نسبة الأُمية في مصر.. ومقترح لتضمين "أعداد الأميين" في برنامج التعداد

02:54 م الخميس 18 مايو 2017

عصام قمر رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

قال الدكتور عصام قمر، رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، إن نسبة الأمية في مصر تصل إلى 20.4%، بإجمالي 12 مليون مواطنًا منهم 8 ملايين من الإناث، و4 ملايين من الذكور.

وأضاف قمر - خلال كلمته باجتماع المجلس الاستشاري للمركز الإقليمي لتعليم الكبار بسرس الليان، الذي انعقد اليوم الخميس بديوان عام الوزارة - أنه لايجب التعامل مع محو الأمية بمفهومها التقليدي القديم القائم على محو أمية القراءة والكتابة، بل يجب أن يمتد الأمر إلى محو الأُمية السياسية والثقافية والتكنولوجية، لتكوين مواطنين قادرين على التعامل مع الحياة.

وأكد قمر، أن الهيئة القومية لمحو الأُمية وتعليم الكبار ليست المسؤول الوحيد عن مواجهة الأزمة، ولكن دوره يتمثل في وضع السياسات، وتقييم الآداء، والعمل كبيت خبرة لكل من يريد أن يعمل في مجال محو الأُمية.

وطالب رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، بإصدار قرار يجعل شهادة محو الأمية معادلة للشهادة الابتدائية، بحيث يمكن للمتعلم استكمال دراسته حتى المرحلة الجامعية، أو يمتهن مهنة معينة بموجب شهادته، مشيرًا إلى أن هذا المطلب من شأنه إضفاء قيمة على شهادة محو الأمية، وجعلها جاذبة للمواطنين الأميين.

ومن جانبه قال الدكتور معوض الخولي، منسق تعليم الكبار بالجامعات المصرية، إن العدد الذي ذكره الدكتور عصام قمر، ربما يكون غير دقيق، لأن آلية تجميعه تتمثل في بيانات بطاقات الأرقام القومية فقط، إلى جانب عدم معرفة أماكن الأميين، قائلًا: "عندنا أميين مش عارفين طريقهم".

وطالب الخولي، الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، برفع توصية إلى مجلس الوزراء، بتضمين "تعداد الأميين" في برنامج التعداد الذي تنفذه الحكومة في الوقت الراهن، ومستواهم الوظيفي والاجتماعي، من أجل إعداد برامج تعليمية مناسبة لهم.

وأشار الخولي، إلى أن مناهج كليات التربية للتعليم الأساسي تحوى مقررًا لتعليم الكبار، لافتًا إلى أنه ضمن خطة وزارة التعليم العالي، جعل محو أمية عدد من المواطنين مقررًا بمنهج التدريب العملي لطلاب كليات التربية، إلى جانب الاستعانة بطلاب كليات التربية ليكونوا مدربين لباقي طلاب الكليات على تعليم الكبار.

وطالب منسق الهيئة العامة لتعليم الكبار، وزير التعليم بتمهيد الطريق إلى المركز الإقليمي لتعليم الكبار، حتى يسهل على المواطنين الذهاب إليه، قائلًا: "فيه أكتر من 300 مطب صناعي في الطريق واللي بيروحه مرة بيحرم".

فيديو قد يعجبك: