على طريقة محيي الدين.. مصر تطلب تعديل تقرير البنك الدولي بسبب "ديزني لاند"- صور

03:47 م الأحد 05 مارس 2017
على طريقة محيي الدين.. مصر تطلب تعديل تقرير البنك الدولي بسبب "ديزني لاند"- صور

مصر تطلب تعديل تقرير البنك الدولي بسبب ديزني لاند

كتب- محمد عمارة:

قال مصدر حكومي رفيع المستوى، إن وزارة الخارجية بدأت التواصل مع البنك الدولي في واشنطن، من أجل تعديل تقريره الصادر منذ شهور، والذي يشير إلى تدني مصر في مؤشرات الحوكمة، وعلى رأسها الاستقرار السياسي وحكم القانون، والسيطرة على الفساد والمساءلة والتضمين والشفافية وإدارة النفقات، ما دفع إدارة شركة ديزني لاند العالمية لحظر دخول منسوجات مصرية بقيمة 150 مليون دولار.

وأضاف المصدر- في تصريحات لمصراوي، اليوم الأحد- أن تقرير البنك الدولي صادر منذ عدة شهور ويتناول الفترة التي سبقت إصداره وهي فترة ثورة 30 يونيو، لكن المسؤولين المصريين يرون أن تعديل التقرير أمر مهم لتخوفهم من أن تقرر شركات عالمية أخرى حظرًا على المنتجات المصرية، مستدركا: "التقرير عالمي ويرصد أوضاعًا في عدة دول، وليس تقرير منفصل خاص بمصر وحدها".

وأوضح المصدر الحكومي أن جهات أمنية إضافة إلى وزارة الخارجية ورئاسة مجلس الوزراء والغرف التجارية واتحاد الصناعات، اجتمعوا منذ يومين، وجرى الاستقرار على مخاطبة البنك الدولي ومنظمة العمل الدولية، بسبب ما أشارت إليه المنظمة من عدم انضمام مصر لبرنامج العمل الأفضل الذي وضعته المنظمة.

وأكد المصدر الحكومي أن مطالبة الحكومة لا فائدة منها خاصة أن نفس الطلب قوبل بالرفض منذ نحو 10 أعوام تقريبا، عندما طالب الدكتور محمود محي الدين، وزير الاستثمار الأسبق في حكومة أحمد نظيف، تعديل تقرير البنك الدولي الذي وضع مصر في مرتبة متأخرة في ظل الإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها الحكومة وقتها.

ويضم التقرير حسب ما نشر على موقع البنك الدولي باللغة الإنجليزية، سبعة فصول، جاء وضع مصر في فقرات متقطعة تضمنها الفصلين الثاني والخامس تحت عنوان المشاركة السياسية، والأدلة على التأثير والاشتباك السياسي، على الترتيب.

ويرصد التقرير ارتفاع تواجد الأحزاب الإسلامية مثل حزب العدالة والتنمية في تركيا، وحماس في غزة وحزب العدالة والتنمية في المغرب، والإخوان مسلم في مصر، والتي كان لها فعاليات ضمن أنشطة المجتمع المدني في ظل ظروف القمع السياسي، ورصد كذلك تأثير السياسة على الاقتصاد خاصة بعد سقوط نظام مبارك.

وكان مصدر حكومي قد كشف أن شركة ديزني لاند الأمريكية المالكة لمدينة الألعاب الأشهر في العالم، فرضت حظرًا على منتجات 28 شركة مصرية تصدر منسوجات إلى المدينة بقيمة 150 مليون دولار وذلك بسبب تدني مؤشرات مصر في مجال الحوكمة وعدم انضمام مصر لبرنامج العمل الأفضل الذي وضعته منظمة العمل الدولية.

وتعد ديزني مدينة الألعاب الأشهر في العالم التي تقع في ولاية كاليفورنيا الأمريكية وتجذب سُياح من جميع أنحاء العالم. تم افتتاحه في 17 يوليو 1955 من قبل السيد والت ديزني. وتم تصميمها وبناؤها تحت إشرافه الخاص، و هي التصاميم و الأفكار التي توصل إليها بعد زيارة العديد والعديد من الحدائق الترفيهية الأخرى مع بناته.

وبعد بناءها، تم توسيعها وإضافة الشخصيات الكرتونية المشهورة لها. إلى أن تحولت إلى أضخم متنزه ترفيهي في العالم، حيث زارها أكثر من 650 مليون زائر منذ إنشاءها في عام 1955.​


إعلان

إعلان

إعلان