إعلان

الزيادة الجديدة في أسعار المترو.. "الحد الأدنى للأجور" يخسر 120 جنيه شهرياً

08:22 م الخميس 23 مارس 2017

وزير النقل والمواصلات الدكتور هشام عرفات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الصاوي:

قال وزير النقل والمواصلات الدكتور هشام عرفات، إن تطبيق قرار زيادة أسعار المترو الجديدة إلى جنيهين على جميع المحطات، سيتم تطبيقه غدًا الجمعة، حسبما صرح لـ"مصراوى".

قرار زيادة التذكرة سيرفع العبء على كاهل محدودي الدخل، حيث أن متوسط ركوب الفرد للمترو مرتين في اليوم مما يعني زيادة تكلفة التذكرة من 30 جنيهًا في الشهر إلى 60 جنيهًا شهريًا.

ويقول "مصطفى ص."، عامل بوفيه، في إحدى الشركات الخاصة بحي المهندسين، أنه يقطن بشبرا الخيمة، وبمجرد خروجه من المنزل يستقل ميكروباص أجرته جنيه ونصف، ثم يستقل المترو إلى محطة الإسعاف ومنها يستقل ميكروباص آخر بتكلفة جنيه ونصف أيضًا، وكلك نفس التكلفة في العودة، ما يعني أنه يتكلف 180 جنيه شهريًا، ثمن استقلال الميكروباص، إضافة إلى 60 جنيه ثمن تذكرة المترو قبل الزيادة ليصبح إجمالي مصاريف المواصلات 240 جنيه شهريًا.

وتابع مصطفى لمصراوي، أنه بعد الزيادة سيتحمل دفع مبلغ 300 جنيه ثمن التنقلات الأساسية إلى العمل، من مرتبه الذي يبلغ 1400 جنيه، مشيرًا إلى أنه رغم زيادة سعر تذكرة المترو لن يستطيع الاستغناء عنه حيث أنه الوسيلة الأسرع والأقل تكلفة مقارنة بباقي وسائل المواصلات.
وتسبب قرار زيادة الأسعار في انتقاد أعضاء البرلمان للحكومة، حيث قال النائب هيثم الحريرى عضو مجلس النواب، إن قرار رفع التذكرة، يكشف عن أن الحكومة الحالية وظيفتها الأساسية جمع أموال من الشعب، مشيرًا إلى أن القرار دون دراسة جدوى غير مقبول.

وتابع لـ"مصراوى": "كان على الحكومة أن تدرس القرار وتأثيره وجدواه، وأن تتغلب على الخسائر بالبحث عن استثمارات ووسائل دعاية داخل المترو".

فيما قال "هاني ش."، موظف بشركة خاصة، إن قرار زيادة سعر تذكرة المترو سيؤثر علي بالسلب إلى حد كبير، وتابع بالقول "أقيم بمنطقة أرض اللواء، وسيلزم وصولي إلى محطة المترو استقلال (توك توك) بـ 2 جنيه، للمحطة المترو، ثم تذكرة مترو بجنيه إلى محطة مترو الدقي، ثم استقل ميكروباص بجنيه ونصف إلى محل عملي بشارع جامعة الدول بالمهندسين، مما يحملني 4.5 ونصف في الذهاب ومثلهم في العودة إلى المنزل وكل ذلك قبل زيادة سعر تذكرة المترو".

وأضاف هاني لمصراوي، أن مرتبه يبلغ 2000 جنيه، وأن سعر التذكرة الجديدة سيكلفه 11 جنيها يوميا، و330 جنيه شهريًا.

وعلى الرغم من الارتفاع المطرد في أسعار السلع والمواصلات، مازال الحد الأدنى للأجور ثابتاً كما هو 1200 جنيه، دون زيادة تتناسب مع التغير المستمر في الأسعار، مما يعني أن الشخص الذي يتقاضى مرتب 1200 جنيه شهريًا سيخسر 120 جنيه في الشهر ثمنًا لسعر تذكرة المترو الجديدة بخلاف تنقلاته بأي وسيلة مواصلات أخرى.

فيديو قد يعجبك: