رئيس "الريف المصري:" لن نسمح بـ"تسقيع" أراضي مشروع المليون ونصف فدان

05:30 م الأحد 19 فبراير 2017
رئيس "الريف المصري:" لن نسمح بـ"تسقيع" أراضي مشروع المليون ونصف فدان

كتب - محمد غايات:

عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم الأحد، لمتابعة مشروع الواحد ونصف المليون فدان وما تم من إجراءات لطرح أراضي المشروع على الشباب وكبار المستثمرين، وذلك بحضور وزراء الزراعة والري والتخطيط ورئيس شركة الريف المصري.

وأعلن عاطر حنورة، رئيس شركة الريف المصري، أنه سيتم خلال العشرة الأيام المقبلة الإعلان عن مواعيد إجراء القرعة لمن تقدموا بطلبات للحصول على مساحات زراعية من إجمالي ٥٠٠ ألف فدان تم طرحهم للاستصلاح، في إطار مشروع المليون ونصف المليون فدان.

وأضاف رئيس شركة الريف المصري في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء عقب الاجتماع أنه سيتم إجراء القرعة في مناطق قريبة من الأراضي التي سيتم توزيعها، ويلّي الإعلان عن الفائزين عمليات الإسناد للحاصلين على الأراضي، وسيتم عقد دورات تدريبية لهم للتوعية بخطة التنمية وكيفية زراعة الصحراء والتركيبة المحصولية الأمثل، ونظم الري، وكيفية التقدم للبنوك للحصول على قروض من البنوك، مشيرًا إلى الفائزين عليهم أن يكونوا شركات ليحصلوا على ٢٣٠ فدان لكل مجموعة لا تقل عن ١٠ ولا تزيد عن ٢٣.

وأضاف أنه لن يتم السماح بـ"تسقيع الأراضي"؛ لأن عقد الأراضي معلق بشروط تجعل عدم الالتزام بتنفيذ بنود العقد وفقًا لجدول زمنية من شأنه فسخ التعاقد المبرم سواء مع صغار المستثمرين أو كبار المستثمرين.

وأوضح أنه فيما يتعلق بصغار المزارعين والشباب فقد تم سحب ٧٢٢٥ طلب، وتقدم منهم ٥٧٤٩ طلب قسمت ١٩٠٩ طلبًا للحصول على أراضي بمنطقة الفرافرة ، ٣٢٣٩ طلبًا للحصول على أراضي بمنطقة المهرة و١٦٠ طلبا للحصول على أراضي بتوشكى، وبلغت إجمالي الطلبات المستوفية للشروط ٥٨٠٣ طلب وجاري استيفاء ٣٤٥ طلبًا، فيما بلغت الطلبات ٩٦ طلبًا.

وأوضح أنه من أنجح الطلبات التي تم تقديمها هي المجموعات العائلية التي تقدمت للحصول على أراضي لما بها من تجانس بين أفرادها لكونهم ينتمون لعائلة واحدة.

وأشار إلى أن ملكية الأراضي ستكون للشركة المؤسسة وغير قابلة للتقسيم، ولن يسمح بتفتيت الملكيات، ولكن يجوز بيع الشركة بالكامل لشركة أخرى أو قيام أحد المؤسسين بالتنازل عن جزء من أسهمه وليس ملكيته للأرض.

وأضاف أنه عمل مبادرة مع ٩ بنوك من خلال البنك المركزي؛ لإعطاء صغار المستثمرين قروض بنِسَب فائدة ٥٪ متناقصة وذلك للتيسير على الشباب للحصول على الأراضي، وأن تكون مدة الإقراض على ٨ سنوات.

وبشأن الطلبات الخاصة بكبار المشترين، أكد أنه تم سحب ٤٨ كراسة، وتقدم منهم ٢٨ طلبًا، وسيتم استكمال الطلبات الخاصة بهم، ومنهم ٩ تقدموا للحصول على أراضي بمنطقة الفرافرة بإجمالي ٩٠ ألف فدان، و١١ لغرب المنيا للحصول على مساحات تفوق ١١٠ الف فدان فدان، والمهرة ٨ شركات للحصول على ٧٠ ألف فدان، وأن هذه الشركات سيسمح لها باختيارالأراضي والمساحات وتقديم دراسات الجدوى.

وأضاف أن سيناء توجد بها أراضي ضمن مشروع الواحد ونصف المليون الفدان بإجمالي ٢٠ ألف فدان في منطقة الطور وذلك خلال المرحلة الثانية أو الثالثة من المشروع.

وأوضح أن بعض الشركات تقدمت للحصول على مساحات للزراعة والبعض الآخر للاستزراع السمكي، وآخرين تقدموا بطلبات لإقامة مزارع للماشية والدواجن، مشيرًا إلى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع أحد المؤسسات بالإمارات؛ للتعاون البحثي في مجال المياه الجوفية، كما سيتم توقيع بروتوكول تعاون ٢٣ فبراير الجاري مع إحدى الجامعات الكندية لوضع خطة شاملة للمشروع.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
667

إصابات اليوم

39

وفيات اليوم

789

متعافون اليوم

300945

إجمالي الإصابات

17149

إجمالي الوفيات

254060

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي