إعلان

بالفيديو- البرادعي: "مشروع عبد الناصر كان عظيم لو استكملته الدولة"

11:08 م السبت 07 يناير 2017

محمد البرادعي

القاهرة - مصراوي:

قال الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، إنه لا يمكن بناء دولة دون مشاركة الشعب، وأن تهميش الشعب وعدم وجود نظام لاختيار الأكفاء ستؤدي إلى نتائج تُشبه ما شهدته مصر عقب نكسة 1967.

وأضاف البرادعي في حواره مع قناة "العربي" اليوم السبت: "الديمقراطية بطيئة ومملة لكن الفشل أقل بكتير لأنك تمر بمراحل، لأن هناك دولة مؤسسات ورقابة وتوازن، لا يمكن أن يكون الرئيس زعيم عادل ومنفرد بالحكم. المشكلة أن خطأ الفرد تتحمله الدولة، ومشروع عبد الناصر كان عظيم في حاجات كتير لو كان كمل".

وأوضح البرادعي أن زيارة الرئيس الراحل أنور السادات للقدس كانت مفاجئة للرئيس الأمريكي جيمي كارتر، لأنهم كانوا يستعدون لمؤتمر جنيف، متسائلًا: لماذا هذه الزيارة قبل المفاوضات التي يدخلها العرب؟

وأشار نائب رئيس الجمهورية السابق، إلى أنه حمل حقيبته لمجلس الأمن قبل أسبوع من حرب 67، مضيفا: "كنت اتنقلت للبعثة في هذا الوقت وما رأيته جزء من مشكلتنا علي اتخاذ القرار المناسب، التليفزيون الأمريكي بيقولنا إن سلاح الطيران المصري دمر الجبهة، لكن السفير المصري اتصل بوزير الخارجية ونفى له هذا الأمر".

وتابع: "المندوب الأمريكي قال إنه مستعد لوقف إطلاق النار وأن تعود الأمور إلى ما كانت عليه قبل 5 يونيو، ورفضنا هذا لأن وزير الخارجية المصرية قال لنا إن الأمور تمام، وبعدها بيوم لقينا السفير بيقول اقبلوا بوقف إطلاق النار، وطلبنا نكلم وزير الخارجية السفير محمود رياض، وذهبنا للمندوب الأمريكي وقال لنا: كان زمان وجبر، وهذا انعكاس لغياب القدرة علي الحكم الرشيد".

فيديو قد يعجبك: