إعلان

وزير التعليم يوضح حقيقة تأجيل العام الدراسي الجديد

01:50 م السبت 03 سبتمبر 2016

الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم

بنها- (أ ش أ):

نفى الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم، ما تردد عن تأجيل الدراسة، مؤكدا أن العام الدراسي الجديد سيبدأ في موعده المقرر 24 سبتمبر الجاري، مشيرا إلى أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات استعدادا لإستقبال 20 مليون طالب وطالبة بجميع مراحل التعليم المختلفة بالعام الدراسي الجديد.

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية لوزير التربية والتعليم الدكتور الهلالي الشربيني، علي هامش زيارته لمحافظة القليوبية، صباح اليوم السبت، لإفتتاح عدد من المدارس الجديدة، رافقه محافظ القليوبية الدكتور رضا فرحات، وألفت فرغلي وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية.

وقال الوزير الدكتور الهلالي الشربيني، إنه تم الإنتهاء من طباعة 75% من الكتب الدراسية وتم تسليم من 60 إلى 65 % من الكتب إلى المديريات التعليمية بالمحافظات لتوزيعها علي المدارس وتسليمها أولا بأول إلى الطلاب دون ارتباطها بالمصروفات الدراسية، مشيرا إلي أن الوزارة تستهدف تدريب مليون و33 ألف معلم وإدارى على مستوى الوزارة والمحافظات خلال العام الدراسي المقبل.

ولفت إلى أن الوزارة حققت انجازا كبيرا خلال العام الدراسى الماضى في ملف تدريب المعلمين فقد كان برنامج الوزارة لتدريب المعلمين يستهدف تدريب 203 ألف معلم ومع ذلك فإن الوزارة تمكنت من تدريب 276 ألف معلم بالتنسيق مع الأكاديمية المهنية للمعلم ومؤسسات المجتمع المدنى المهتمة بالتعليم، فضلا عن تدريب 37 ألف معلم من تخصصات اللغة الإنجليزية والرياضيات على التدريس باللغة الإنجليزية فى مدارس اللغات بالتعاون مع المركز الثقافى البريطانى والمركز الثقافى الفرنسى.

وأكد الوزير أن المناهج الدراسية الجديدة سوف يتم تطبيقها على الصف الأول الإبتدائى بداية من العام المقبل بعد أن تم الإنتهاء من تطويرها بواسطة اللجان الوطنية والتعليمية المختصة، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجان لإعادة النظر وتعديل المناهج القديمة وحذف الحشو الموجود بداخلها موضحا أننا نحتاج 10 سنوات لتطوير جميع المناهج على مستوى المراحل التعليمية خاصة وأن التطوير يتم من خلال التتابع الزمنى والتسلسل والتكامل الأفقى للمواد العلمية.

وأضاف الوزير أنه سيتم دمج 19 ألف تلميذ من ذوى الاحتياجات الخاصة فى التعليم الصناعى هذا العام كل حسب ظروفه كما أن هناك سياسة تتبناها الوزارة بدعم من القيادة السياسية برعاية الموهوبين حيث تم افتتاح 9 مدارس خاصة بالموهوبين وجار انشاء مدراس أخرى للمتوفقين فى كل محافظة.

ونفى الوزير الدكتور الهلالي الشربيني، إصدار قرار وزارى بإلغاء إمتحانات نصف العام " الميد تيرم " مشيرا إلى أنه تم عرض الموضوع على مجلس التعليم قبل الجامعى وتم مناقشته وجار طرح المشروع على صفحة الوزارة الرسمية لإبداء الرأى حيث أنه يقضى بإلغاء إمتحان نصف العام واستبدالها بإمتحانات شهرية تتم بصورة شهرية كل فصل دراسى بإجمالي 6 إمتحانات فى العام.

وأكد أن هذا هو أحدث أساليب التقويم فى العالم، وكشف الوزير عن إحالة 5 وكلاء وزارة إلى التحقيق بتهمة الإهمال والتكاسل فى العمل بسبب عدم قيامهم بصرف الموازنة المخصصة للمديرية فى أعمال الصيانة والإستعداد للدراسة كما تم إحالة 10 من قيادات الوزارة إلى النيابة العامة فى تسريب إمتحانات الثانوية العامة ويتم حاليا التحقيق معهم كما تم ضبط 300 حرز من داخل اللجان كان يستخدمها الطلاب فى أعمال الغش.

وقال الوزير إنه كلف 150 موظفا بالديوان العام للوزارة لتلقي شكاوي أولياء الأمور فيما يخص العملية التعليمية، كما تم تفعيل خدمة "الواتس آب" لسرعة تلقى الشكاوى والرد عليها مضيفا أن الوزارة أطلقت مبادرة " المحافظة خالية من الدروس الخصوصية "لمواجهة الدروس الخصوصية خاصة وأنها عملية غير تربوية وليست لها علاقة بالتدريب أو التربية وإنما تقوم على التلقين والحفظ.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: