إعلان

"جبرائيل" يُعد مشروع قانون لمكافحة الهجرة غير الشرعية ويرسله إلى مجلس الوزراء

10:57 م الأحد 25 سبتمبر 2016

نجيب جبرائيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هاجر حسني:

أصدرت منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، برئاسة نجيب جبرائيل، مشروع قانون لمكافحة الهجرة غير الشرعية وجرائم التسلل، وقالت إنها أحالته إلى مجلس الوزراء.

وقال جبرائيل في مسودة القانون الذي حصل مصراوي نسخة منه، إنه بعد الاطلاع على الدستور وعلى قانون العقوبات وتعديلاته والقوانين المكملة خرجت المنظمة بـ 7 مواد هي محتوى القانون نوجزها في الآتي:

مادة "1": تُعرف جريمة
الهجرة غير الشرعية بأنها كل فعل من شأنه أن يؤديه فرد أو مجموعة بالخروج أو محاولة الخروج خارج البلاد إلى أي مكان آخر اقليمي أو دولي أو قاري دون أن يكون مأذونا أو مصرحا له بذلك من السلطات المختصة.

مادة "2":
تكون جريمة الخروج أو محاولة الخروج خارج البلاد دون إذن من السلطات المختصة عن طريق أي وسيلة من وسائل النقل البحرية أو البرية أو الجوية وعبر أي منفذ بحري أو جوي أو بري أو عبر أنفاق أو مسالك أو دروب الجبال أو طرق سهلة أو وعرة.

مادة "3":
يُعد مرتكبا لهذه الجريمة سواء من ارتكب هذا الفعل أو حاول ارتكابه على النحو المبين بمواد هذا القانون ويُعد أيضا مرتكبا ذات الفعل كل من دعا إلى هذه الهجرة الغير الشرعية سواء صدر من فرد، أشخاص، كيانات، شركات، جماعات أو هيئات سواء كانت مصرية أو أجنبية.

مادة "4":
يُعد مرتكبا لهذه الجريمة كل من ساعد، ساهم، مول، حرض، شارك أو رغب بأي نوع من هذه الوسائل على الهجرة الغير الشرعية أو التسلل.

مادة "5":
يُعد شروعا في هذه الجريمة كل فعل وارد في المواد سالفة الذكر إلا أنه لم يكتمل بسبب لا دخل لإرادة الجاني في اكتماله وتم ضبطه.

مادة "6"
: تُعد جريمة تسلل داخل البلاد أو عبرها كل فعل وارد في المواد السابقة أو محاولة ارتكاب هذا الفعل عن طريق أي منفذ من منافذ البلاد أو عبر الأنفاق أو الدروب أو المسالك أو الأنفاق أو بأي طريقه أخرى تؤدى إلى هذا الفعل.

مادة "7":
تُعد جريمة تسلل أيضا سواء كان القصد من هذا التسلل إلى داخل البلاد أو التوجه والهروب إلى دولة أخرى عبر الأراضي المصرية بالطرق المبينة السابقة.

كان قارب صيد يحمل على متنه أكثر من ٣٠٠ مهاجرًا غير شرعيًا، تعرض للغرق على بعد ١٢ كيلو من ساحلي قريتي برج مغيزل التابعة لمركز مطوبس بمحافظة كفر الشبخ، وبرج رشيد التابعة لمركز رشيد بمحافظة البحيرة

وارتفع عدد الجثامين التي جرى انتشالها في الحادث إلى 169 جثة حتى عصر اليوم الأحد، بعد انتشال 5 جثث جديدة منها جثة لطفل في الثالثة من العمر.

ونجحت جهود الأهالي خلال الساعات الأولى من الحادث في إنقاذ 158 شخصًا جرى إطلاق سراحهم من قسم شرطة رشيد باستثناء 4 من أفراد طاقم المركب.

فيديو قد يعجبك: