إعلان

الأزهر يستقبل طلابه وسط إجراءات صارمة.. وتخوفات سياسية -(تقرير)

10:01 م السبت 24 سبتمبر 2016

جامعة الأزهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ــ عبدالرحمن احمد:

يبدأ غدا الأحد ما يقرب من 2 مليون طالب، الدراسة بــ9250 معهدًا أزهريًا على مستوى الجمهورية، وسط إجراءات أمنية مشددة، تحسبا لحدوث مُتغيرات قد تؤثر على سير العملية التعليمية في يومها الأول.

قطاع المعاهد الأزهرية من جانبه، اتخذ إجراءات صارمة لمنع التحدث في السياسة داخل المعاهد؛ تجنبا لوجود أى اختلاف في وجهات النظر، ما يؤدي إلى وقوع اشتباكات بين المعلمين.

وكلّف الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، رؤساء المناطق الأزهرية بضرورة التواجد باستمرار بين التلاميذ في المعاهد والعمل على إزالة أي عقبات تواجههم، ضمانا لانتظام العملية التعليمية.

وأصدر الطيب تعليماته لرؤساء المناطق الأزهرية، بمتابعة إجراءات النظافة داخل الفصول، ووجود تهوية جيدة بها، لعدم حدوث أى عدوى بين التلاميذ، خاصة مع دخول فصل الشتاء.

7 ضوابط صارمة

ومن جانبه، حدد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، ضوابط العملية التعليمية، وأصدر تعلمياته لرؤساء المناطق بتنفيذها على أرض الواقع، لضمان انتظام الدراسة.

وأوضح شومان أنه تم التأكيد على قطاع المعاهد الأزهرية، بمتابعة العملية التعليمية من يومها الأول والتأكد انتظام حضور الطلاب والمعلمين خاصة طلاب ومعلمين الثالث الثانوي، حيث سيتم وضع الجدول الدراسي وإلزام المعلمين بدخول الحصص في وقتها من غير نظر إلى عدد الطلاب الحاضرين، وتسجيل الغياب وتطبيق القواعد التي اعتمدها المجلس الأعلى والقاضية بفصل الطلاب المتجاوزين لمدة الغياب المنصوص عليها فورا.

كما شدد "شومان" على اتخاذ ما يلزم تجاه المعاهد وإداراتها التي لم تخصص فصولا للصفوف الثانوية وجدولا دراسيا مكتملا ينفذ على أرض الواقع، وكذلك اتخاذ ما يلزم تجاه المعلمين المتغيبين عن حصصهم من دون عذر مسبق مقبول.

وطالب وكيل الأزهر بالتأكد من وصول الكتب الدراسية إلى كافة المناطق والمعاهد وتسليمها للطلاب في مدة لاتتجاوز الأسبوع الثاني من بدء الدراسة، واتخاذ ما يلزم تجاه سد العجز وسد احتيجات المعاهد وحل المشكلات التي تعوق سير العملية التعليمية على أفضل وجه، مع التأكد من تنفيذ التعليمات الخاصة بافتتاح فصول تمهيدية بالمعاهد وتذليل معوقاتها فورا والإبلاغ عن المعاهد التي لم تنفذ ماكفت به في هذا الشأن.

وشدد عباس شومان، على أنه ستكون جولات مكثفة ستبدأ للمتابعة الميدانية من قبل قطاع المعاهد ومشيخة الأزهر للتأكد من حسن سير العملية التعليمية.

ممنوع السياسة

في الوقت نفسه، قال الدكتور محمد أبوزيد الأمير رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إنه أصدر تعليماته لرؤساء المناطق بضرورة التواجد بين التلاميذ منذ اليوم الأول لبدء الدراسة، لمتابعة العملية التعليمية عن قرب.

وأضاف الأمير، في تصريح لمصراوي، أن الحديث في الأمور السياسية داخل المعاهد الأزهرية ممنوع نهائيًا وتم التنبيه على المعلمين بعدم التطرق إلى ذلك نهائيًا، مشددا على أنه سيتم نقل أي مدرس يتحدث في "السياسة" بالمعاهد.

ولفت رئيس قطاع المعاهد، إلى أنه سيتم تسليم الكتب الدراسية للتلاميذ بدءًا من اليوم الأول للدراسة.

فيديو قد يعجبك: