إعلان

ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج المصريين إلى ٢٨.. والصحة: وفرنا ١١ طن دواء للبعثة

06:09 م الثلاثاء 13 سبتمبر 2016

الحجاج المصريين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

أعلن الدكتور علي حجازي، مساعد وزير الصحة والسكان، ورئيس البعثة الطبية للحج، عن متابعة الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، لحالة المرضى المصريين المحتجزين بالمستشفيات السعودية بمناطق المناسك بمنى وعرفات تليفونيًا، لافتًا إلى أن عددهم 19 حالة ، كما تابع أعمال البعثة الطبية من خلال اتصالات يومية للوقوف على الأوضاع والتطورات أولًا بأول.

وأضاف حجازي في تصريحات صحفية، أن البعثة الطبية المصرية وفرت للحجاج المصريين ١١ طن أدوية بقيمة ١.٢ مليون جنيه.

وقال حجازي، إن حجم الأدوية التي شحنتها البعثة الطبية من مصر للأراضي السعودية ١١ طنًا، بقيمة مليون و٢٠٠ ألف جنيه، تضم ١٠٦ صنفًا، مشيرًا إلى أنه تم تحديد أصناف الأدوية وحجمها من قبل لجنة أعدها وزير الصحة والسكان.

وأوضح أن العمل العيادات الطبية سيعود ظهر غد الأربعاء بكامل طاقته، موضحًا أن تم التوقف أثناء مناسك الحج بناء على طلب السطات السعودية.

وأكد أن مخيم البعثة الطبية سواء بمنى أو عرفات تم اختياره بمكان متميز بوسط مخيمات الحجاج المصريين وذلك تسهيلًا للوصول إليه، لافتًا إلى استمرار تقديم الخدمة الطبية للحجاج بالمخيمات أثناء المناسك، عن طريق الكشف عن المرضى وصرف الأدوية، كما قام فريق الطب الوقائي بتوزيع الماسكات، وتقديم الإرشادات والتوعية والوقاية من الأمراض المعدية والنصح بتجنب الإجهاد الحراري.

ومن جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن عدد الوفيات بين الحجاج المصريين ارتفع لـ ٢٨ حاجًا أمس، منهم ٦ وفيات في اليوم الأول لعيد الأضحي المبارك، لافتًا إلى عدم تسجيل أي حالة بأمراض معدية حتى الآن.

وأضاف مجاهد أنه في إطار حرص السلطات السعودية على التغلب على الزحام، فقد تم تحديد مواعيد محددة لكل دولة وبعثاتها لرمي الجمرات، تفاديًا لما كان يحدث من إصابات أو تدافع، مشيرًا إلى نجاح هذه التجربة حتى الان.

وأوضح أن السلطات السعودية قامت بتجهيز ٢٥ مستشفى بالمشاعر منهم ٣ بعرفة و ٦ بمنى بإجمالي ١٥٠٠ سرير في مناطق الحج منهم ٥٠٠ سرير رعاية مركزة و ٥٥٠ للطوارئ.

كما تم تجهيز ١٥٥ مركز صحي منهم ٤٦ بعرفة ، و٦ بالمزدلفة ، و٢٥ بمنى ، بالإضافة إلى ٦ مراكز للطوارئ على جسر الجمرات وهناك ٢٠٨ مراوح رذاز مياه باردة للوقاية من حرارةالشمس ، و ١٨ نقطة طبية على قطار المشاعر ، وأشار إلى أن أعداد الموظفين الذين يقومون بتقديم الخدمة الطبية للحجاج خلال موسم الحج بلغ عددهم ٣٦٤٥ من بينهم ١٨٠٠ طبيبًا متخصصًا.

واستطرد مجاهد، أن عدد سيارات الإسعاف ٥٥٠، و ٩ مروحيات إسعافية، و٣٠ فرقة تدخل سريع، بالإضافة إلى ٣٠ فرقة للدراجات البخارية، و٩ سيارات دفع رباعى لكبار السن.

فيديو قد يعجبك: