إعلان

"السيسي": القضية الفلسطينية تحتاج لجهد جبار.. وإسرائيل تزداد قناعتها بعملية السلام

11:43 م الأحد 21 أغسطس 2016

عبد الفتاح السيسي

كتب - محمد قاسم:

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إن دعوته للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين تأتي ضمن الجهود التي نسعى إلى حل هذه القضية شديدة التعقيد والذي يؤدي استمرارها بظهور تأثير سلبي بالغ على المنطقة، مؤكدًا أن علاقة مصر مع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي تتيح لها أن تلعب دوراً محورياً لإيجاد حل لقضية السلام.

واعتبر السيسي، في حوار شامل مع رؤساء تحرير صحف الأهرام والأخبار والجمهورية، أن الوصول إلى الاتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين له تأثير ساحر على مستقبل شعوبها، لافتًا إلى أن مصر كانت ومازالت داعمة للجهود الأمريكية خلال السنين الماضية، وداعمة لمبادئ السلام العربية، كما أعلنت تأييدها للمبادرة الفرنسية.

وعن الدور الروسي والأمريكي في القضية، أكد السيسي، على دعم أي تحرك إيجابي من جانب الدول المعنية والقادرة على التأثير سواء الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي أو روسيا الاتحادية، مشيرًا أن الرئيس الروسى بوتين أبلغه بأنه دعا الرئيس الفلسطيني أبومازن ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو للاجتماع فى موسكو لإجراء محادثات مباشرة.

وأثنى على جهود تلك الدول، مضيفًا "الكل مدعو للتحرك فى هذه القضية التى تحتاج إلى جهد جبار، والتجاوب مع المبادرات المطروحة بهدف إيجاد ضوء فى نهاية النفق للفلسطينيين لإقامة دولتهم المستقلة جنبا إلى جنب مع اسرائيل".

وأكد أنه لابد من إنهاء الخلاف الفلسطيني الفلسطيني من اجل تهيئة المناخ لتفاوض حقيقي، وتحقيق المصالحة سواء داخل حركة فتح، أو بينها وبين حركة حماس.

وشدد السيسي، على ضرورة التحرك الآن لوضع اتفاق نهائي، قائلاً: "للأسف المياه راكدة تماما ولابد من جهود لتحريكها"، مستطردًا "بشرط توافر إرادة لدى إسرائيل والسلطة الفلسطينية ودول الإقليم والمجتمع الدولي".

فيديو قد يعجبك: