إعلان

دراسة: 46% من النساء المتزوجات تعرضن للعنف على يد الزوج

01:01 م الثلاثاء 16 أغسطس 2016

مرفت تلاوي المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية

كتبت ـ هاجر حسني:

دعت مرفت تلاوي، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية ورئيسة المجلس القومي للمرأة السابقة، إلى إجراء دراسة حالية عن" التكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة" والتي أبرزت تعرض نحو 46% من النساء المتزوجات واللآئي ينتمين إلى الفئة العمرية من 18-64سنة لبعض أشكال العنف على يد الزوج، وأن42% من النساء تعرضن لعنف نفسي و32% تعرضن لعنف بدني و12% من النساء تعرضن لعنف جنسي.

وقال بيان المنظمة، اليوم الثلاثاء، إن الدراسة ضمت نساء وفتيات من الريف والحضر ينتمين إلى حوالي 22 ألف أسرة مصرية، كما أظهرت الدراسة أيضا أن 11% من النساء تعرضن للزواج الجبري ولم يؤخذ برأيهن ومايزيد على ربع النساء المصريات في العينة العمرية من 18-64 سنة تزوجن قبل بلوغهن سن 18 سنة.

وأشارت الدراسة إلى أن نحو ربع من النساء في العينة (23%) يبررن ضرب الزوج لزوجته في حالات معينة مثل إهمال الأطفال والرعاية المنزلية ورفض إقامة علاقة حميمة مع الزوج، وأن الغالبية العظمى من النساء اللائي تعرضن للعنف من أزواجهن لم يطلبن خدمات ولم يستعن بالسلطات الرسمية للحماية من معنف الزوج.

وكان من أهم ما أبرزته نتائج دراسة التكلفة الاقتصادية للعنف هو الآثار السلبية على الأطفال وذلك بسببغياب الأطفال عن المدرسة نتيجة مغادرة الأمهات المنزل أو الآثار النفسية الناتجة عن متابعة الأطفال للعنف ضد الأمهات والتي غالبا ما يمتد إلى الأطفال.

وقالت تلاوي إن العنف ليس مجرد ظاهرة فردية أو عائلية سلبية وأنه ليس مجرد انتهاك لحقوق الإنسان ولكن العنف ضد المرأة له تبعات اقتصادية بالغة على المجتمع والدولة مما يتطلب التصدي للظاهرة بالتشريع وإنفاذ القانون والتثقيف للمجتمع ككل إلى جانب سياسة حمائية منظمة تتوجه للأسرة.

يذكر أن هذه الدراسة أجراها المجلس القومي للمرأة المصرية بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وصندوق الأمم المتحدة.

فيديو قد يعجبك: