إعلان

الاحتفال بعيد الفطر المبارك يتصدرعناوين صحف القاهرة

08:37 ص الخميس 07 يوليه 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة -أ ش أ:

تصدر احتفال المصريين بعيد الفطر المبارك وعدد من قضايا الشأن المحلي عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس.

فتحت عنوان "المواطنون يحتفلون بالعيد وسط مظاهر الفرحة" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن وسط مظاهر البهجة والفرحة امتلأت الشواطئ والقرى السياحية والمناطق الأثرية والمتنزهات بالزائرين فى أول أيام العيد، أمس، وسط إجراءات أمنية مشددة، لتوفير أقصى درجات الاستقرار الأمني والراحة للمواطنين المقيمين، والوافدين إلى المحافظات الساحلية لقضاء إجازة العيد. 

وأضافت الصحيفة أن المواطنين خرجوا في جميع محافظات مصر لقضاء العيد فى الأماكن العامة والحدائق وزيارة الأقارب. 

وأشارت إلى أن اللواء أحمد تيمور القائم بأعمال محافظ القاهرة شارك ، سكان "حى الأسمرات" الاحتفال بالعيد، وأصدر تعليماته باستمرار تشغيل وسائل النقل العام حتى العاشرة مساء، بسعر موحد (جنيه واحد)، ومنع دخول أي وسائل نقل أخرى للحى، وشهدت الحديقة الدولية بمدينة نصر حضورا من مختلف الأعمار، بمشاركة الفرق الموسيقية. 

وأبانت "الأهرام" أن حديقة الحيوان بالجيزة شهدت إقبالا جماهيريا غير مسبوق، وأكد محافظ الجيزة كمال الدالى أنه سيتم، خلال أغسطس المقبل، افتتاح وحدة كلى بمستشفى منشأة القناطر، و10 حضانات جديدة، مشيراً إلى أنه يجرى التنسيق مع وزارة الصحة لتجهيز المبنى الجديد لمستشفى الحوامدية بالمعدات الطبية، لكى يدخل الخدمة. 

وتدفق مئات الآلاف من أبناء الإسكندرية، عروس البحر المتوسط، لأداء صلاة العيد بالمساجد والساحات، وسط حالة من البهجة التي غابت لسنوات طويلة، وقام بعض رجال الأعمال بتوزيع الهدايا، وشهدت الميادين والشوارع المكتظة بالمواطنين اختناقات مرورية على الكورنيش، وأعلنت هيئة تنشيط السياحة بالمحافظة أن الفنادق كاملة العدد وبلغت نسبة الإشغالات 100%، وفاضت شواطئ "الثغر" بالمصطافين القادمين لقضاء إجازة العيد. 

وفى جنوب سيناء، نظمت مديرية الأمن احتفالية كبرى لتكريم أهالى وأسر الشهداء ومصابى الشرطة، وتوزيع الهدايا عليهم، شارك فى الاحتفالية اللواء خالد متولى، مساعد الوزير لمنطقة سيناء، واللواء مجدى موسى، مدير الأمن، وقادة الإدارات الأمنية بالمحافظة. كما أدى الآلاف من المواطنين، بشمال سيناء صلاة العيد بالمساجد والساحات، وساعد قرار تخفيض ساعات الحظر، خلال أيام العيد، فى وجود أعداد كبيرة من الزائرين للمحافظة. 

أما فى المنيا فقد زار المحافظ طارق نصر مؤسستي البنين والبنات، وقدم للأطفال الهدايا والتقط معهم الصور التذكارية. 

وأكدت صحيفة "الأهرام" أن مدينة رأس البر بدمياط شهدت إقبالا كبيرا من الزائرين، فارتفعت أسعار العشش بشكل هائل، كما تصاعدت نسبة الإشغال بالفنادق إلى أعلى مستوى.

وذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أدى صباح أمس صلاة عيد الفطر بمسجد محمد كريم بمقر قيادة القوات البحرية برأس التين بالإسكندرية، وذلك وسط عدد من كبار رجال الدولة، على رأسهم المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع، والفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، والدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، فضلا عن عدد من الوزراء، والمهندس محمد عبد الظاهر محافظ الإسكندرية.

وأوضحت الصحيفة ان الرئيس تبادل التهنئة مع الشعب المصري بمناسبة عيد الفطر المبارك، وذلك عبر صفحتيه الرسميتين على موقعى التواصل الاجتماعى "فيسبوك" و"تويتر"، حيث دون الرئيس عبارة "عيد سعيد وتحيا مصر" لتشهد الصفحتان تفاعلا كبيرا لدى آلاف المواطنين، سواء بإبداء الإعجاب أو التعليق برد تهنئة الرئيس والدعاء له بالتوفيق والسداد. كما أجرى اتصالا هاتفيا بالملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين مؤكدا على قوة العلاقات بين البلدين.

وأضافت أن خطبة العيد ألقاها الشيخ أسامة الأزهري، عضو المجلس التخصصي للتنمية المجتمعية التابع لرئاسة الجمهورية، فقال خلالها إن الإرهاب، بإذن الله تعالي، سيزول وسيفكك فكره أمام أنوار الوحى التي تسرى إلى البشرية كلها، على يد الأمناء المخلصين من أبناء هذا الوطن.

وأشار الأزهرى إلى أن أرض مصر الطاهرة فى يوم عيد الفطر المبارك ستشهد إن شاء الله فجرًا جديدًا وأملاً عظيمًا، ليتم الله واسع فضله على أرض مصر، لترجع منبرًا للعلم ومنارة للفكر وبناء العقول، وتعود صانعة للمعرفة، ناشرة للنور فى العالم كله، وهذا قدر مصر وهذا دور مصر ولن نتخلى عن أن ينطلق هذا الفجر من أرض مصر.

وأضاف أن الله أمر بالصبر الجميل، والصفح الجميل، والهجر الجميل، والسراح الجميل، ووصف الجمال هنا فى أمور الطبع ثم ينتقل الجمال من الطبع إلى الفكر، فالدين يرفض الإرهاب وبث الرعب وغيره. وأوضح الأزهرى أن الشرع الإسلامى يجمل الإنسان فى مأكله وحسن هندامه ورائحته، حتى نقل الشرع جمال الإنسان فى كل شيء، استنادا إلى الحديث النبوى "السمت الحسن والتؤدة والاقتصاد جزء من خمسة وعشرين جزءًا من النبوة".

ودعا الأزهرى فى ختام خطبته بأن يحفظ الله مصر وينزل السكينة عليها، ويفتح لها بركات السماء وأن يقصم من يريد بها سوءاً، وأن يجعلها أنفع الأمم، ويجعل أيامها كلها أعيادا.

وفي متابعتها للشأن المحلي، ذكرت صحيفة "الأهرام" في صدر صفحتها أن لجان تصحيح امتحانات الثانوية العامة تستأنف عملها بداية الأسبوع المقبل بعد انتهاء إجازة العيد، وقال محمد سعد رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي، نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، إن كنترولات الثانوية العامة توقفت عن تصحيح كراسات الإجابة بسبب إجازة عيد الفطر المبارك، على أن تعود مرة أخرى للتصحيح من جديد بداية الأسبوع المقبل.

وفي الشأن الرياضي، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الفرصة ستبدو سانحة أمام فرنسا للثأر من غريمتها ألمانيا المتوجة على العرش العالمى 2014م والمثقلة بإصاباتها، فى نصف نهائى كأس أوروبا 2016 لكرة القدم اليوم فى الـ9 مساء بتوقيت القاهرة، فى معقل مرسيليا، فى موقعة منتظرة بين المضيفة وبطلة العالم. 

وأوضحت الصحيفة أن فرنسا ستكون فى أمس الحاجة لدعم مشجعيها المتفانين فى مرسيليا من أجل تجاوز الماكينات الألمانية، وهى تخوض اللقاء بمعنويات مرتفعة بعد اكتساحها الضيفة الجديدة أيسلندا 5 - 2 فى ربع النهائي. 

وقالت " صحيح أن فرنسا فازت على المانيا 6 - 3 فى أولى مواجهاتهما فى البطولات الكبري، لكنها كانت فى مباراة هامشية لتحديد المركز الثالث فى مونديال 1958. بعدها، عقد الالمان حياة الفرنسيين فى ثلاث مناسبات، الأولى فى مواجهة تاريخية فى نصف نهائى مونديال 1982 انتهت بالتعادل 3 - 3 وشهدت أحداثا دراماتيكية ثم انتهت بركلات ترجيح ابتسمت للألمان 5 - 4 وفى نصف نهائى مونديال 1986، سقط ميشال بلاتينى ورفاقه مرة ثانية أمام المانيا صفر – 2".

وتحت عنوان "إطلاق المياه في 17 ألف فدان لشباب الخريجين بتوشكي الشهر الحالي" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن وزارة الموارد المائية والري انتهت من جميع الإنشاءات ومحطات الرفع للمياه السطحية والآبار اللازمة لري 17 ألف فدان بمشروع جنوب الوادي توشكي مخصصة لشباب الخريجين صغار المستثمرين، علي ان يتم إطلاق المياه الشهر الحالي، حيث تعلن وزارة الري الانتهاء من كافة الأعمال المائية الخاصة الموكل إليها تنفيذها في مساحة 143 ألف فدان بتوشكي ضمن مشروع 1،5 مليون فدان بما يمثل انتقالا تاريخيا من الوداي الضيق إلي الصحراء، يساهم في توفير فرص عمل للشباب.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور سامح صقر رئيس قطاع المياه الجوفية تصريحه بأنه تم الانتهاء من حفر 102 بئر بمنطقة توشكي لاستزراع مساحة 25 ألف فدان علي الآبار وجاهزة للتخصيص من قبل وزارة الزراعة، مشيرا إلي انه تم البدء في التشغيل التجريبي لـــ50 بئرا لتعمل بعد تزويدها بطلمبات تعمل بالطاقة الشمسية، مع أجهزة قياس مناسيب داخل الآبار، بالإضافة إلى تحديد كميات المياه المسحوبة من البئر خلال فترة سطوع الشمس، ويتم نقل هذه البيانات أتوماتيكيا من خلال شبكة ذكية للاتصالات، وبجوار كل بئر وان هناك كاميرات تنقل صور مباشرة من الموقع إلي غرفة التحكم والمراقبة بمنطقة المشروع بأبي سمبل وغرفة رئيسية أخرى بمقر الوزارة بالقاهرة .

وأضاف انه تم وضع مجموعة من الإجراءات الصارمة في مشروع المليون ونصف المليون فدان لضمان استدامة المخزون الجوفي وتحقيق المردود الاقتصادي والاجتماعي والسياسي وتشمل أن يتم تشغيل الآبار بالتناوب وذلك لإعطاء الخزان الجوفي الفرصة لاستعاضة ما يتم سحبه من المخزون، بالإضافة إلى تفادي التشغيل المستمر للآبار أو زيادة عدد ساعات التشغيل للبئر عن 8 ساعات في حال استخدام المولدات الكهربائية أو الربط بالشبكة القومية للكهرباء ووضع نظام مراقبة لمناسيب المياه الجوفية ونوعيتها لاتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة التي تضمن استدامة المخزون الجوفي، فضلا عن تحديد المقننات المائية بناء علي نتائج تقييم المخزون الجوفي وليس اعتماداً علي ما تقرره الجهات المستفيدة من المياه.

وتحت عنوان "100 ألف قطعة أثرية في المتحف المصري الكبير" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن د. خالد العناني وزير الآثار، أصدر قراراً بتشكيل لجنة علمية آثرية لإستكمال ومراجعة وإعتماد قوائم القطع الأثرية المختارة للمتحف المصري الكبير بالرماية، ووضع سيناريو العرض المتحفي للمقتنيات.. اللجنة برئاسة الدكتور علي رضوان أستاذ الآثار المصرية بجامعة القاهرة، وعضوية الدكتور حسن سليم أستاذ الآثار والفن المصري القديم بقسم الآثار بجامعة عين شمس، والدكتور طارق سيد توفيق أستاذ الآثار المصرية بجامعة القاهرة، المُشرف العام علي مشروع المتحف الكبير.

وقال د. طارق توفيق، في تصريح لـ"الأخبار" : إن عدد القطع الأثرية التي تم إختيارها للمتحف الكبير بلغ حتي الآن قرابة 90 ألف قطعة من إجمالي 100 ألف مُستهدف إختيارها سيحتويها المتحف الكبير، قادمة من مختلف المتاحف والمخازن الأثرية بالمحافظات. 

وأكد أنه يتم حالياً اختيار الشركة العالمية المُتخصصة في التصميم المتحفي لوضع»سيناريو» العرض للقطع التي سيحتضنها المتحف الكبير، ومن المقرر افتتاح مرحلته الأولي في مايو 2018، مضيفًا إن المتحف سيضم قرابة 100 ألف قطعة أثرية متنوعة منها 50 ألفا في العرض، ومن أهمها مجموعة الملك الذهبي «توت عنخ آمون» التي ستعرض لأول مرة كاملة، ويصل إجمالي عددها حوالي 4500 قطعة، حيث المعروض منها حالياً بالمتحف «المصري» بالتحرير يُمثل فقط ثلث هذا العدد.. كما سيتم نقل 50 ألف قطعة أثرية أخري متنوعة إلي المخازن الحديثة المؤمنة بالمتحف المصري الكبير.

وفي متابعتها أيضا للشأن المحلي، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن عمرو الجارحي وزير المالية وافق على تحويل نحو 4 مليارات و6ملايين جنيه في صورة مخصصات عاجلة لوزارات البترول والتموين والتربية والتعليم والكهرباء ضمن جهود الحكومة لتحسين الخدمات العامة للمواطنين وتوفير السلع الاساسية المدعمة وذلك في اخر قرارات العام المالي 2015/2016 . 

ونقلت الصحيفة عن وزير المالية قوله إن قطاعي الموازنة العامة والحسابات الختامية بدءا في مراجعة برامج الانفاق المختلفة للعام المالي الماضي تمهيدا لبدء اعداد الحسابات الختامية للعام، مشيرا إلي أنه تم البدء في تدبير المخصصات المالية المطلوبة من الجهات العامة المختلفة بالموازنة العامة الجديدة للعام المالي 2016/2017.

وحول أهم البرامج التي وافقت على اتاحة مخصصات مالية لها أشار الوزير إلى أنها تتمثل في برامج دعم السلع التموينية والخبز المدعم حيث تمت اتاحة مليار و350 مليون جنيه لوزارة التموين.

وأضاف أن قيمة المبالغ المالية التي تمت اتاحتها للجهات المسوقة للقمح المحلي منذ بداية موسم التوريد ارتفعت بهذه الاتاحات الجديدة الي نحو 13 مليارا و650 مليون جنيه وهو ما يفوق المخصص بالموازنة العامة بقيمة 600 مليون جنيه، موضحا أن البرنامج الثاني هو برنامج دعم الكهرباء حيث تم تحويل 2 مليار و589 مليون جنيه إلي وزارة البترول تحت حساب استهلاك الوقود لمحطات الكهرباء.

وأوضح أن البرنامج الثالث يتعلق بطباعة الكتاب المدرسي حيث تمت اتاحة 67 مليونا و524 الف جنيه لهذا الغرض.

وتحت عنوان "طائرات رافال بمقعد واحد.. لمصر.. يناير القادم" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أنه طبقاً لما ذكرته مجلة ديفنس آرو الفرنسية.. منذ أيام.. انتهت شركة داسو الفرنسية من تجميع أول طائرة "رافال".. بمقعد واحد.. لصالح القوات الجوية المصرية.. وهي واحدة من ثلاث طائرات بمقعد واحد من المنتظر أن تتسلمها مصر في أوائل يناير 2017 المعروف أن مصر قد تسلمت 6 طائرات حتي الآن منذ 21 يوليو ..2015 كل واحدة منها بكابينة مزدوجة للطيار ومساعده. 

وأضافت الصحيفة أن دفعة الطائرات الثلاث القادمة لمصر.. ستكون كل واحدة منها بكابينة قيادة بمقعد واحد فقط.. للطيار قائد الطائرة .. مشيرة إلى أن الطائرة الأولي من هذه النوعية خرجت من خطوط تجميع داسو في الأول من يوليو ..2016 على أن تجرى عدة اختبارات عملية للطائرة الجديدة بمدرج الطيران التابع لشركة داسو.. علي أن تنتقل بعدها إلي القاعدة الجوية الفرنسية آستيرم ــ ..125 لاستكمال تجارب الطيران والاختبارات النهائية.. مع وضع العلامات المصرية علي الطائرة من الخارج، وبذلك يرتفع عدد طائرات الرافال التي حصلت عليها مصر إلي 9 مقاتلات حديثة ومتطورة في يناير القادم.. ست منها بمقعدين وثلاث بمقعد واحد. 

أشارت الصحيفة إلى أنه من المعروف أن مصر قد تعاقدت مع فرنسا على شراء سرب كامل من هذه الطائرات.. يضم 24 طائرة منها 18 طائرة بمقعدين و6 طائرات بمقعد واحد.

وفي متابعتها للشأن المحلي ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن د.عصام قايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أعلن أن إنتاجنا من سكر القصب والبنجر بلغ هذا العام 2.2 مليون طن حيث بلغ إجمالي الإنتاج المحلي من سكر البنجر 25.1 مليون طن بما يمثل حوالي 57% من إنتاج السكر بينما بلغ إجمالي إنتاج سكر القصب مليون طن بما يمثل 43% من إجمالي إنتاج السكر في مصر تقريبا. 

وأكد وزير الزراعة، لـ"الجمهورية الأسبوعي" أن إجمالي الاستهلاك المحلي من السكر بلغ نحو 1.3 مليون طن سنويا مما يعني أن هناك فجوة في الاستهلاك قدرها 900 ألف طن من السكر .. مشيرا إلى أن كمية السكر السائل جلوكوز ـ فركتوز المنتجة هذا العام بلغت 220 ألف طن ليصل إجمالي إنتاج السكر بنوعية المبلور والسائل إلى 5.2 مليون طن سكر بما يحقق 77% من الاكتفاء الذاتي والتي تكفي الاستهلاك المحلي لحوالي 9 أشهر علما بأن موسم إنتاج السكر الجديد يبدأ في يناير القادم..

وأضاف د.عصام قايد أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالميا في إنتاج قصب السكر بمتوسط يقدر بـ 50 طناً للفدان والوزارة تتبني استراتيجية للتوسع الأفقي والرأسي في إنتاج السكر من البنجر لتحقيق الأمن الغذائي من السكر من خلال البحث العلمي والإرشاد الزراعي والتوسع في زراعة بنجر السكر في الأراضي الجديدة. بالإضافة إلى التوسع في إنشاء مصانع سكر بنجر جديدة في مناطق زراعية بالأراضي الجديدة خاصة في مشروع المليون ونصف المليون فدان حيث من المقرر الانتهاء من إنشاء عدد من مصانع السكر بالصالحية الجديدة بالشرقية عام 2018 باستثمارات تصل إلى 5.2 مليار جنيه لإنتاج 250 ألف طن من السكر بالإضافة إلى تطوير بعض الشركات العاملة في هذا المجال باستثمارات إماراتية تبلغ 6 مليارات جنيه مما يوفر آلاف فرص العمل للشباب.

وفي متابعتها لتطور الأوضاع في سوريا، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن القيادة العامة للجيش السوري أعلنت هدنة على جميع الأراضي السورية لمدة 72 ساعة يبدأ من الواحدة ظهر أمس الأربعاء 6 يوليو إلى يوم الجمعة 8 يوليو وتمتد التهدئة طوال فترة عيد الفطر ولم يوضح البيان ما إذا كان التهدئة اتخذ بالاتفاق مع أي من الجماعات المسلحة المعارضة .. مشيرة إلى أن هذه التهدئة تعد الأولى من نوعها منذ بدء العمليات العسكرية داخل الأراضي السورية.

فيديو قد يعجبك: