إعلان

عمرو موسى يطالب باختيار أمين الأمم المتحدة القادم بعيدًا عن صفقات الدول الكبرى

06:19 م الإثنين 04 يوليه 2016

عمرو-موسى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

ألقى عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، اللوم على المجتمع الدولي لعدم دعمه دور الأمم المتحدة مما أدى إلى ترك المشاكل المهددة للسلم والأمن الدوليين لتكون محلاً لصفقات بين الدول الكبرى بدلاً من حلها بمشاركة كل أعضاء المجتمع الدولي بما فيها الدول صاحبة المصلحة في حل هذه المشاكل – حسب قوله.

وطالب موسى، خلال كلمة ألقاها أثناء مشاركته أمس في اجتماعات مجلس الاشتراكية الدولية بمقر الأمم المتحدة في قصر الأمم بچنيڤ – وصل مصراوي نسخة منها - بالاهتمام باختيار شخص الأمين العام القادم للأمم المتحدة وبالذات فيما يتعلق بفهمه للمشاكل الدولية القادمة وقدراته على قيادة الأمم المتحدة بعيدا عن الصفقات بين الدول الكبرى.

وألقى موسى الكلمة الرئيسية للمحور الثاني من محاور المؤتمر عن الدفاع عن الديمقراطية والتنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية وضمانهم من التهديد مع التركيز على الوطن العربي، قائلاً: إنه يمر بمرحلة تغيير جذرية، وأن هذا التغيير الذي بدأ منذ خمس سنوات لازالت توابعه تتوالى في المنطقة ولم تسكن بعد.

وحضر الاجتماعات عدد من القادة السياسيين والبرلمانيين وقادة الرأي من ١٥٣ حزباً يمثلون جميع القارات منهم ٥٣ يمثلون حكومات دولهم. ركزت الاجتماعات على ثلاث محاور رئيسية وهي تقوية ردود الفعل السياسية والإنسانية تجاه الأزمات الدولية الراهنة، والدفاع عن الديمقراطية وضمانها من التهديد، ومناقشة الحاجة إلى إقتصاد يعمل لمصلحة الجميع - مواجهة غياب العدالة عن الاقتصاد الدولي.

والتقى موسى خلال زيارته برئيس دورة منظمة الاشتراكية الدولية جورج باباندريو رئيس وزراء وزراء اليونان السابق والمدير العام للمقر الأوروپي للأمم المتحدة مايكل مولر، وبعدد كبير من الدبلوماسيين والسياسيين العرب والأجانب الموجودين في جنيف في لقاءات ثنائية وموسعة ناقشت التطورات الإقليمية في الشرق الأوسط والعلاقة الأورومتوسطية والأبعاد الدولية للأزمات الراهنة وتأثيراتها.

فيديو قد يعجبك: