إعلان

فاطمة خفاجي: نسبة الختان في مصر "صادمة".. وتصل إلى 97%

11:56 ص الأحد 24 يوليو 2016

كتبت – هاجر حسني:

قالت فاطمة خفاجي، عضو الاتحاد النوعي لنساء مصر، إنه طبقا للمسح الديموجرافي لعام ١٩٩٥ فإن معدل الختان وصل إلى ٩٧% بالرغم من الجهود التي بُذلت من الجانب الحكومي والمجتمع المدني والدولي في خفض ظاهرة ختان الإناث إلا أن هذا الانخفاض على مدى عشرون عاما يعتبر ضئيلا حوالي ٥%.

وأضافت "خفاجي"، خلال كلمتها بمائدة الحوار التي عقدت تحت عنوان "مجتمع بلا ختان" أن واحدة من بين كل ٩ فتيات تعرضت للختان تعيش في مصر، وإنها تمارس في ٢٩ دولة أغلبها في إفريقيا.

وتابعت إن ممارسة ختان الإناث لا يتم إلا في بعض دول إسلامية، وهو ما يدحض فكرة ارتباطها بالإسلام، موضحة أن نسبة الختان في مصر صادمة وهي الأعلى في العالم، ولدى مصر أكبر عدد من النساء المختنات يبلع عددهن ٢.٢٧ مليون امرأة.

وطبقا للمسح الصحي الديموجرافي لعام ٢٠١٤ فإن ٩٢% من النساء اللاتي سبق لهن الزواج في الفئة العمرية ما بين ١٥ - ٤٩ سنة خضعن للختان واكثر من نصفهم تم ختانهم بين عمر ٧ - ١٠ سنوات.

كما تبلغ نسبة الرجال الذين يفضلون استمرار الختان ٦١% في عام ٢٠١٤، فيما تجرى ٨٢% من عمليات الختان بمعرفة أطباء وممرضين.

وتقل عملية الختان كلما ارتفع المستوى التعليمي وكلما اترفع مؤشر الثروة، وتعتقد نصف النساء اللاتي سبق لهن الزواج أن الزوج يفضل أن تكون زوجته مختنة وأقل من النصف مباشرة ٤٦% يعتقدن أن ممارسة الختان تمنع الزنا، مع أن ٥٤% من السيدات يوافقن أن ممارسة الختان قد تؤدي للوفاة، بينما ٩% يعتقدن أن الولادة تكون أكثر صعوبة للنساء المختنات عن باقي النساء.

فيديو قد يعجبك: