إعلان

استعدادات بمطار القاهرة لإقلاع الطائرة الشمسية إلى أبوظبي

01:06 ص الأحد 24 يوليه 2016

القاهرة - (د ب أ):

أنهت السلطات المختصة بمطار القاهرة استعداداتها لإقلاع "سولار إمبالس 2" أول طائرة في العالم تعمل بالطاقة الشمسية في الواحدة من صباح اليوم الأحد متوجهة إلى أبوظبي في رحلتها الـ 17 والأخيرة من جولتها حول العالم والتي بدأتها مارس 2015 من الإمارات.

وخصصت سلطات مطار القاهرة أحد ممراتها الفرعية البعيدة عن الممرات الكبيرة التي تستخدمها باقي الطائرات حيث تستلزم الطائرة وقتا للإقلاع .

وصرحت مصادر بوزارة الطيران بأن الفريق المختص بالطائرة الشمسية حدد توقيت الإقلاع للتغلب على ارتفاع الحرارة الكبير خلال عبورها الأجواء السعودية على أن تصل الطائرة إلى أبوظبي بعد 48 ساعة من إقلاعها من القاهرة، وهناك مخاوف من حدوث تطورات مفاجئة في الأحوال الجوية يمكن أن تلغى الرحلة مرة أخرى مثل حالة الرياح على ممر الإقلاع بمطار القاهرة.

وسيقود هذه الرحلة الطيار السويسري برتران بيكار ليثبت قدرة التكنولوجيا النظيفة على تغيير العالم ولتكون بداية لثورة تكنولوجية نظيفة.

وكان تم تعديل موعد إقلاع الطائرة للمرة السادسة منذ وصولها إلى القاهرة في 13 تموز/ يوليو الجاري قادمة من إسبانيا، حيث يتم تحديد الموعد المناسب لإقلاع الطائرة بعد دراسات جديدة للأحوال الجوية يقوم بها فريق الطائرة المكون من 65 خبيرا بالطيران والطاقة في أوروبا من التابعين لرحلة " سولار إمبالس 2 " لمتابعة الطائرة وإعدادها للإقلاع، حيث سيقوم بقيادتها بيكار الذى تابع لأخر وقت الاستعدادات الخاصة بإقلاع الطائرة.

وتعمل الطائرة بأربعة محركات تستخدم طاقة مستمدة من أكثر من 17 ألف خلية شمسية مثبتة على الجناحين حيث يزيدان عن طول جناحي الطائرة البوينج 747 وهى مصنوعة من ألياف الكربون الخفيف للغاية ويعادل وزنها الإجمالي وزن سيارة وبمقدورها أن تحلق على ارتفاع 28 ألف قدم وبسرعة تتراوح بين 55 و100 كيلومتر في الساعة.

فيديو قد يعجبك: