إعلان

الصحف تبرز مشاركة الرئيس السيسي في حفل تخريج دفعة جديدة من طلاب الكلية الجوية

07:51 ص الخميس 21 يوليه 2016

القاهرة -أ ش أ :

تصدرت قضايا الشأن المحلي عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس.

الأهـــــــرام:

فتحت عنوان "الرئيس: الجيش نموذج للمؤسسة الوطنية المدركة لمهمتها ولا تحيد عنها"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد أن ما تضمنته العروض الجوية التي قدمها طلاب الكلية الجوية أمس، تعكس المستوى المتقدم والتدريب الراقي للجيش المصري، الذي يعد فخرا للوطن، وكان دائما عند ثقة الشعب فيه، فهو جيش من الشعب وللشعب.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، قوله "إن الرئيس أكد خلال كلمته، فى ختام الاحتفال بتخرج الدفعة 83 طيران وعلوم عسكرية في الكلية الجوية دفعة المشير محمد عبدالغنى الجمسي، أن الجيش يمثل نموذجا للمؤسسة الوطنية التى تدرك مهمتها وتؤديها على الوجه الأكمل، ولا تحيد عنها".

ووجه الرئيس التهنئة لخريجي الكلية الجوية، الذين سينضمون إلى القوات المسلحة، التي لا تزال على أهبة الاستعداد منذ 36 شهرا، وتقوم بواجبها على الوجه الأكمل في الذود عن تراب الوطن وحماية شعبه من أعدائه.

وأضاف الرئيس، أن الجيش يتولى تأمين الحدود بأعلى درجات اليقظة والقوة، لاسيما الغربية، وقدم رجاله العديد من التضحيات،ـموجها التحية والتقدير لشهداء القوات المسلحة والشرطة والقضاء والمدنيين، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

وأوضحت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس قد شهد الاحتفال بتخرج الدفعتين 83 طيران وعلوم عسكرية فى الكلية الجوية، بحضور الفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، والدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، والمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، واللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية.

وأضافت الصحيفة أنه شارك في العروض الجوية، التي جرت بالذخيرة الحية، 300 طائرة من بينها طائرات الرافال الحديثة، والدعم الإلكتروني. ومنح الرئيس نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية لأوائل الخريجين، من مصر ومملكة البحرين ودولة ليبيا الشقيقتين، تقديرا لتفوقهم وتفانيهم فى الدراسة والتدريب.

وعن نتيجة الثانوية العامة ذكرت صحيفة "الأهرام" أنه سيتم الإعلان عنها منتصف الأسبوع المقبل، بعد أن انتهت وزارة التربية والتعليم من تقدير درجات جميع المواد، على أن تبدأ الكنترولات الـ11 في إعادة مراجعة أوراق الطلاب، وتحديد الأوائل من إجمالي 300 طالب وطالبة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الكنترولات ستغلق أبوابها اعتبارا من بعد غد السبت ويقتصر العمل فيها على رئيس الكنترول ووكيل اللجنة، بعد أن يقدم كل رئيس كنترول الـسى. دى الخاص بنتيجة طلاب مدارس المحافظات التابعة له إلى المشرف العام على الامتحانات.

وفي الشأن الاقتصادي، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن وزير المالية عمرو الجارحي صرح بأن الوزارة بصدد إصدار سندات دولية تتراوح قيمتها بين مليارين و3 مليارات دولار، حيث نبحث حالياً الظروف الملائمة للأسواق العالمية، لاختيار التوقيت المناسب لطرحها.

وأضاف، أمام مجلس الأعمال المصري الكندي، أن المعاملات المصرفية لن تخضع لضريبة القيمة المضافة التى تتسبب فى موجة تضخمية تتراوح بين 2.3% و2.5% مرة واحدة فقط ولن تتكرر.

وفي متابعتها للشأن البرلماني ذكرت صحيفة "الأهرام" أن لجنة القوى العاملة بمجلس النواب برئاسة النائب جبالى المراغى وافقت على زيادة الحد الأدنى للمعاشات ليصل إلى 125 جنيها كحد أدنى و323 جنيها كحد أقصى بدلا من 75 جنيها كحد أدنى و300 جنيه كحد أقصى، وذلك بدءا من معاش شهر يوليو، مع الاحتفاظ بنسبة الزيادة 10% على المعاشات كما هي في مشروع القانون المقدم من الحكومة بزيادة المعاشات.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماع اللجنة المشتركة بين لجان القوى العاملة والتضامن الاجتماعي والأسرة بمجلس النواب.

وفي الشأن الدولي وتحت عنوان "إقالة واعتقال 50 ألف عسكري ومدني في تركيا" ذكرت صحيفة "الأهرام" في صفحتها الأولى أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان يتجه، بعد رئاسته اجتماعين لمجلس الأمن القومى والحكومة، لإعلان إجراءات طارئة، قد تتضمن فرض الأحكام العرفية أو إعلان حالة الطوارئ، وذلك بعد 5 أيام من محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت يوم الجمعة الماضي.

وأوضحت الصحيفة أن عدد ضحايا عملية تطهير مؤسسات الدولة التركية من أنصار الداعية فتح الله جولن، المتهم بتدبير الانقلاب الفاشل، ارتفع إلى أكثر من 50 ألف شخص من الجيش والشرطة والعاملين المدنيين.

وأمرت المحكمة أمس بحبس 99 من بينهم قائد الجيش الثاني، الفريق أول آدم هودوتي، ورئيس الشئون الإدارية فى رئاسة الأركان الفريق إلهان تالو، وقائد القوات الجوية السابق الفريق أول أقين أوزتورك، في حين، أطلقت سراح ثلاثة، ولا تزال الإجراءات مستمرة بحق الآخرين.

كما أعلن مسئول تركى إيقاف 900 رجل شرطة فى أنقرة، كما تمت إقالة أربعة رؤساء جامعات.

وتأتى الخطوة بعد وقت قصير من إعلان مسئول حكومي منع الأكاديميين مؤقتا من السفر إلى الخارج، والمطالبة بعودة كل الأكاديميين فى الخارج، كما أوقفت وزارة الشباب والرياضة 245 من موظفيها عن العمل.

وقال الوزير عاكف كليتش إنه كان قد تم إعفاء أكثر من ألفى موظف في إطار تحقيقات الكيان الموازي.

ومن جهة أخرى، أصدر مجلس الاتصالات الحكومي قرارا بإغلاق موقع ويكليكس بعد نشره نحو 300 ألف وثيقة، تتضمن مراسلات بحزب العدالة والتنمية الحاكم تم حجبها.

 

الأخـــــــــــبار:

وفي تناولها للشأن المحلي ذكرت صحيفة "الأخبار" أن قسم التشريع بمجلس الدولة قرر تأجيل مناقشة مجلس الوزراء في مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام إلي جلسة 30 يوليو.

ونقلت الصحيفة عن المستشار محمود رسلان، رئيس قسم التشريع، قوله إن القسم استفسر من مندوبي وزارة التخطيط ووزارة الشئون القانونية، في بعض الأمور الخاصة بالمشروع، وقرر القسم عقد جلسة أخري 30 يوليو الجاري، لورود الرد علي الاستفسارات.. وينتظر قسم التشريع بمجلس الدولة، الرد علي طلبه من مجلس الوزراء ببعض الاستيفاءات منها المذكرة الإيضاحية للقانون، وكذلك ملاحظات وزارة الدفاع علي بعض عناصر المشروع، ورأي وزارة المالية، وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، ورأي المجلس الأعلي للصحافة، ورأي التنظيم والإدارة ومجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون، كل جهة علي حدة فيما يتعلق بها داخل مواد مشروع القانون.

كما ذكرت الصحيفة أن د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب أكد أن مشروع القانون الذي تقدم به النائب مصطفي بكري و324 نائبا بالبرلمان والخاص بتعديل المجلس الأعلي للصحافة استوفي الشروط الإجرائية وان المجلس سينظره بعد الانتهاء من قانون الخدمة المدنية، وقانون المعاشات.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء في الجلسة العامة للمجلس أمس مؤكداً أنه يطمئن الجميع بأن المجلس يهتم بهذا القانون وإصداره ومناقشته بشكل فعّال.

وتحت عنوان "النقض تقضي ببطلان عضوية أحمد مرتضى منصور وصحة عضوية الشوبكي" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن

محكمة النقض أصدرت أمس حكما بإلغاء قرار اللجنة العليا للانتخابات بإعلان فوز أحمد مرتضى منصور بعضوية مجلس النواب عن المقعد الفردى بدائرة الدقى والعجوزة وبصحة عضوية الدكتور عمرو الشوبكى وذلك بعد التحقيق في صحة العضوية عن المقعد البرلمانى عن دائرة العجوزة والدقى.

ونفى أحمد مرتضى منصور عضو مجلس النواب عمله بصدور حكم من محكمة النقض بعدم صحة عضويته وأكد، أنه حال صحة الحكم فانه سيلتزم بتطبيقه مؤكدا احترامه لأحكام القضاء المصرى الذى يشهد له الجميع بالنزاهة والشفافية وانه يهمه في المقام الأول خدمة أهالي دائرته وانه لن يتردد في معاونة زميله من اجل تحقيق مطالب الناس ..ومن جهته اكد المستشار محمود فوزى مستشار رئيس مجلس النواب ان المرشح عمرو الشوبكى سيدعى لاستخراج أوراق عضوية المجلس وحلف اليمين في أول جلسة تالية على وصول إخطار محكمة النقض بالحكم.

وأضاف أن ذلك يعد أول تطبيق عملي لنص المادة 107 من الباب الخامس بالدستور والتي تنص على أن تختص محكمة النقض بالفصل فى صحة عضوية أعضاء مجلس النواب وتقدم إليها الطعون خلال مدة لا تجاوز ثلاثين يوما من تاريخ إعلان النتيجة النهائية للانتخاب

ونقلت صحيفة "الأخبار" عن مصادر برلمانية توضيحها أن هذه سابقة جديدة بفضل دستور 30 يونيو على عكس ما كان يتم سابقا بإحالة الأحكام إلى المجلس وإعداد تقارير حولها بلجنة الشئون الدستورية والتشريعية والتي تعرض بعدها على المجلس ليحدد قراره وفقا لقاعدة المجلس سيد قراره ولا يوجد تدخل في أعماله من السلطة القضائية.

وعن تطورات الوضع في تركيا ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي عاد إلى أنقرة من اسطنبول لأول مرة منذ محاولة الانقلاب ترأس اجتماعا لمجلس الأمن القومى التركي من المرتقب الإعلان خلاله عن قرارات مهمة وصفها اردوغان بأنها ستمثل بداية مرحلة جديدة لتركيا في حين منع مجلس التعليم العالي التركي كل البعثات الخارجية للجامعيين وأوقف أربعة رؤساء جامعات عن العمل وذكرت وكالة الاناضول للأنباء أنه تم عزل عدد كبير من الموظفين الكبار في البرلمان يأتي ذلك بينما أوقفت شرطة أنقرة 900 شرطي عن العمل ووجهت السلطات التركية اتهامات رسمية إلى 99 من نحو 360 جنرالا بالجيش لدورهم المزعوم في الانقلاب.

وقررت السلطات سحب تراخيص العمل من 21 ألف مدرس بجميع مراحل التعليم ما قبل الجامعي باعتبارهم من خصوم الحزب الحاكم.

ونقلت "الأخبار" عن وكالة ((الأناضول)) للأنباء قولها إن مجلس التعليم العالي التركي طلب دراسة أوضاع الجامعيين الموجودين حاليا في الخارج واستدعاءهم إلى تركيا في أقرب وقت ما لم تكن هناك ((ضرورة قصوى)) لبقائهم.

 الشــروق:

أما صحيفة "الشروق" فذكرت، في صفحتها الأولى، أن اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب عقدت اجتماعا موسعا حضره رئيس البنك المركزي طارق عامر.. مشيرة إلى أن أعضاء اللجنة عقدوا مؤتمرا صحفيا مشتركا مع عامر الذي تكفل فيه الأخير بشرح خطته ورؤيته للنهوض بالاقتصاد المصري وتحفيزه.

وأوضحت الصحيفة أن عامر عرض رؤية مستقبلية للسياسة النقدية، معربا عن ارتياحه لما أسماه ب "التوافق الكبير" بين رؤيته مع أعضاء اللجنة الاقتصادية بالبرلمان كاشفا عما جرى داخل الاجتماع الذي كان مغلقا.. مشيرا إلى أنه تم التطرق إلى وضع الاحتياطي النقدي وسوق العملة وكيفية صياغة ضوابط وقواعد للخروج من الأزمة الحالية فى سوق الصرف ونقص الدولار.

ونقلت الصحيفة عن عامر قوله إن خطته للنهوض بالاقتصاد الوطني قائمة على عدة عوامل منها طرح بعض الأصول المملوكة للدولة في بورصة الأوراق المالية المصرية والإصلاح الضريبي وإصلاح مناخ الاستثمار والأعمال وذلك ضمن برنامج موسع لإصلاح السياسة النقدية في الموازنة العامة للدولة.

وردا على سؤال حول اتجاه البنك لتعويم الجنيه أو خفض جديد للجنيه أمام الدولار قال عامر "إنه لا يمكن الحديث عن تعويم حاليا أما الخفض فهو يرجع لما يراه البنك في الوقت المناسب".

فيديو قد يعجبك: