إعلان

مشيرة خطاب مرشحة مصر لمنصب مدير عام اليونيسكو

09:03 م الثلاثاء 19 يوليه 2016

كتبت ـ نسمة فرج:

أعلن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أن السيدة مشيرة خطاب، هي مرشحة مصر لمنصب مدير منظمة اليونيسكو.

وانطلقت مساء اليوم الثلاثاء، فعاليات الحوار الثقافي بعنوان "مصر واليونسكو والقضايا الثقافية الدولية" بحديقة المتحف المصري، بحضور رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، ووزراء الخارجية سامح شكري، والآثار خالد العناني، والثقافة حلمي النمنم.

وشارك في الفعالية، وزير التعليم العالي، الدكتور أشرف الشيحي، والسفيرة مشيرة خطاب - وزيرة الدولة السابقة للسكان، بالإضافة إلى عدد من الوزراء السابقين ومساعدي وزير الخارجية وسفراء الدول العربية والأجنبية والإفريقية المعتمدين لدى مصر، وعدد من أعضاء مجلس النواب - من بينهم السفير محمد العرابي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية - ونخبة من المثقفين ورجال الفكر والسياسة والفنانين من بينهم يسرا وليلى علوي.

ويناقش الحوار الثقافي، التعاون بين مصر ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) في جميع المجالات محل اهتمام المنظمة الأممية، وخاصة فيما يتعلق بالثقافة والتعليم والحفاظ على التراث الحضاري والإنساني.

وقال الإعلامي أسامه كمال، إن ن الحفل الذي يُقام حاليًا للإعلان الرسمي عن المرشح المصري لتولي منصب مدير عام اليونسكو في الانتخابات المقرر انعقادها العام المقبل، هو رساله للعالم بأن مصر بلد آمن، مضيفًا:" نحن في مكان في قلب القاهرة مفتوح وسط التاريخ الكبير".

ومن جانبه قال الكاتب مصطفي الفقي، إن مصر هي مصدر الثقافة وكلمة الثقافة قرين لمصر، مشيرًا إلى أن العامل الثقافي يُسيطر على مسرح الأحداث الدولية ومصر صاحبة الحضارة الأولي.

وأكد دكتور عبد المنعم سعيد، إن الخط الأساسي في الحضارة المصرية هو الخط الإنساني ومنظمة اليونسيكو هي المنظمة الوحيدة المنوطة بالتراث الإنساني وباقي المنظمات مهتمة بحقوق الإنسان: "مصر هي متحف التاريخ".

وأوضح الكاتب محمد سلماوي، أن الثقافة هي دائمًا واجهة الدولة وهي أقرب للناس من الاقتصاد والسياسة: "مصر بلد الثقافة"، مشيرًا إلى أن مصر منذ مولدها تصنع الحضارة والثقافة وليس الحروب. 

فيديو قد يعجبك: