إعلان

فؤاد: 16 ألف مريض مصري بـ"هيموفيليا" بعضهم يفقد أقدامه لنقص الدواء (فيديو وصور)

06:35 م الخميس 14 يوليه 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ مصطفى الجريتلي:
تصوير ـ علياء عزت:

قال الدكتور محمود فؤاد، مدير المركز المصري للحق في الدواء، إن هناك 16 ألف مريض مصري بـ"هيموفيليا" لديهم مشكلة في الحصول على الدواء، أدت تلك المشكلة أن بعض الشباب الذي يبدأ حياته يضطر لفقد أقدامه لعدم وجود أدوية معينة.

وأشار "فؤاد" ـ خلال كلمته لمؤتمر عُقد بمقر المركز للحديث بشأن ارتفاع أسعار الأدوية ـ اليوم الخميس، إلى أنه بعد مرور أكثر من شهرين على قرار مجلس الوزراء برفع سعر الدواء اترفعت قائمة نواقص الأدوية التي كانت تحتوي على 1700 صنف غير متوفر في السوق بسبب الخسائر إلى رفع سعر 6500 صنف لأدوية تشمل مالايحتاج لزيادة وعند سؤال الإدارة العامة للصيدلة لم توضح السبب ضمن نشرة نواقص الأدوية.

وأضاف الدكتور أحمد السواح، الخبير الدوائي، خلال كلمته هو الأخر بالمؤتمر: "كمركز بذلنا جهد وعملنا دراسات لنوضح رؤيتنا بخصوص مراجعة الأسعار كنا نرى أن هناك أسعار أدوية لابد أن تزيد وأخرى لابد أن تقل وثالثة يجب أن تكون كما هي وأوضحنا ذلك بأمثلة حية خلال لقائنا وجه لوجه مع الإدارة المركزية وذكرنا أمثلة كثيرة لاداعي لتكرارها ولكننا فوجئنا أن القرار صادر دون أي دراسة ولم يُفهم سبب عدم الدراسة وكان هناك زيادة بشكل عشوائي لـ 70 % من إنتاج الدواء في مصر".

وتابع السواح أنه "مع الأسف تخبط شديد في الأسواق بعد تغير أسعار الأدواء حتى أيام قليلة مازال هناك تغير في الأسعار لم أرى في العالم أن دولة لاتعرف تنزيل أسعار صحيحة أدى إلى تخبط في الصيدليات والتوزيع وانعكس على المواطن؛ حيث فقد الثقة فيذهب إلى تلك الصيدلية يجد سعرًا وللأخرى يجد سعرًا مغايرًا".
وقال الصيدلي كريم كرم، المتحدث الرسمي للشركة المصرية لتجارة الأدوية، إن الزيادة في الأدوية كانت عشوائية، وأضاف "العلبة اللي فيها شريطين بقا فيها تلت شرايط"، مشيرًا إلى أن شركات قطاع الأعمال التي تم زيادة الأسعار من أجلها لم تستفد سوى بـ15% فقط.

وتابع كرم ـ خلال كلمته بالمؤتمر ـ أن "التسعيرة كانت بتتغير يوميًا وأحيانا كنا نغيرها 4 أو 5 مرات، لدينا مشكلة كبيرة في موضوع التسعيرة ونطالب أن تكون التسعيرة رسمية".

فيديو قد يعجبك: