إعلان

مؤرخون يعلقون على دراسة تزعم أن حضارة السند أقدم من الحضارة المصرية

04:36 م الأربعاء 08 يونيو 2016

مؤرخون يعلقون على دراسة تزعم أن حضارة السند أقدم م

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

نشرت "ديلى ميل" دراسة جديدة حول ظهور أدلة تشير إلى أن حضارة وادى السند هي أقدم الحضارات وتقول الدراسة إنها بدأت منذ 8000 سنة، أي بما يسبق الحضارة المصرية بـ1000 سنة.

وتوضح الدراسة أن هناك أدلة جديدة تشير إلى أن حضارة وادى السند فى الهند وباكستان، التى تشتهر بتواجد المدن ذات التخطيط الجيد، وأيضا بالحرف اليدوية الرائعة سبقت مصر وبلاد ما بين النهرين.

وأكد العديد من العلماء والباحثين -وفقا للدراسة- أن حضارة السند من أقدم الحضارات فى العالم، حيث يرجع تاريخها إلى 8000 سنة وأكثر مما كان يعتقد البعض.

كما تسلط الدارسة الضوء على انهيار حضارة السند المزدهرة، حيث إن الباحثين قاموا بإجراء تحليل لشظايا الفخار وعظام حيوانات باستخدام أساليب الكربون.

ويقول باحثون إن حضارة وادي السند انتشرت في أجزاء تعرف الآن في باكستان وشمالي الهند، وذلك في العصر البرونزي، حيث وصلت ذروتها عندما عاش نحو 5 ملايين نسمة على مساحة أكثر من مليون ميل مربع وزخرت بالقلاع على امتداد ضفتي نهر السند.

وتشير الدراسة إلى أن الفخار والمعادن المكتشفة من مختلف المواقع الأثرية فى المنطقة تشير إلى أن الشعب كان لديه القدرة على استخدام النحاس والبرونز والرصاص والقصدير، وكذلك الطوب والخبز والتحكم فى تصريف المياه.

ومن جانبه علق الدكتور عبد المنعم الجميعي، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة بأن الحضارات تتقارب وتتباعد ولكن ثبت تاريخيا أن الحضارة المصرية من أقدم الحضارات و العديد زعم أن الحضارة المصرية ليس من أقدم الحضارات ولكننا نتعتمد على الوثائق والوقائع.

وأضاف الجميعي: لو الباحثون يمتلكون الوثائق يجب مناقشتها، هناك عدد من الحضارات كانت مواكبة للحضارة المصرية منها الحضارة السومرية، والبربرية والأشورية.

ومن جانبه قال المؤرخ إبراهيم عناني، عضو اتحاد المؤرخين العرب، إن الحضارة الصينية والحضارة المصرية من أقدم الحضارات.

وأضاف عناني أن الحضارة المصرية علمت كل العالم ومازالت تُعلم فمع أي اكتشاف أثري جديد للحضارة يلتف كل العالم حوله ويحللوا ويجريون الدراسات عليها فمصر هي أم الحضارات.

undefined

فيديو قد يعجبك: