إعلان

إطلاق برنامج الحفاظ على الحياة البرية احتفالًا باليوم العالمي للبيئة

10:10 م الجمعة 03 يونيو 2016

المهندس أحمد أبو السعود الرئيس التنفيذي لجهاز شئون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إسلام الجوهري:

افتتح المهندس أحمد أبو السعود، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، اليوم الجمعة، منتدى الحفاظ على الحياة البرية ببيت القاهرة، وبحضور دكتور جمال جمعة رئيس قطاع حماية الطبيعة ولفيف من قيادات الوزارة، وذلك في إطار فعاليات الاحتفال بيوم البيئة العالمي لعام ٢٠١٦.

وأكد المهندس أحمد أبو السعود - خلال كلمة ألقاها نيابة عن الدكتور خالد فهمي وزير البيئة - أن الهدف من الاحتفال بيوم البيئة العالمي هو زيادة وعي الأفراد حول العالم باتخاذهم لخطوات تحول دون تصاعد اجهاد النظم الطبيعية لكوكب الأرض لكي لا تنهار، حيث أن شعار هذا العام هو (حماية البرية من أجل الحياة)، و(تحمس من أجل الحفاظ على الحياة البرية)، وذلك لنشر التوعية بشأن جرائم الحياة البرية والضرر الذي تلحقه، مشيرًا إلى أن موضوع الاحتفال لهذا العام هو "مكافحة الاتجار غير المشروع بالأحياء البرية"، التي تعد مكونا رئيسيا من مكونات التنوع البيولوجي، حيث يؤثر الاتجار غير المشروع في الحياة البرية التنوع البيولوجي ويهدد بقاء انواع هامة كالأفيال ووحيد القرن والنمور والعديد من الأنواع الاخرى، بالاضافة الي اضعاف الاقتصاد والمجتمعات المحلية.

وأضاف أبو السعود، أن التنوع البيولوجي يلعب دورًا أساسيًا في التنمية المستدامة ومكافحة الفقر، حيث يصل التنوع إلى ١٠ مليون نوع لم يوصف منها حتى الآن سوى ١.٤ مليون نوع بينها ٧٥٠.٠٠٠٠ نوع من الحشرات و ٤١.٠٠٠ نوع من الفقاريات و ٢٥٠.٠٠٠ نوع من النباتات والباقي من مجموعات الافقاريات والفطريات والطحالب وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة.

ويذكر أنه تم الإعلان عن أول محمية طبيعية في مصر منذ أكثر من ربع قرن وهي محمية رأس محمد، ومعها تم شن أول تشريع للحماية بموجب القانون رقم ١٠٢ لسنة ١٩٨٣ في شأن المحميات الطبيعية التي أصبحت حاليًا ٣٠ محمية، تشغل ما يقرب من ١٥% من مساحة الجمهورية لتشمل معظم النظم البيئية بالدولة.

كما صدر القانون رقم ٤ لسنة ١٩٩٤ في شأن حماية البيئة والمعدل بقانون رقم ٩ لسنة ٢٠٠٩، بما يعزز صون الموارد الطبيعية ويحد من اهدار استغلال الموارد الطبيعية والحياة البرية.

وتم خلال المنتدى عرض لفيلم تسجيلي عن الحياة البرية في مصر وعرض لبعض قصص النجاح في هذا المجال، واختتمت الاحتفالية بتوزيع شهادات التقدير لبعض الشخصيات المهتمة بالحفاظ على البيئة.

فيديو قد يعجبك: