إعلان

تفاصيل "خناقة" البرلمان الأخيرة مع الحكومة قبل العيد

04:34 م الأربعاء 29 يونيو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - احمد على:

شهد مجلس النواب، برئاسة على عبد العال، "خناقة" كبيرة بسبب غياب الحكومة عن حضور جلسة اليوم الأربعاء الخاصة بنظر قرار رئيس الجمهورية بشأن مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية2016/2017 ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2016/2017 ومشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2016/2017 " خطة التنمية المستدامة"، وذلك بشكل رسمي بعد موافقة مجلس الدولة.

وعقب الأزمة التي وصلت لحد تراشق الكلمات، قرر عبد العال، رفع جلسة النواب حتى 17 يوليو المقبل، حيث كانت البداية من إبداء النائب عاطف مخاليف، وكيل لجنة حقوق الإنسان، اعتراضه على عدم حضور الحكومة أثناء إبداء الموافقة على الموازنة العامة للدولة اليوم قائلا: "أدبيا كان المفروض تحضر الحكومة ورئيس الوزراء"، حيث عقب المستشار مجدى العجاتى، وزير الدولة للشئون النيابية، أن غياب الحكومة، نظرا لارتباطهم باجتماع مجلس الوزراء، وهذا أمر روتينى، ولو كان موعد غير اليوم كانت الحكومة كلها حضرت.

وأضاف العجاتى: "اعتراض النواب على عدم حضور الحكومة في غير محله وفي الأساس لم توجه دعوة لرئيس الوزراء من جانب الحضور"، حيث واجه أحد النواب العجاتى بقوله:" أحنا بنمثل الأمة المصرية"، وهو ما رد عليه العجاتى:" شكلي ماكنتش عارف أنك ممثل للأمة المصرية".

وقال النائب محمد أبو حامد:"زى ما البرلمان له كرامته.. الحكومة لها كرامتها.. وإحنا مش فى صراع شرعيات"، مؤكدا على أن الحكومة لها كرامتها ولا يجوز التصرف معها بهذا الشكل ، رافضا وجود أي محاولات لوجود صراع بين الحكومة قائلا: "افتاع الأزمات بين الحكومة والبرلمان غير مبرر".

واعترض ضياء داود، عضو مجلس النواب، حديث الوزير مجدى العجاتى، مطالبا اعتذاره بشكل رسمى عن ما بدر منه بقوله: "مكنتش أعرف أنك ممثل للأمة المصرية"، مؤكدا على أن الحكومة لا تحترم المجلس ولابد أن تتعامل معه بشكل أفضل.

من جانبه قال د. على عبد العال:" لا نقبل أى مساس بهيبة المجلس ويتعامل مع الحكومة وق الضوابط الدستورية والحكومة حاضرة جلسة اليوم، والدستور ينص على أنه إذا طلب المجلس حضور الحكومة تحتضر بشكل كامل".

ولفت عبد العال إلى أن الحكومة ممثلة فى وزيرين فى جلسة اليوم، مؤكدا على أنه قال قبل ذلك فى أن المجلس والحكومة ليس يد واحده، ولكن ليست العلاقة عدائية، فى الوقت الذى تدخل عمرو الجارحى، وزير المالية، بقوله: "نحن والمجلس صاحب مصالح واحدة وهى مصلحة الشعب المصرى".

وأضاف وزير المالية: "أقدر موافقة مجلس النواب على الموازنة العامة"، مشيرا إلى أنه لا يتصور أن تستهين الحكومة بمجلس النواب، مؤكدا على أن الحكومة اجتمعت بروؤساء الهيئات البرلمانية وكان فى ظل حالة من التفاهم، مشيرا إلى أن عدم حضور الحكومة بكل طاقتها نظر لاجتماع رئيس الوزراء.

ولفت إلى أنه الحكومة تتعاون مع المجلس، وله مطلق الحرية فيما يقدرونه تجاه الدولة المصرية والحكومة، ولايجب أن يكون أدنى شكل فى وجود خلاف بين المجلس والحكومة.

من جانبه رفض الوزير العجاتى الاعتذار للنواب، وتحدث فى أزمة التوقيت الصيفى، وهو ما اعترض عليه النائب مصطفى كمال الدين حسين، قائلا المطلوب منك الاعتذار فورا وهذا كلام فارغ أن تتحدث في التوقيت الصيفي وتتجاهل احترام النواب.

وأمام الشد والجذب أعلن علي عبد العال - رئيس المجلس، رفع جلسات المجلس على أن تعاود الانعقاد يوم م 17 يوليو المقبل.

فيديو قد يعجبك: