إعلان

الصحف: السيسي يُطالب بزيادة الصادرات.. و"التعليم" تعلن تعليمات جديدة لمواجهة التسريب

07:19 ص الثلاثاء 28 يونيو 2016

صحف اليوم - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

استحوذ الشأن المحلي على عناوين الصحف المصرية الصادرة، اليوم الثلاثاء، وتناولت الصحف نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي وأزمة الثانوية العامة.

فأبرزت كافة الصحف، تأكيدات الرئيس عبدالفتاح السيسى أهمية مواصلة إجراءات ترشيد الواردات وزيادة الصادرات، وذلك من خلال تشجيع المنتجات المحلية والصناعة المصرية، بما يساهم فى توفير مزيد من فرص العمل والارتقاء بجودة الصناعة المصرية.

وكذلك تأكيد الرئيس خلال اجتماعه أمس بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أهمية مواصلة حملات دعم وتشجيع المنتجات المصرية بما يساهم فى تحقيق الأهداف المرجوة.

ونقلت الصحف تصريحًا للسفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم الرئاسة قال فيه، إن "وزير التجارة والصناعة عرض خلال الاجتماع نتائج جهود الوزارة فى ملف التجارة الخارجية والتنمية الصناعية، ولاسيما فيما يتعلق بترشيد الواردات وزيادة الصادرات كهدف قومى تسعى الدولة إلى تحقيقه".

 

وأضاف قابيل، أن تلك الجهود أسفرت عن النجاح فى ترشيد الواردات بقيمة 4.52 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى أبريل 2016، وزيادة الصادرات بقيمة 260 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى مايو 2016، موضحاً أن الصادرات حققت زيادة متوالية خلال الشهور الأربعة الماضية بعد أن شهدت انخفاضاً على مدار 15 شهراً.

وفي سياق متصل، نوَّه وزير التجارة والصناعة إلى حملة دعم شراء المنتج المصري التي تهدف إلى تشجيع المواطنين على شراء المنتجات المصرية دعماً للصناعة المصرية والاقتصاد الوطني.

وأضاف السفير علاء يوسف أن وزير التجارة والصناعة عرض خلال الاجتماع كذلك لجهود إنشاء مدينة دمياط للأثاث والعمل على الانتهاء من تصميماتها، حيث تم تأسيس شركة دمياط للإدارة وتسويق الأثاث والتي ستُعنى بإدارة مدينة دمياط للأثاث.

وعرض الوزير كذلك لجهود إنشاء مدينة الجلود بالروبيكي، والتي سيتم الانتهاء من إنشاء المرحلة الأولى منها خلال شهر يوليو المقبل، منوهاً إلى أن هذه المدينة ستكون لها آثار إيجابية على الأصعدة البيئية والاجتماعية والاقتصادية، حيث سيتم نقل المدابغ إليها من منطقة سور مجرى العيون، ومن ثم ستساهم في تخفيف حدة التلوث وإيجاد حل نهائي لمشكلة صرف مياه المدابغ، فضلاً عن أنها سترتقي بجودة المصنوعات الجلدية المصرية بما سيساهم في دعم الاقتصاد الوطني.

ولفت الوزير إلى أن الوزارة قامت بتقديم طلب شراء معدات المدابغ النموذجية.

وأوضح المتحدث الرسمي أنه تم خلال الاجتماع مراجعة استراتيجية تنمية وتطوير صناعة السيارات وكذا الصناعات المغذية لها، واستعراض المزايا التي ستعود على الصناعة المحلية من التوسع في تصنيع مكونات السيارات. وقد وجّه الرئيس باستكمال الدراسات الخاصة بهذا الشأن.

وبشأن النشاط الخارجي، أبرزت الصحف القمة المصرية ـ السيراليونية التي عقدت بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وارنست باي كوروما رئيس جمهورية سيراليون، بقصر الاتحادية بمصر الجديدة.

ونقلت عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله " إن الرئيس السيسي أكد حرص مصر على تعزيز علاقاتها بجميع الدول الإفريقية الشقيقة، وفي مقدمتها سيراليون، مؤكداً اهتمام مصر بالارتقاء بالتعاون الثنائي معها على مختلف الأصعدة، خاصة في المجالات التجارية والاقتصادية، فضلا عن تعزيز التعاون الثقافي القائم بين البلدين، لاسيما من خلال الدور الذي يضطلع به الأزهر الشريف في هذا الشأن، إلى جانب مواصلة تقديم البرامج التنموية من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية. وأشاد الرئيس بنجاح سيراليون في احتواء وباء الايبولا، مؤكداً على مساندة مصر للجهود التي تبذلها الحكومة السيراليونية للتعافي الاقتصادي عقب القضاء على هذا المرض.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس كوروما أكد على اعتزاز بلاده بالعلاقات القوية التي تربطها بمصر وتطلعه لتطوير التعاون الثنائي.

وذكر السفير علاء يوسف أن المباحثات تناولت سُبل تعزيز العلاقات الثنائية على الأصعدة المختلفة، حيث اتفق الجانبان على أهمية الإعداد الجيد للدورة القادمة للجنة المشتركة بين البلدين.

وأوضح المتحدث الرسمي أن المباحثات تناولت أيضاً القضايا الإقليمية على الساحة الإفريقية، حيث تم تبادل وجهات النظر بشأن الأوضاع في منطقتي الساحل والصحراء وغرب إفريقيا، والجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب باِعتباره خطراً مشتركاً يهدد دول القارة الإفريقية.

وبشأن أزمة الثانوية العامة، ألقت كافة الصحف الضوء على تظاهر طلبة وطالبات الثانوية العامة وأولياء أمورهم أمام مقر وزارة التربية والتعليم ضد قرارات وزير التعليم الهلالي الشربيني بإلغاء امتحان مادة «الديناميكا» بعد تسريبه وتأجيل امتحانات الجيولوجيا والتاريخ والجبر للأسبوع القادم كما خرجت مظاهرات احتجاجية أمام مديريات وزارة التربية والتعليم في عدد من المحافظات.

وتظاهر الآلاف من طلاب الثانوية العامة أمس أمام وزارة التربية والتعليم وهتفوا ضد الوزارة واعتبروها رسبت في اختبار تأمين وحماية الثانوية العامة، وأعلن الطلاب رفضهم إعادة امتحان الديناميكا مرة أخرى، مؤكدين أنهم لن يتحملوا فشل الوزارة.

وحطم مئات الطلاب سيارة ملاكي أمام ديوان الوزارة وشهد مقر الوزارة تواجدا أمنيا مكثفا لمنع الطلاب من اقتحام الوزارة وغادر الموظفون الوزارة بعد ساعتين من بدء عملهم لمنع الاحتكاك مع المتظاهرين.

ونظم الطلاب مسيرة انطلقت من أمام وزارة التربية والتعليم واستقرت لبعض الوقت أمام مجلس الوزراء ثم عادت مرة أخرى إلى مقر وزارة التعليم.. مرددين هتافات غاضبة رافعين لافتات تطالب باقالة الوزير.

فيما التقت جريدة "الأخبار" بعدد من طلاب الثانوية العامة الذين ابدوا اعتراضهم وغضبهم بسبب إلغاء مادة الديناميكا امس الأول بعد تأدية الامتحان لكنهم فوجئوا بقرار الوزارة بإعادة الامتحان مرة اخري بعد تسريبه.

من جانبه أكد الدكتور الهلالي الشربيني أنه لا إلغاء لامتحان الثانوية العامة هذا العام وإعادة امتحان وتأجيل 3 مواد أخرى هدفه حماية الطالب المجتهد من الغشاشين والحفاظ علي مجهوده ، وأن الوزارة تعترف بوجود فساد وتتولى تطهيره من الداخل حيث تم إحالة أكثر من 400 قضية للنيابة خلال 9 أشهر فقط.

فيما علمت «الأخبار» أنه سوف يبدأ اليوم «الثلاثاء» طباعة أوراق أسئلة امتحانات الثانوية العامة المؤجلة وهي الديناميكا والجيولوجيا والتاريخ والجبر المقرر لها الأسبوع القادم، في إحدى المطابع الخاصة بجهة سيادية، بعد أن انتهت أمس اللجنة الفنية المشكلة من مستشار المادة و2 من موجهين عموم المادة وأستاذ من جامعة القاهرة وعضو بالمركز القومي للامتحانات من وضع الأسئلة الجديدة للامتحانات المقرر أن يؤديها الطلاب الأسبوع القادم يومي السبت والإثنين، على أن تبدأ سفر سيارات التأمين بالأسئلة الجديدة للمحافظات يوم الجمعة القادمة.

ورفضت الوزارة اللجوء لطباعة الامتحان البديل الذي اطلع عليه العاملون بالمطبعة السرية حتي لا تتكرر أزمة إلغاء امتحان جديد.

ورجحت مصادر بالتعليم «للأخبار» أن يكون تسريب امتحان الديناميكا له علاقة بالقضية المنظورة حاليا أمام القضاء والمتهم بها أحد العاملين في المطبعة السرية.

وفي نفس السياق قامت أمس غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم، بإرسال تعليمات جديدة لرؤساء الكنترولات الأربعة على مستوى الجمهورية في القاهرة والإسكندرية والمنصورة وأسيوط، لتعديل موعد تصحيح امتحانات المواد المتبقية من امتحانات الثانوية العامة على أن تبدأ يوم 10 يوليو القادم عقب انتهاء إجازة عيد الفطر.

وسادت حالة من الغضب بين المراقبين والملاحظين الذين يشاركون في امتحانات الثانوية العامة والقادمين من محافظات أخرى، طبقا لقرار الوزارة بعدم وجود مراقبين من نفس المحافظة، ويقيمون داخل استراحات مجهزة أعدتها المديريات التعليمية والمحافظين بعد تأجيل سفرهم في نهاية الامتحانات أسبوع كامل ، بدلا من نهايتها 28 يونيو لتستمر حتي 4 يوليو القادم.

ويؤدي طلاب الثانوية العامة غدا امتحان التربية الدينية الذي تم إلغاؤه يوم 5 يونيو الحالي بعد تسريبه على صفحات الغش الالكتروني، وهو آخر ورقة أسئلة تمت طباعتها في المطبعة السرية لوزارة التربية والتعليم، بعد اتخاذ قرار طباعة الأسئلة الجديدة في مطبعة احدي الجهات السيادية.

فيديو قد يعجبك: