إعلان

طلاب الثانوية العامة يتظاهرون أمام "التعليم": مش هنعيد الامتحانات - (صور)

12:07 م الإثنين 27 يونيو 2016

كتبت - ياسمين محمد:

  تصوير - علاء القصاص وعلياء عزت:

نظم المئات من طلاب الثانوية العامة بنظامها الحديث، تظاهرة أمام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، للاعتراض على قرار الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم، بتأجيل امتحانات الثانوية العامة، وإعادة امتحان الديناميكا الذي أداه الطلاب، أمس الأحد، بعد أن تم تسريبه عبر صفحات التواصل الاجتماعي.

ورفع الطلاب لافتات تحمل: "أنا طالب مش إرهابي، مش هنأجل مش هنعيد، دفعة الظلم 2016".
وردد المشاركون هتافات: "يسقط يسقط الوزير - ياللي بتسأل احنا مين إحنا الطلبة المظلومين - مش هنسيب الحق فاهمين ولا لأ - ياوزير احنا جينا إنزل يلا رد علينا – يا كلية فينك فينك التنسيق بيننا وبينك – أه ياوزارة التسريبات شوفي كام حلم مات - ياللي ساكت ساكت ليه عندك واسطة ولا إيه - مش هنعيد إحنا طلبة مش عبيد - منظومة فاشلة".

وأدت التظاهرة لإغلاق شارع وزارة التربية والتعليم، بسبب كثرة عدد الطلاب الذين لا يزالون يتوافدون على الوزارة حتى كتابة هذه الكلمات، ودفعت وزارة الداخلية بعدد من أفراد الأمن المركزي للسيطرة على التظاهرة، وتم إغلاق بوابة وزارة التربية والتعليم.

وقال الطالب أحمد.م، بشعبة علوم الرياضيات، إنه شارك في الوقفة للتنديد بعدم قدرة الوزارة على تأمين امتحانات الثانوية العامة؛ مما أدى إلى تسريبها، مشيرًا إلى أنه أدى امتحان الديناميكا أمس، ثم فوجئ بإلغاء الامتحان بسبب تسريبه، مشيرًا إلى أنها مشكلة الوزارة وليست مشكلة الطلاب.

وأضاف الطالب، أن هناك أكثر من امتحان تم تسريبهم مثل اللغة الفرنسية، والاقتصاد، ولم تقم الوزارة بإلغائهم، فلماذا ألغت امتحان الديناميكا؟.

وتابع الطالب عبد الرحمن.ف، أنه كان يتمنى مجئ يوم 29 يونيو للانتهاء من امتحانات الثانوية العامة، ليفاجأ بمدها حتى 4 يوليو المقبل، وفي حالة تسريبها مرة أخى فهذا يعني الاستمرار في الامتحانات حتى عيد الفطر.

وأضاف الطالب أن تأجيل الامتحانات سيؤدي إلى تأخير موعد ظهور النتيجة، وما يترتب عليه من تأجيل إجراءات تنسيق القبول بالجامعات.

وأكد الطالبان أن من يقوم بتسريب الامتحانات بهذا الشكل، لا بد أن يكون من داخل وزارة التربية والتعليم، مستنكرين فشل الوزارة في الوصول إليه واستمرار تسريب امتحانات الثانوية.

ولفت الطالبان إلى أن هذا العام فريد من نوعه فيما يخص تسريب الامتحانات قبل بدءها، لافتين إلى أن إقالة وزير التربية والتعليم قد لا يكون حلًا، ولكن إعادة إصلاح المنظومة بشكل كامل.

وشهدت امتحانات الثانوية العامة، هذا العام الدراسي، تسريب أكثر من امتحان، كالتربية الدينية، نموذج إجابة اللغة العربية، اللغة الفرنسية، الاقتصاد، والديناميكا، بالإضافة إلى تداول باقي الامتحانات بعد بدءها بدقائق عبر صفحات الغش الالكتروني.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد قررت إلغاء امتحان مادة "الديناميكا" للثانوية العامة بعد تسريبها، وذلك بعد انتهاء الطلاب من أداء الامتحان، أمس الأحد، وقررت تأجيله حتى 2 يوليو المقبل.

كما قررت الوزارة، تأجيل امتحانات "الجيولوجيا والعلوم البيئية، الجبر والهندسة الفراغية، والتاريخ"، والتي كان مقررًا أن يؤديها طلاب الثانوية العامة، الثلاثاء المقبل، إلى 4 يوليو المقبل، وذلك بعد موجة التسريبات التي حدثت بامتحانات هذا العام، وكان آخرها تسريب أجزاء من امتحاني اللغة الفرنسية والاقتصاد، وتسريب امتحان الديناميكا، ما جعلها تشك في أن تسير باقي الامتحانات على نفس المنوال إذا لم يتم إلغاءها.

فيما تقرر الإبقاء على موعد إجراء امتحان التربية الدينية، الأربعاء المقبل، وذلك بعد أن تم تسريبه في 5 يونيو الجاري، وتأجيله لـ29 يونيو.

فيديو قد يعجبك: