إعلان

علاء الأسواني لـDW: الـ "بريكست" انتصار لليمين الصاعد في الغرب

08:04 م الجمعة 24 يونيو 2016

علاء الأسواني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين (دويتشه فيله)
بعد قرار البريطانيين بخروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي، اعتبر الكاتب المصري علاء الأسواني أن ذلك الحدث المهم في أوروبا لا يؤثر على مصر، بل ربما يدفع بهم للمقارنة بين أوضاع البلدين، وفق ما جاء في حواره مع DW عربية.

في حوار مع DW عربية قال الكاتب المصري المعروف علاء الأسواني، إن قرار البريطانيين بالخروج من الاتحاد الأوروبي سوف لن يزيد الوضع في مصر سوءا وأضاف: "مصر لديها مشكلات رهيبة بسبب الديكتاتورية والفساد وسوء الإدارة. لا أعتقد أن الـ"بريكست" (خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي) سيزيد الوضع سوءا، فقط سيدفع المصريين للمقارنة: في مصر الرئيس يعطى جزيرتين مصريتين للسعودية ويعتقل من يعترض على ذلك، وفي بريطانيا المواطن وحده هو من يحدد مصير بلاده".

بيد أن الأسواني يضع القرار البريطاني في خانة النشاط السياسي لليمين الصاعد في أوروبا، بقوله: "لا شك عندي بأن الـ"بريكست" هو انتصار لليمين الصاعد في الغرب، والذي لا يعبأ بالروابط الإنسانية بين الشعوب ويغذي الروح القومية المتعصبة والعداء للأجانب. أكبر دليل على ذلك سعادة دونالد ترامب وماري لوبين بالنتائج. هذا يؤسفني لكن من ناحية أخرى فإن الـ"بريكسيت" سيظل نموذجاً لديمقراطية حقيقية تحترم إرادة الشعب مهما تكن النتائج".

ويبقى الكاتب متفائلا بشأن مستقبل الطرفين، الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، واصفا الخروج البريطاني من الاتحاد بالطلاق بين زوجين قائلا: "نتائج الـ"بريكسيت" تشبه قراراً بالطلاق بين زوجين. لابد من تجاوز الأحزان والتفكير بهدوء من أجل تقليل الخسائر. وبعد ذلك يجب على كل طرف أن يعمل بجد من أجل بناء حياته الجديدة".

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: