إعلان

"المجلس الأعلى" يقرّ قواعد تنسيق القبول للجامعات بـ11 تعديلًا

12:34 ص الجمعة 24 يونيو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قاسم وأمل عاطف:

أعلن المجلس الأعلى للجامعات عن الانتهاء من إقرار ووضع قواعد تنسيق القبول بالجامعات عن العام الجامعي 2016-2017، بحضور وزيري التعليم العالي والتربية والتعليم.

وكشف الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي - خلال مؤتمر صحفي عقد في جامعة عين شمس - عن أبرز قواعد التنسيق الجديدة، والتي جاءت على النحو التالي:

- زيادة أعداد الطلاب أوائل الثانوية الذين يتم استثناؤهم من قواعد التوزيع الجغرافي من 300 إلى 600 طالب موزعين على كل شعبة من شعب الثانوية العامة الثلاث "علمى علوم، علمى رياضة أدبي".

- استمرار إضافة الحافز الرياضي للطلاب الحاصلين على البطولات المحلية والدولية، خلال العام الجامعى الجديد بعد طعن أولياء أمور بعض الطلاب أمام القضاء على قرار "الأعلى للجامعات" وقف منح درجات الحافز الرياضى للحاصلين على البطولات المحلية واقتصار منح الدرجات للحاصلين على بطولات دولية بدعوى عدم اختصاص التعليم العالى بإصدار ذلك القرار.

- تعديلات التوزيع الجغرافي على أن يكون القبول بكافة كليات الجامعات الحكومية المصرية وفقا لقواعد التوزيع الجغرافي ما عدا الكليات والمعاهد التى تقبل وفقا لقواعد التوزيع الإقليمى منذ إنشائها وهى كليات التربية وكليات التربية النوعية وكليات التمريض ومعاهد التمريض الفنية فيتم استمرار القبول الإقليمى بها.

- إلغاء اختبارات قدرات القبول بكليات التمريض والسياحة والفنادق، والعودة إلى ترشيح الطلاب إلى هذه الكليات عن طريق مكتب التنسيق على أن تجرى الكليات بعد ترشيح الطلاب مقابلة شخصية مع الكشف الطبى، وفى حالة عدم اجتياز الطالب لهذه المقابلة الشخصية يرشح من قبل مكتب التنسيق لرغبته التالية طبقًا لترتيب الرغبات المقدم منه فى برنامج التنسيق الالكترونى على أن تقوم لجنة قطاع التمريض والسياحة والفنادق بتشكيل لجنة تضم ثلاثة من عمداء الكليات المعنية لفحص التظلمات التى تقدم من بعض الطلاب غير المقبولين بالمقابلة الشخصية بالكليات المرشحين لها - تسلم التظلمات لسكرتير لجنة القطاع بأمانة المجلس الأعلى للجامعات - وفى حالة قبول اللجنة التظلم تتم مخاطبة الكلية المعنية لإثبات قيد الطالب بالكلية المرشح لها.

- يستمر العمل بنظام اختبارات القدرات بالنسبة لباقى الكليات التى تشترط النجاح فى اختبارات قدرات الفنون أو اللياقة وفقًا للقواعد المعمول بها في العام الجامعي الماضي.

- إلغاء الاستثناءات لطلاب الثانوية العامة فيما يخص التوزيع الجغرافي من المناطق النائية "مرسى مطروح - شمال وجنوب سيناء - البحر الأحمر - الوادي الجديد" لإعلاء لأحكام الدستور والقانون والمحكمة الإدارية مع إجراء بعض التعديلات المحدودة على قواعد التوزيع الجغرافى لتلافي المشكلات التى ظهرت عند التطبيق فى السنوات الماضية مثل توزيع الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية الذين يرغبون فى توزيعهم جغرافيًا إلى كليات جامعة الزقازيق حيث أقرب لهم من جامعة المنصورة ليتم توزيعهم جغرافيا على النحو الآتي:

ا- مجموعة (أ) إجبارية: جامعتا "المنصورة والزقازيق" وفى حالة توزيعهم إلى جامعات خارج هاتين الجامعتين حسب المجموع يكون تحويلهم لتقليل الاغتراب إلى جامعة الزقازيق.

2- مجموعة الاختيارات (ب) الإجبارية لنفس الطلاب كليات جامعات "بنها والمنوفية وطنطا".

3- تعديل النطاق الجغرافى لطلاب مركز وادي النطرون ليضم النطاق "أ" جامعتى مدينة السادات ودمنهور والنطاق "ب" جامعات الإسكندرية وطنطا والمنوفية.

- حد أقصى شهرين لقبول تظلمات إعادة التصحيح تبدأ من يوم إعلان نتيجة الثانوية العامة وفى حالة ورود تعديلات جديدة فى درجات الطلاب يتم ترشيحهم وفقًا لمجموع درجاتهم الجديدة طبقًا لترتيب رغباتهم المدونة ببرنامج التنسيق الالكترونى وتقوم الكليات المرشح لها هؤلاء الطلاب بالتأكد من تحقيقهم لنسب الحضور المقررة باللوائح الداخلية للكليات لضمان حسن سير العملية التعليمية وإلا يتم إيقاف قيدهم لهذا العام على أن يتم قيدهم اعتبارًا من العام الجامعى التالى كطلاب مستجدين.

وبالنسبة للطلاب الذين تم ترشيحهم وحصلوا على زيادة درجات فى الشهادة الثانوية ويرغبون فى الاستمرار فى كلياتهم الأصلية التى سبق ترشيحهم لها فيقوم مكتب التنسيق بتثبيت ترشيحهم بناء على طلباتهم.

- تنسيق الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها من الشهادات الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية)، والشهادات الفنية عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد لمرة واحدة فقط، وعدم تنسيق من سبق تنسيقه بالجامعات الحكومية المصرية تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص، وتأكيد تحقيق شرط الإقامة الشرعية للطالب في الدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة وشرط الانتظام فى الدراسة طيلة مدة الحصول على الشهادة تطبيقًا لأحكام القضاء؛ لمواجهة تحايل بعض الطلاب الذين يحصلون على الشهادات الثانوية العامة المصرية أو غيرها من الشهادات الثانوية المعادلة (خاصة العربية) ويتم تنسيقهم ثم يحصلون على شهادة ثانوية معادلة عربية جديدة من بعض الدول خارج مصر "خاصة السودان" ويحققون شرط الإقامة الشرعية للطالب ويرغبون فى تنسيقهم مرة أخرى بالجامعات الحكومية المصرية.

- قبول الحاصلين على الثانوية الفنية للسياحة والفنادق نظام الثلاث سنوات، ببرنامج التعليم التبادلى بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان والمعاهد العالية للسياحة والفنادق والمعاهد المتوسطة للسياحة والفنادق.

- إلغاء اختبارات القدرات لطلاب دبلوم المعاهد الفنية للسياحة والفنادق والمعاهد الفنية للتمريض والمعاهد الفنية الصحية "شعبة فنيات التمريض" من اختبارات القدرات المطلوبة لكليات السياحة والفنادق وكليات التمريض، والتى تعقد قبل ترشيح الطلاب لها وكذلك الطلاب المتقدمون للالتحاق بالمعاهد الفنية للتمريض من الحاصلين على دبلوم مدارس مساعدى الخدمات الصحية.

 

فيديو قد يعجبك: