إعلان

"تعليم النواب" تبحث مشكلة "الطلاب المغتربين".. و"شيحة": نتعهد بمساعداتهم

05:36 م الأحد 19 يونيو 2016

النائب جمال شيحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

ناقشت لجنة التعليم برئاسة النائب جمال شيحة، بيان عاجل مقدم من النائبة غادة عجمي حول معاناة الطلاب المصريين المغتربين فى الدول العربية والحاصلين على الثانوية العامة خاصة في الكويت والسعودية عند عودتهم إلى مصر لاستكمال دراستهم.

وعقدت اللجنة اجتماعًا اليوم الأحد، بحضور النائبة غادة عجمى، استمعت خلاله إلى وجهة نظرها ودارت مناقشات مطولة بين الأعضاء حول الأزمة وكيفية حلها.

وقال الدكتور جمال شيحة ـ رئيس اللجنة ـ إن بيان النائبة يتعلق بالطلاب المغتربين الحاصلين على الثانوية العامة فى السعودية والكويت، وإن "عجمى" تحدثت خلال الاجتماع عن وجود ظلم شديد لهؤلاء الطلاب فى التنسيق خلال العام الماضى وأكدت أن "هناك عدد من الطلاب حصلوا على أكثر من 99% ولم يلتحقوا بكليات الطب والصيدلة".

وأضاف شيحة، أن اللجنة استقرت على أن يتم تطبيق القاعدة العامة وهى أن تتناسب النسبة المخصصة للطلاب المغتربين مع عدد الطلاب، مشيرا إلى أن النائبة أوضحت للجنة أن هناك 75 طالبًا لم يلتحقوا بكليات الطب وغيرها بسبب خطأ فى الحسابات، مؤكدًا أن القاعدة العادلة أن تكون نسبة هؤلاء الطلاب متعادلة مع عددهم، لافتًا إلى أن عدد الطلاب المغتربين العام الحالى وفقا لـ"عجمى" بلغ 2346 طالبًا.

وقالت "عجمى" إن "الطلاب عايزين يوجهوا نداء لرئيس الجمهورية"، ورد عليها رئيس لجنة التعليم :"إحنا هندخل رئيس الجمهورية فى كل حاجة، ممكن لجنة التعليم تقعد مع الطلاب وتسمع منهم"، فأشارت "عجمى" إلى أنه يمكن حل المشكلة من خلال قيام الجامعات الخاصة بتخفيض نسبة القبول بكليات الطب والصيدلة من 90% إلى 88% مما يترتب عليه استيعاب عدد كبير من هؤلاء الطلاب، وأن تكون أمامهم مساحة اختيار للالتحاق بالجامعات الحكومية".

ورد شيحة، قائلًا: "سنجلس مع وزير التعليم العالي ورؤساء الجامعات الخاصة ونتحدث معهم فى هذا الأمر، ويجب تطبيق القاعدة العامة على الجميع ولا يجب أن نفصل قرارات لأشخاص بعينهم".

واعترضت النائبة الدكتورة ألفت كامل ـ عضو اللجنة ورئيس جامعة مصر الحديثة ـ على مقترح "عجمى"، موضحة أن الأمر كله يكون فى يد الوزارة وأن النسب مرتبطة بالجامعات الحكومية.

وتابع شيحة: "نتعهد إننا نساعد الطلاب يدخلوا الكليات اللى عايزينها وسنتعاون مهم ونبحث الأمر مع الجامعات الخاصة"، وعقبت "عجمى": قائلة: "انتوا كده حولتوا الموضوع لحالات إنسانية، مصر ملزومة بهؤلاء الطلاب ومتكفلة بهم".

فيديو قد يعجبك: