إعلان

التعليم العالي توضح خطوات تقديم الطلاب الوافدين لتنسيق دخول الجامعات

10:01 ص الأحد 19 يونيو 2016

وزارة التعليم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قاسم:

يبدأ الطلاب الوافدين اليوم الأحد، التقديم للالتحاق بالجامعات المصرية، وذلك للعام الدراسي القادم 2016-2017، على أن يستمر التقديم حتى منتصف سبتمبر، وذلك عن طريق الدخول إلى الموقع مباشرة https://wafeden.gov.eg ، أو التقديم عبر رابط الموقع الإلكتروني لقطاع البعثات الخاص بوزارة التعليم العالي www.mohe-casm.edu.eg.

وقال الدكتور حسام الملاحي، رئيس قطاع البعثات وشئون الوافدين بوزارة التعليم العالي، إنه ولأول مرة هذا العام سيتم تطبيق نظام إلكتروني جديد لتقديم وتنسيق الطلاب الوافدين.

وأضاف الملاحي في تصريحات له اليوم، إلى أن تنسيق الوافدين سيتم عبر 8 خطوات، أولها أن يقوم الطالب بتسجيل بياناته وفق مستنداته عبر الموقع الالكتروني، يعقبها خطوة فحص الشهادات ومراجعتها وتقييم نسبة الشهادة، وبعد غلق موعد التقديم، يتم تنسيق الطلاب الكترونيا،ً عى أن يتقدم الطالب بعد ظهور نتيجة التنسيق بأصول أوراقه إلى مكتب الوافدين، ويقوم بدفع رسوم تقديم وحداثة مؤهل وبعدها يحصل على إفادة ورقية بالترشيح للكلية.

وأشار إلى أن الطالب يتقدم لإدارة الكلية للانتظام بكليته مؤقتا لحين مراجعه ملفه، مضيفًا أنه من المقرر عمل كشوف نتيجة ورقية بالترشيح (كل طالب بمفرده) و فيها اسم الكلية والحد الأدنى لها و للطالب، والرسوم المدفوعة، ويعقبها مراجعة أصول المستندات للتأكد من صحتها، وأخيرًا يتم عمل تبليغ للجامعات بأسماء الطلاب المرسل ملفاتهم والتي تمت مراجعتها، و يتم إرسال التبليغ مع الملفات إلى الجامعات ليكون بذلك القبول نهائيًا بالجامعات".

واشار الملاحى ان الموقع الجديد لتنسيق الوافدين سيتم تشغيله عن طريق إدارة النظم بمركز المعلومات الرئيسى بوزارة الدفاع،مما سيضمن الشفافية التامة فى التعامل مع الطلاب الوافدين و توزيعهم على الجامعات و المعاهد المصرية بالإضافة إلى إتقاء الشبهات و التجاوزات التى قد تحدث ، كذلك يوجد عدد 10 server بالإضافة الى عدد 2 UBS للعمل عند إنقطاع التيار الكهربائى مزودة ب(interrupted power supply).

واوضح إلى عمل ترجمة كاملة لمنظومة الطالب باللغة الإنجليزية مع وجود فيديو توضيحى لخطوات التقدم باللغة الإنجليزية) لكى يتمكن الطلاب الأجانب الغير ناطقين باللغة العربية من التقدم من بلادهم.

وأكد الملاحي، أن النظام الجديد سيضمن اختصار العمل الورقي للتقديم من جانب الطلاب الوافدين، حيث سيتم تضمين بيانات الطالب التي يملأها على كافة المعلومات الخاصة بجواز السفر الخاص بالطالب؛ ليتم طباعة استمارة بيانات واحدة في نهاية التقدم، وبها علامة مائية باسم الطالب يصعب تزويرها، وهى نفس الاستمارة التي ترسل إلى إدارة الاستطلاع و المعلومات بالوزارة (للحصول على الموافقة الأمنية).

وانتهى الملاحي، إلى عمل كشف واحد مجمع لعدد كبير من الطلاب بكل جامعة، يتم إرساله مع الملفات، وحاليًا جاري استحداث الدفع الالكتروني، مشيرًا إلى أنه سيتم توزيع الطلاب على الكليات و المعاهد طبقًا للحد الأدنى المقرر على الطلاب الوافدين ولأعداد الطلاب الوافدين المقررة من قبل الجامعات.

فيديو قد يعجبك: