إعلان

صحف الجمعة تكشف تفاصيل مدينة "المعرفة المتطورة".. وسبب اهتمام السيسي بها

08:23 ص الجمعة 17 يونيو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الجمعة، بعدد من الموضوعات، من بينها: اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي برئيس الوزراء ووزير الاتصالات، حيث استعرض الرئيس تصميم مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية، والمخطط العام لمشروع تنمية قناة السويس حتى عام 2050، بالإضافة إلى انتشال الصندوق الأسود للطائرة المصرية المنكوبة، وكذلك رفع البنك المركزي لفائدة الإقراض بنسبة 1%.

مدينة المعرفة

تحت عنوان "مدينة للمعرفة في العاصمة الإدارية الجديدة"، قالت صحيفة الأهرام إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أهمية تطوير البنية الأساسية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وامتداد خدماته لجميع أنحاء البلاد، وخاصة في محافظات صعيد مصر، وذلك في إطار تنمية مجتمعية مستدامة وإيجاد فرص عمل جديدة وجذب مزيد من الاستثمارات العالمية، بالإضافة إلى تشجيع وتعزيز الابتكار والاستفادة من قدرات الشباب في هذا المجال.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس أمس بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والمهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن الوزير استعرض خلال الاجتماع جهود الوزارة الجارية لتصميم مدينة المعرفة التي سيتم إنشاؤها في العاصمة الإدارية الجديدة، والتي ستعتمد على تكنولوجيا المعلومات المتطورة في كل قطاعاتها، سواء من حيث وسائل النقل أو تصميمات المنشآت، فضلًا على الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية، ومعالجة المياه واستخدامها في ري المسطحات الخضراء بالمدينة، فضلًا على مراعاتها جميع الأبعاد البيئية.

وقد وجه الرئيس بأهمية توفير كافة الإمكانيات اللازمة للارتقاء بالمنظومة المعلوماتية في هذه المدينة الجديدة وتعظيم المنتج التكنولوجي الذي ستقدمه، فضلا على أهمية إنشاء مراكز ومعاهد للتدريب التكنولوجي بها تعمل على تأهيل الشباب ورفع وعيهم وكفاءتهم بنظم التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها لمصلحة المجتمع.

كما استعرض الوزير خلال الاجتماع أهم المشروعات التي تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجالات إنشاء المناطق التكنولوجية، حيث تم الانتهاء من جميع الدراسات الخاصة بالمناطق التكنولوجية وإطلاق الشركة المعنية بإنشائها وتشغيلها. وأوضح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه تم الانتهاء أيضا من وضع التصميمات النهائية وبدء الأعمال التنفيذية للمنطقتين التكنولوجيتين فى مدينتي برج العرب وأسيوط الجديدة.

مشروعات قناة السويس

وقالت الأهرام بعنوان "الرئيس يطالب بسرعة تنفيذ مشروعات قناة السويس وتذليل العقبات أمام المستثمرين"، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أهمية الإسراع بمعدلات تنفيذ مختلف المشروعات الخاصة بتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لاسيما تلك المتعلقة بالبنية الأساسية كالأنفاق التي يتم حفرها أسفل القناة وشبكة الطرق، بما يسهم في توفير البيئة المواتية لجذب الاستثمارات وتدشين المشروعات، مشددا على ضرورة العمل على تقديم كل التيسيرات للمستثمرين وتذليل العقبات أمامهم.

جاء ذلك خلال اجتماعه أمس بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الدكتور أحمد درويش استعرض خلال الاجتماع أهم المشروعات الجاري تنفيذها بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيرا إلى أن مخطط تنمية المنطقة الاقتصادية بالقناة سيتم تنفيذه على مرحلتين، تنتهي المرحلة الأولى عام 2030 وتستمر المرحلة الثانية حتى عام 2050، وذلك على مساحة تمتد إلى ما يزيد على 450 كيلومترا مربعا وتضم 6 موانيء، وهى تعتبر مساحة كبيرة تضم فرصا استثمارية في مجالات متنوعة.

ويتضمن المخطط تنفيذ منطقتين للتنمية المتكاملة في شرق بورسعيد والعين السخنة، وإقامة منطقة خدمات لوجستية، وأخرى سكنية، ومناطق صناعية، فضلا عن إقامة منطقتين للتنمية في القنطرة غرب وشرق الإسماعيلية.

الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة

وذكرت الأهرام تحت عنوان "انتشال الصندوق الأسود لكابينة القيادة بالطائرة المنكوبة" أن لجنة التحقيقات في حادث الطائرة المصرية المنكوبة التي سقطت بالبحر المتوسط في 19 مايو الماضي، ذكرت أن سفينة البحث عن الحطام نجحت في انتشال الصندوق الأسود الخاص بتسجيل محادثات كابينة القيادة.

وذكرت في بيان لها أنه تم انتشال الجهاز على عدة مراحل بعد أن وجد في حالة تحطم، حيث تمكنت أجهزة السفينة من انتشال الجزء الذي يحتوي على وحدة الذاكرة والذي يعتبر أهم جزء في جهاز المسجل.

وقد تم إخطار النيابة العامة التي أصدرت قرارها بتسليم الصندوق إلى لجنة التحقيق الفني في الحادث لاتخاذ إجراءات فحص وتفريغ المحادثات.

وقالت صحيفة الأخبار تحت عنوان "شكري يبحث مع المبعوث الفرنسي خطوات دفع عملية السلام" إن سامح شكري وزير الخارجية أجرى محادثات مع بيير فيمون المبعوث الفرنسي لعملية السلام تناولت تقييم نتائج اجتماع باريس، والخطوات القادمة في إطار الإعداد للمؤتمر الدولي للسلام المقترح عقده قبل نهاية العام الجاري. وقد حرص «فيمون» على إحاطة وزير الخارجية بتحركاته القادمة التي تشمل اتصالات مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، فضلا عن الخطوات المطلوب اتخاذها لوضع نتائج وتوصيات اجتماع باريس موضع التنفيذ.

جاء ذلك خلال استقبال شكري صباح أمس المبعوث الفرنسي لعملية السلام، والذي يزور مصر حاليا في إطار متابعة نتائج الاجتماع الوزاري الخاص بدعم عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي والذي عقد في باريس 3 يونيو الجاري.

وتحت عنوان "البنك المركزي يرفع الفائدة 1% لمواجهة التضخم"، قالت صحيفة الأخبار.. رفع البنك المركزي أسعار العائد المصرفي على الإيداع والإقراض بما يعادل 1% دفعة واحدة في خطوة لم يتوقعها الكثيرون لمواجهة الارتفاعات الأخيرة في معدلات التضخم التي اقتربت من 13%.

فقد سجل سعر العائد على الإيداع لليلة واحدة 11.75% مقابل 10.75%، وارتفع العائد على الإقراض ليسجل 12.75% مقابل 11.75%. كما ارتفع سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي ليسجل 12.25%، مقابل 11.25%.

وقال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن لجنة السياسات النقدية لن تتردد في تعديل معدلات الفائدة للعمل على استقرار الأسعار.

يورو 2016 

وذكرت صحيفة الأخبار تحت عنوان "كأس الأمم تهز العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وفرنسا .. موسكو تستدعي السفير الفرنسي وتستنكر المشاعر المعادية للروس" استجوب 6 من المشجعين الروس الضالعين بأعمال شغب وعنف السبت في مرسيليا على هامش مباراة انجلترا وروسيا ضمن كأس أوروبا 2016 لكرة القدم، بحسب ما أعلن حاكم منطقة الشمال ميشال لالاند بعد ساعات على انتهاء مباراة روسيا وسلوفاكيا في ليل.

وكانت موسكو قد شجبت الإيقاف «غير المقبول» ل43 من جماهيرها واستنكرت «المشاعر المعادية للروس» التي قد تؤثر على علاقاتها مع باريس.

واندلعت أعمال عنف السبت بين المشجعين الروس والإنجليز والفرنسيين في مرسيليا، أوقعت 35 جريحا على هامش مباراة بين البلدين. وتمكن المشجعون من إدخال قنابل دخانية إلى داخل الملعب بعد ذلك.

وكانت الخارجية الروسية قد أعلنت الأربعاء أنها استدعت السفير الفرنسي لدى روسيا جان موريس ريبير بعد توقيف المشجعين الروس محذرة من «الأجواء المعادية للروس» و«تفاقم» العلاقات بين البلدين.

وأوضحت الوزارة «تم استدعاء سفير فرنسا لدى موسكو، جان موريس ريبير، إلى وزارة الخارجية في 15 يونيو» لتسليمه مذكرة تؤكد «توقيف مجموعة من المشجعين الروس الذين كانوا في طريقهم من مرسيليا إلى ليل» على متن حافلة.

اتفاقية التجارة الحرة

وقالت صحيفة الجمهورية بعنوان "وزير التجارة والصناعة يعلن: مفاوضات التجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي نهاية العام" .. أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنه تم الاتفاق مع الجانب الروسي على أهمية الإسراع في تحديد موعد الاجتماع الثاني للجنة الخبراء المعنية بإجراء المباحثات حول اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي والمقرر عقده بالعاصمة الروسية موسكو. لافتا إلى أنه من المتوقع بدء المفاوضات الرسمية قبل نهاية العام الجاري.

وبعنوان "الإمارات تنهي عملياتها العسكرية في اليمن .. محمد بن زايد : دورنا حاليا تمكين اليمنيين في المناطق المحررة".

قالت الصحيفة إن وزير الدولة للشئون الخارجية في دولة الإمارات، أنور قرقاش، أعلن انتهاء مشاركة بلاده في حرب اليمن ضمن التحالف العربي الذي تقوده السعودية التي استمرت أكثر من عام.

ونقل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة عن قرقاش قوله "موقفنا اليوم واضح فالحرب عمليا انتهت لجنودنا". وأضاف على حسابه الرسمي على موقع تويتر "نرصد الترتيبات السياسية ودورنا الأساسي حاليا تمكين اليمنيين في المناطق المحررة".

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: