إعلان

معهد الفلك: 23يونيو أطول أيام رمضان في ساعات الصيام

12:44 م الأحد 12 يونيو 2016

حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ

قال الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد أشارت إلى أن عدة شهر رمضان لهذا العام ستكون 30 يومًا، وأن آخر أيام الشهر فلكيًا سيكون يوم الثلاثاء 5 يوليو المقبل.

وأشار إلى أن هلال شهر رمضان الحالي، وصل اليوم الأحد، لتربيعه الأول، في الساعة العاشرة صباحًا و10 دقائق بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، معلنًا نهاية الأسبوع الأول من رمضان، وقاطعًا ربع المسافة في مداره حول الأرض، ويكون مرئيًا للعين المجردة على هيئة نصف قمر.

وأضاف عودة -في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأحد- أن للقمر 3 أوجه يمر بها بعد ميلاده وهي: التربيع الأول وفيه تكون نسبة الجزء المضاء من القمر 50 %، وهو ما يعنى وصول الشهر الهجري لنهاية أسبوعه الأول، ثم يكتمل القمر بدرًا في منتصف الشهر الهجري، والتربيع الأخير وفيه يتناقص البدر تدريجيًا ليشغل الجزء المضاء منه نصفه فقط.

وأشار إلى أن ساعات الصوم ستصل ذروتها يوم 23 يونيو الحالي؛ نظرًا لحدوث الانقلاب الصيفي حول هذا اليوم، مسجلة 15 ساعة و52 دقيقة، مشيرًا إلى بدء تناقصها اعتبارًا من يوم الجمعة الموافق 24 يونيو بمعدل دقيقة كل عدة أيام، إلى أن تصل إلى 15 ساعة و46 دقيقة في نهاية الشهر، موضحًا أن أقصر يوم في ساعات الصيام كان يوم غرة رمضان.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: