إعلان

رئيس "الطرق والكباري": الدائري "طريق الجحيم".. وجهل المواطنين سبب الحوادث - (حوار)

09:11 م السبت 28 مايو 2016

اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكباري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – عبد الله قدري:

تصوير - علياء عزت:

في الثاني عشر من مايو الجاري، انتقد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، تأخر إنجاز طريق السويس عن ميعاده المحدد له قبل ستة أشهر، بالإضافة إلى تأخر افتتاح المشروع القومي للطرق عن ميعاده المحدد في أغسطس الماضي 2015.

التقى "مصراوي" ب، اللواء عادل ترك، ليتحدث عن تفاصيل العمل في المشروع، وتعليقه على انتقاد الرئيس لتأخر المشروع، وتفاصيل أخرى تقرأها عبر الحوار التالي:

بداية، ماذا أنجرتم في المشروع القومي للطرق خلال الفترة الماضية؟

مصر تشهد طفرة في صناعة الطرق، وتوقيتات الإنجاز، فنقوم بالانتهاء من طرق وكباري كل 3 شهور، كما أن الكفاءة بالنسبة للمنتج تشهد طفرة كبيرة عن الأوقات الماضية.

ترك: إنهاء 85% من أعمال المشروع القومي للطرق

ونقوم بإنجاز أكبر حجم من أعمال المشروع لتسليمها في الأوقات المحددة، كما تقوم الهيئة بصيانة كم كبير من شبكة الطرق، تصل إلى 24 ألف كيلو طرق، فانتهينا من طريق (وادي النطرون - العلمين)، وتم الانتهاء من القطاع السابع قبل ذلك، ونعمل حاليًا على رفع كفاءة وتطوير منطقة برج العرب بالكامل سواء من تجاه الطريق الصحراوي إلى مدينة برج العرب، أو من سيدي كرير إلى مطار برج العرب.

كما تم الانتهاء من طرق (الشط – عيون موسى)، والدائري الأوسطى، و(الصعيد – البحر الأحمر)، و(قنا -سفاجا) بطول 180 كم، وتم عمل 40 كم قبلها وتعديل منحنياته وصيانته وتطويره، وكذا من المقرر الانتهاء من طريق (المنيا – رأس غارب) بطول 90 كم، في 30 يونيو القادم، وطريق واصل من المنيا إلى تقاطع طريق "المنيا – رأس غارب" بطول 55 كيلو مزدوج، وتم افتتاحه بالفعل.

ماذا عن تأخر الهيئة في إنهاء طريق (شبرا - بنها) في موعده المقرر؟

نحن نقوم بعملية "لم للمشروع"، فالعمل قائم بحجم كبير، والنسب قد تكون غير ظاهرة للناس، لكن تم الانتهاء فعليًا من أعمدة الطريق، كما تم تصنيع الجزء المعدني، ونقوم بتنفيذ "الكامرات العرضية"، وقبل نهاية رمضان ستكون الكباري جاهزة.

ترك: البابا تواضروس أنهى أزمة طريق الفيوم

هل أثرت إجراءات نزع الملكية في تأخر تنفيذ طريقي "شبرا - بنها" والدائري الإقليمي؟

كل الجهات بدأت تتفاعل لإتمام المشروع، وإنجاز المشاريع القومية، حيث بلغت تكلفة نزع الملكية 2.7 مليار جنيه لطريق شبرا بنها، والدائري الإقليمي، وتم وضعها في ميزانية المساحة، بواقع 1.9 مليار للدائري الإقليمي، ولطريق شبرا بنها 850 مليون جنيه.

ماذا عن تضرر بعض المواطنين جراء مرور الطرق في أراضيهم؟

بعض الأهالي تعرضوا للظلم بالفعل، في الوقت الذي حاول فيه آخرون فرض سياسة الأمر الواقع والبناء على أراضيهم المقررة، وهو الأمر الذي عانينا منه وتسبب بالتأكيد في تأخر الأعمال، بل راح بعضهم لاستخدام أساليب عنيفة للتعبير عن رفضهم، فسبق وأن تم حرق أحد المعدات، وإطلاق النيران على أحد السائقين التابعين للهيئة، كما أن هناك مناطق سيتم هدم البيوت فيها.

ترك: "القومي للطرق" حلم يفوق إمكانياتنا

كم تبلغ التعويضات المقدمة لأصحاب الأراضي المتضررة؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بعدم العمل بدون تعويض الأهالي، وتجاوز الفدان 800 ألف جنيه، والبعض لا يعوض ماديًا بل يحصل على أرض أخرى.

عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكباري

ماذا عن أزمة طريق "الواحات - الفيوم"؟

كان هناك 13 كيلو، يمرون بأرض قيل أنها تتبع أحد الأديرة الموجودة بالطريق، وقام البابا تواضروس بالتدخل، وتم حل المشكلة بشكل ودي.

متى يتم الانتهاء من المشروع القومي للطرق بالكامل وكم بلغت نسبة الأعمال؟

تم الانتهاء من أعمال 85% من المشروع ومن المقرر الانتهاء منه بنهاية العام الجاري 2016.

الرئيس انتقد تأخر الانتهاء من طرق السويس بجانب ارتفاع تكلفته.. ما تعقيبك؟

نحن نقوم بتنفيذ 47 كم من طريق السويس، ونقوم الآن بإنشاء حارة إضافية للطريق الجديد، ليكون 4 حارات، بجانب 6 كباري ونفق، وحجم الطرق كبير، وبنهاية 30 يونيو سيكون جاهزًا للافتتاح.

أما فيما يخص التكلفة، فكل الجهات تراجع التكلفة، وقبل بداية المشروع تقوم لجنة التسعير التابعة للقوات المسلحة ووزارة النقل ووزارة الإسكان، وتُقر تسعيرة ثابتة، وهذه البنود واضحة وليس لدينا مشكلة في ذلك، وعندما يتضح للرئيس هذا الأمر، بإضافة التعويضات كاملة، سيتفهم ذلك؛ فنحن نقوم بدفع 1.9 مليار جنيهًا تعويضات مدفوعة للأهالي في إجراءات نزع الملكية، بالنسبة للدائري الإقليمي، وطريق شبرا بنها 850 مليون، وهذه التعويضات غير داخلة في حساب التكلفة.

ما مدى تأثير مشاركة الهيئة في مشروع قناة السويس الجديدة على سير عمل "القومي للطرق"؟

الهيئة لم تشارك في مشروع قناة السويس، إلا بطريق واحد هو شرق القناة، ونحن لا نمتلك معدات للحفر، والحقيقة أن حجم السيارات التي كانت تعمل في مشروع القناة كان كبير جدًا، فأدى ذلك إلى تقليل وتعطيش السوق من العربات، لكن لا يمكن اعتبار ذلك سببًا رئيسيًا لتأخر المشروع.

عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكباري

وما هو السبب الرئيسي لتأخر المشروع القومي للطرق؟

السبب الرئيسي أن الحلم كبير، وأكبر من إمكانيات شركات الطرق ومعداتها الموجودة، فهذه الشركات لم تعي أنها ستنفذ طرق بهذا الحجم، إلا أنهم استطاعوا تنفيذه، بفضل المعدات التي تم استيرادها، التي أصبحت معدلاتها أسرع في التنفيذ وأفضل في الكفاءة.

هل أبدت اللجنة المكلفة بمراجعة الطرق أية ملاحظات على المشروع؟

اللجنة أبدت بعض الملاحظات الفنية العادية، شأنها في ذلك شأن أي لجنة متابعة، وبالفعل أخذناها بعين الاعتبار، ولكن البعض حاولوا التشويش على بعض المشاريع، وخرجت اللجنة وأكدت أن الطرق سليمة وصحيحة.

ترك: الطريق الدائري لا يحقق العائد المتوقع من أرباح الإعلانات

ما الذي تم إنجازه في قطاع صيانة الطرق والكباري؟

نعمل على صيانة 2200 كيلو طرق، بتكلفة 1.2 مليار جنيه، ونحن بصدد الانتهاء منهم، أما الكباري فلدينا 214 كوبري هذا العام، بتكلفة500 مليون جنيهًا، وبذلك نكون قد رفعنا كفاءة 400 كوبري، ففي العام الماضي تم رفع كفاءة 186، والسنة الحالية 214، والسنة القادمة نخطط لرفع كفاءة 300 كوبري آخرين، وبذلك نصل لإنجاز نحو 700 كوبري.

وهل يدخل الطريق الدائري ضمن قائمة الكباري المستهدفة بالصيانة؟

"الطريق الدائري بالنسبة لي (جحيم)، مهما نشتغل فيه لا يظهر فيه شيء"، فالدائري له دراسة خاصة، ونعقد جلسات خلال هذا الأسبوع مع أكثر من استشاري، وسنقوم بصياغة الرؤية النهائية لصيانة الدائري.

في رأيك.. ما سبب ارتفاع معدل الحوادث على طريق (قنا - سفاجا)؟

جهل السائق يُحمل الهيئة مسئولية الحادث، فالسائق يسير عكس الاتجاه وفي منتصف الطريق، في حين نفذنا صيانة 160 كم من الطريق، وبعد ازدواجية الطريق التي نحن بصدد تنفيذها الآن، من المتوقع أن تنخفض من الحوادث.

كيف تسعى الهيئة لزيادة مواردها من خلال الإعلانات؟ 

أولًا يجب التأكيد أن شركات الإعلان، جهات مختلفة وقانونية ومتميزة، وتحاول الاستفادة بأي شيء يخدم مصالحها، ونحن نحاول تقنين الأوضاع بأسلوب قانوني لا يُهدر موارد الهيئة، وإذا ثبت مخالفة أي كيان للقانون، فسنتخذ الإجراءات التي تضمن حق الهيئة على الفور.

عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكباري

لماذا تم إسناد إدارة الإعلانات على الكباري لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية؟

حتى يكون هناك أداة لضبط أسلوب الإعلانات في قطاع الكباري، نحن نريد عائد إعلانات من الطريق الدائري لا يقل عن مليار جنيه، فلا يُعقل أن يكون عائد الكوبري الواحد من الإعلانات 38 مليون جنيه، وباقي الدائري لا يحقق عائد مادي، أو لا يتجاوز حتى 50 أو 60 مليون جنيه.

في رأيك.. ما الفرق بين الوزير السابق سعد الجيوشي والحالي جلال سعيد؟

لكل شخص أسلوبه الخاص في الإدارة، الدكتور سعد أدى ما عليه بأقصى طاقة له وبإمكانياته، والدكتور جلال وزير له خبراته ومتخصص، وأنا ضد أن ينسب الإنجاز إلى شخص واحد، فالبلد كلها تقوم بالإنجاز، وإن كان لا بد ان ينسب الإنجاز لشخص واحد، فأنا أعتقد أنه يجب أن ينسب للرئيس عبدالفتاح السيسي، لأنه "أبو القومي للطرق"، وصاحب فكرة المشروع.

فيديو قد يعجبك: