إعلان

"تمرير امتحان الميكانيكا.. وإحالة لجنة للتحقيق" في أول أيام امتحانات الثانوية الأزهرية - (صور)

06:00 م السبت 28 مايو 2016

كتب ــ عبد الرحمن أحمد:

بدأت اليوم، امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية بجميع أنحاء الجمهورية، وأدى طلاب القسم العلمي امتحان مادتي الفقه والميكانيكا.

وتفقد الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، عدد من لجان الامتحانات في محافظة الأقصر،(القرنة بنين وبنات والأقصر بنين وبنات وإسنا بنين وبنات)؛ للتأكد من تنفيذ التوجيهات الخاصة بضبط امتحانات الشهادة الثانوية.

وأكد شومان، على توفير الرعاية الكاملة للطلاب، وعدم الضغط النفسي عليهم، أو إشاعة التوتر بينهم، وعدم دخول الطلاب والمراقبين بالهواتف المحمولة أو أي وسيلة غش أخرى.

وقال وكيل الأزهر، إن أسئلة الامتحانات جاءت في مستوى الطالب المتوسط، بناءً على التوجيهات التي أعطيت إلى واضعي أسئلة الامتحانات، مؤكدًا أن لجان الأزهر التي انتشرت في مختلف محافظات الجمهورية ساهمت كثيرًا في خروجها على أفضل حال.


وأكّد شومان، أن تمرير أسئلة الميكانيكا الذي تم قبل منتصف الوقت، لم يؤثر على سير الامتحانات، وتم ضبط الطلاب والتعرف على بياناتهم والصفحات التي تحرضهم على الغش عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار وكيل الأزهر، إلى أنّه تم ضبط عدد 30 هاتفًا داخل اللجان على مستوى الجمهورية، بعضهم كان في حوزة الطلاب، والآخر مع الملاحظين، وتم إلغاء ندب لجنة معهد إسنا بمحافظة الأقصر للبنين بالكامل، وإحالة 3 من المراقبين للتحقيق، وكذلك رئيس اللجنة، وتحرير امتحان طالبتين.

وأضاف أنّه تم التعامل مع الصفحات والمجموعات السرية التي تروج للغش، والوصول إلى بيانات الطلاب والطالبات الذين اشتركوا في هذه المجموعات؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هذه الوقائع.

ولفت وكيل الأزهر، إلى أن اللجنة الأولى بدأت في تمام الساعة التاسعة صباحًا في مادة الفقه بمذاهبه الأربعة، ولم تظهر أي شكوى من صعوبة الأسئلة، وفى تمام العاشرة إلا عشر دقائق، تم رفع ورقة الفقه الحنفي، وكان الختم الموجود عليها غير واضح ومطموس، ولم تظهر جميع الأسئلة بالورقة بشكل كامل، وإنما ظهر بعضها أو أكثرها.

وأوضح، أنه تم رفع ورقة امتحان الفقه الشافعي في الحادية عشرة إلا الثلث، من معهد نجلاء العربي منطقة كفر الشيخ الأزهرية، وبالاتصال تبين أن بالمعهد عدد كبير من المتابعين؛ لذا فقد تأكد لأعضاء الغرفة أن الرفع إنما تم بعد خروج الطالب من اللجنة بحوالي 40 دقيقة، ولم تظهر أي أمور أخرى خلال اللجنة الأولى.


وأشار، إلى إنه تم تمرير الامتحان بعد 25 دقيقة من بدء الامتحان من معهد الشروق، وتبين أن عدد 4 ملاحظين دخلوا اللجان وبحوزة كل منهم هاتف محمول، ومُدرسة قامت بتسليم محمول، وحملت الآخر معها، وتم عمل محضر بذلك، وتم التحفظ على أجهزة المحمول، وبالبحث لم يوجد أي محمول مع أي طالب، وتم إحالة رئيس اللجنة وخمسة أعضاء لاتخاذ ما يلزم نحوهم.

وتابع "إحدى الطالبات بمعهد فتيات قنا مزقت ورقة الإجابة الخاصة بها، وكذلك طالبة أخرى بمعهد فوة بمحافظة كفر الشيخ".

وأوضح، وكيل الأزهر، أن أحد الطلاب بلجنة بنين الحمام بمرسى مطروح، مزق ورقة الإجابة الخاصة بمادة (الميكانيكا)؛ وذلك بعد إصابته بحالة هستيرية، طبقًا لما ورد من رئيس اللجنة والمساعدين والملاحظين، وأحيل الموضوع لإدارة الشئون القانونية بالمنطقة لإعمال شئونها تجاه ذلك.

وكشف شومان، أن هناك 90 طالبًا من لجنة دار السلام بسوهاج، رفضوا دخول اللجان بعد رؤيتهم أجهزة كشف وسائل الغش ولجان المراقبة من مشيخة الأزهر.

في السياق ذاته، نفى مصدر بقطاع المعاهد الأزهرية، صحة ورقة امتحان "الفقه" المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لطلاب القسم العلمي بالشهادة الثانوية، مشيرًا إلى أنها غير صحيحة بالمرة، وتخص امتحان 2014.

وأضاف المصدر في تصريح لـ"مصراوي"، أن ورقة الأسئلة المتداولة على صفحات التواصل الاجتماعي، تم تزييف التاريخ الخاص بها، لإثارة البلبلة.
يذكر أن امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، بدأت صباح اليوم لطلاب القسم العلمي بمادتي الفقه والميكانيكا.

فيديو قد يعجبك: