إعلان

البرادعي عن اهتمام الدولة بالمصريين في الخارج: "هل يمكن توسيع دائرة الاهتمام؟"

11:13 ص الجمعة 29 أبريل 2016

محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية السابق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي:

علق الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، على اهتمام مصر بملف المصريين في الخارج.

وكتب البرادعي عبر موقع التدوينات القصيرة، تويتر، الجمعة، "فى ضوء الاهتمام بمصير المصريين فى الخارج هل يمكن توسيع دائرة الاهتمام لتشمل اشرف شحاتة ومصطفى ماصونى والكثيرين من المصريين فى الداخل ؟".

وكانت رئاسة الجمهورية قد أعربت عن بالغ الحزن وعميق الأسى لحادث مقتل المواطن المصري عادل حبيب ميخائيل الذي لقي مصرعه وتم العثور على جثته محروقة في إحدى ضواحي العاصمة البريطانية لندن.

وأكدت أن السلطات المصرية المعنية تتابع عن كثب التحقيقات التي تُجرى بشأن مقتل المواطن المصري، وصولاً إلى الوقوف على ملابسات وقوع الحادث، لاسيما أن الدولة المصرية تولي عميق الاهتمام للحفاظ على حياة كافة مواطنيها سواء المقيمين على أرض الوطن أو في الخارج.

وأهابت رئاسة الجمهورية بالسلطات البريطانية المعنية القيام ببذل العناية الواجبة وتكثيف تحرياتها وجهودها من أجل الكشف عن غموض هذا الحادث واستجلاء أسباب وقوعه، وتحديد الجناة وإلقاء القبض عليهم لينالوا عقاباً رادعاً بموجب القانون، أخذاً في الاعتبار الحق الأصيل لأسرة المواطن المصري الفقيد في التعرف على أسباب وفاته وتحقيق القصاص العادل.

كما اهتمت مصر، بقضية مقتل المصريين في ليبيا حيث صرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنه فور ورود أنباء عن مقتل عدد من المصريين على أيدي عصابات التهريب في مدينة بني وليد الليبية، أجرت السفارة المصرية في ليبيا، والتي تمارس عملها من القاهرة نتيجة الأوضاع الأمنية المتردية، اتصالات مع السلطات المحلية في منطقة بني وليد ومع المجلس الرئاسي الليبي في طرابلس للتعرف على حقيقة ما تم تداوله من أنباء.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، الأربعاء الماضي، أن المعلومات الأولية التي تم الحصول عليها، تشير إلى أن عدداً من المصريين من المهاجرين غير الشرعيين يتراوح ما بين 12 – 16 مصريا، قد لقوا مصرعهم في اشتباك مع عناصر من عصابات التهريب" ، وأن السفارة المصرية تواصلت مع سلطات الطب الشرعي في تلك المنطقة لفحص الجثامين تمهيدا للتعرف على هوية الضحايا وإعادتهم إلى أرض الوطن.

وجددت الوزارة، تحذيرها بشأن خطورة التسلل غير الشرعي إلى ليبيا والإنخراط في أعمال من شأنها تعريض حياة أبناء الوطن للخطر، فضلا عن منع السفر إليها.

يذكر أن، أشرف شحاته هو ضمن المختفين قسريًا منذ عدة أشهر؛ وفقا لتدوينه زوجته مها المكاوي ولم يتم العثور عليه أو معرفة مكان احتجازه إلى الآن.

فيديو قد يعجبك: