إعلان

هدى عبدالناصر تتراجع عن موقفها: تيران وصنافير سعوديتان

10:17 ص الإثنين 25 أبريل 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-سحر عزام :

تراجعت الدكتورة هدى عبدالناصر، أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاهرة وابنة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عن موقفها السابق بملكية مصر لجزيرتي تيران وصنافير، مشيرة لعثورها على وثيقة سرية بتاريخ 20 مايو 1967 ضمن أوراق جمال عبدالناصر تشير لتبعية الجزر للسعودية بحسب قولها.

وقالت عبدالناصر في مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة" المذاع على قناة "سي بي سي" مساء أمس الأحد :"عثرت بالصدفة المحضة على وثيقة مهمة بعنوان الملاحة الإسرائيلية في خليج العقبة، وهذه الوثيقة صادرة عن إدارة شئون فلسطين في وزارة الخارجية بتاريخ 20 مايو 1967 أي قبل غلق خليج العقبة بيومين، وقد وجدت مكتوب في الوثيقة الكلام الذي قيل من قبل بدون وثائق إن تيران وصنافير سعوديتان، وإن مصر تولت الدفاع عنهما بعد قيام دولة إسرائيل، وتهديد إسرائيل باحتلال الجزيرتين".

وأكدت أستاذ العلوم السياسية أن التقصير الإعلامي والسياسي في مصر ساهم في إثارة نعرة وطنية مزيفة حول جزيرتي تيران وصنافير، لافتة إلى أهمية تعيين وزير للإعلام لرسم سياسية إعلامية مناسبة لمصر والتواصل مع باقي الوزراء داخل الحكومة.

وقد صرحت من قبل الدكتور هدى عبدالناصر في 12 أبريل الماضي بأن جزيرة تيران هي مصرية بحكم القانون الدولي وأنه لابد من التوصل لحل وسط يرضي كل من مصر والسعودية حول جزيرتي تيران وصنافير.

وأضافت :" المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد قال إن حديث جمال عبدالناصر الذي تم تداوله عبر الإنترنت والذي قال من خلاله إن جزر تيران وصنافير مصرية هو مجازا، وأنا آسفة جدا، عبدالناصر لم يقل كلمة في خطاباته مجازا، كل كلامه كان مقصودا، ولا يجوز استخدام وزارة الخارجية مثل هذه الأساليب".

وأشارت ابنة الرئيس الراحل عبدالناصر بعد ذلك لضرورة عدم تشبيه الجدل حول جزيرتي تيران وصنافير بخلاف مصر مع إسرائيل قديما حول طابا، لافتة لضرورة تشكيل مصر لجان لدراسة وضع الجزيرتين لتصحيح الخطأ القديم وتقديم دراسة تليق بالعلاقات بين مصر والسعودية.

فيديو قد يعجبك: