إعلان

التعليم العالي: 2016 عام الابتكار في مصر.. وغدًا إطلاق "القاهرة تبتكر"

11:48 م الخميس 03 مارس 2016
التعليم العالي: 2016 عام الابتكار في مصر.. وغدًا إطلاق "القاهرة تبتكر"

وزير التعليم العالى-الدكتوراشرف الشيحى

القاهرة - (أ ش أ):

أعلن الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلم، أن عام 2016 هو عام الابتكار في مصر، وشهر مارس هو شهر العلوم من كل عام، مشيرًا إلى أن هذا الشهر تنظمه أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا للعام الثالث على التوالى، وسيتضمن هذا العام 250 فعالية علمية تنظمها الوزارة بالتعاون مع الشركاء من الوزارات المختلفة ورواد الأعمال والشركات التكنولوجية الناشئة ومؤسسات المجتمع المدنى ومكتبة الاسكندرية ومكتبة مصر العامة.

وأكد الشيحى ـ خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم الخميس بمقرالوزارة، للإعلان عن عدد من المبادرات ـ اهتمام الوزارة بدعم النشء والشباب المبتكرين والمخترعين فى كافة المجالات والتخصصات ، حيث يركز العام الحالى على تنظيم الفعاليات وإطلاق المبادرات المختلفة وتبنى العقول المصرية المميزة.

وأعلن أنه سيتم غدا بث أولى حلقات البرنامج التليفزيونى للمبتكرين فى مصر والوطن العربى ( القاهرة تبتكر ) على القناة الأولى والفضائية المصرية فى الساعة السابعة والنصف مساء ، موضحا أن قيمة الجوائز المقدمة من أكاديمية البحث العلمى هى مليون جنيه للمبتكرين الفائزين، ومن قبلها الرعاية والدعم المستمر للابتكارات القائمة على أساس علمي سليم والتي لها جدوى اقتصادية، وستكون المنافسة على الهواء مباشرة بين 244 متسابقا في الموسم الأول بعد تصفيات شارك فيها المئات من الشباب.

وأوضح أن المبادرة الثالثة التى سيتم اطلاقها العام الحالى هى مبادرة دعم مشروعات تخرج طلبة الكليات العملية بإجمالى 3 ملايين جنيه لتنفيذ 202 مشروع بحثى ينفذه 1500 طالب وطالبة من 29 جامعة وكلية مختلفة، مؤكدا أنه تلقى طلبات من عدد من رجال الصناعة لدعم تلك المشروعات وتبنيها للاستفادة منها.

وتابع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن المبادرة الرابعة هي إطلاق دورى المبتكرين والمخترعين بالمدارس والجامعات المصرية، لاكتشاف المواهب والأفكار المختلفة ودعمها علميًا وماديًا.

من جانبه، أكد الدكتور محمود صقر رئيس اكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمي، أن الاكاديمية تواصل أداء رسالتها العلمية لدعم منظومة الابتكار فى مصر للوصول الى الاقتصاد القائم على المعرفة والذى أصبح ضرورة ملحة فى الوقت الحالى للتغلب على كافة المشكلات التى تعانى منها مصر، مشيرًا الى أنه فى هذا الصدد تم انشاء مكتب كامل لدعم المبتكرين بمقر الوزارة لتقديم كافة التسهيلات والخدمات للباحثيين والعلماء في مختلف المجالات.

وأشار إلى أن برنامج (القاهرة تبتكر) الذي سيتم إذاعة أولى حلقاته غدًا، هو البرنامج التليفزيوني الأول من نوعه في مصر في مجال الابتكار، وهو خطوة على الطريق في تنفيذ الإستراتجية العامة للدولة ( مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر)، وسيتم بثه حصريا على القناة الأولى والفضائية المصرية فى 23 حلقة تنافسية بين نخبة من العقول المصرية صاحبة الابتكارات والاختراعات من كل محافظات مصر ومن جميع قطاعات المجتمع من الطلاب والباحثين وغيرهم ليتنافسوا على لقب (مبتكر مصر الأول)، ويحكم بين المتنافسين نخبة من العلماء المصريين.

وأكد أن الأكاديمية ترعى برنامجا قويا لدعم مشروعات التخرج فى مختلف الكليات والجامعات الحكومية والخاصة ، لافتا الى أن تلك المشروعات فى مجالات الطاقة والمياه والصناعات الغذائية والبرمجيات والاتصالات والزراعة وغيرها من المشروعات الحيوية المهمة.

وأوضح أن إطلاق شهر العلوم المصرى (مارس 2016) يهدف الى تعزيز المشاركة المجتمعية في مجال العلم والتكنولوجيا ونشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار بالشراكة بين مؤسسات الدولة والمجتمع، لافتا الى ان هذا الشهر هو الثالث فى مصر، ويتضمن 250 فعالية على مستوى الجمهورية ، ويتميز هذا العام بأن الاكاديمية ستقوم بالتعاون مع كل الجهات المعنية ومؤسسات المجتمع المدنى ورواد الأعمال من الشباب فى كافة المحافظات بالعمل تحت مظلة واحدة وهي شهر العلوم المصري.

وأضاف أن تاريخ شهر العلوم فى مصر يرجع الى مارس 2014، حيث أطلقت الأكاديمية النسخة الأولى بالتعاون مع الجامعة الأمريكية ثم النسخة الثانية بالتعاون مع مكتبة مصر العامة .

وأشار إلى أن مبادرة دورى المبتكرين فى المدارس والجامعات المصرية تهدف الى احتضان المبتكرين وربطهم بالجهات الداعمة وسيتم تشكيل جهة داخل كل جامعة لاستقبال كافة المبتكرين والمخترعين وتقييمهم على اسس علمية محددة بالتوازى مع المدارس، وستعلن كل جامعة عن أفضل فريق من المبتكرين بها للتنافس فى دورى ضخم ، ونوه بأن هذا الدورى هو الذى يمد معرض القاهرة الدولى للابتكار الذى تنظمه الاكاديمية كل عام والبرنامج التليفزيوني (القاهرة تبتكر).

هذا المحتوى من

Asha

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع

إعلان

El Market