إعلان

الإثنين.. الصحة توقع عقود استيراد 146 مستحضرًا ناقصًا مع "المصرية للأدوية"

09:15 م السبت 26 نوفمبر 2016

وزارة الصحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

قال الدكتور شريف السبكي، العضو المنتدب للشركة المصرية لتجارة الأدوية، إن وزارة الصحة ستوقع العقود الرسمية مع الشركة لاستيراد 146 مستحضرًا دوائياً ناقصًا بالأسواق، يوم الإثنين المقبل.

وشكّل رئيس الوزراء لجنة تضم وزارتي الصحة والمالية وشركة فاكسيرا؛ للتفاوض مع الشركات المستوردة للدواء، للتعاقد على كميات الأدوية المطلوب استيرادها لمدة عام، كما وجّه بسرعة فتح اعتمادات مباشرة من البنك المركزي لشركات الدواء لتغطية الاحتياجات الضرورية من الأدوية، حيث اعتمد 186 مليون دولار لاستيراد 146 صنفا دوائيا.

وأوضح السبكي لمصراوي أن الدكتور عادل طلبة رئيس الشركة اجتمع اليوم مع وزير الصحة لوضع آليات تنفيذ التعاقد بخصوص التوزيع والأسعار، ومن المقرر أن يضعا غدا اللمسات النهائية قبل توقيع العقود بعد غد الإثنين.

وتوقّع السبكي ألا يتم استبعاد أدوية مشتقات الدم من التعاقد لصالح الشركة المصرية.

وتشمل أدوية مشتقات الدم مستحضرات "حقن الأنتي أر أتش الخاصة بالحوامل، والألبومين البشري، وعوامل التجلط فاكتور 8 وفاكتور 9، والأندوكسان، الهولوكسان، وريناثول، وأنسولين مكستارد" وتخصص لعلاج الأورام والسرطان.

كان الدكتور شريف السبكي، قال لمصراوي في وقت سابق إن وزارة الصحة طلبت منهم إعداد دراسة بشأن نقص الأدوية المستوردة وتم إرسالها في وقت سابق لحل الأزمة التي يشهدها السوق عقب قرار البنك المركزي بتحرير أسعار الصرف.

وقرر البنك المركزي بداية نوفمبر الجاري، تحرير سعر صرف الجنيه أي ترك سعره يتحدد بناء على العرض والطلب. ودفع قرار "المركزي" شركات الأدوية إلى تحجيم الاستيراد ووضع ضوابط للتوزيع، الأمر الذي تسبب في نقص عدد من الأدوية الحيوية والمستلزمات الطبية، نتيجة عدم توفر الدولار اللازم للاستيراد.

فيديو قد يعجبك: