إعلان

مصادر : توقيع عقد المحطة النووية رسمياً منتصف ديسمبر

03:16 م الخميس 24 نوفمبر 2016

عقد المحطة النووية

كتب- محمود أمين :

قال مصدر مطلع من داخل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة انتهت من الاتفاق مع الجانب الروسي علي عقد الانشاء والتشغيل الخاص بمحطة الضبعة النووية .

ومن المقرر الانتهاء من بناء المفاعل النووي المصري رسميًا في عام 2022، على أن يدخل الخدمة في عام 2024، ويضم المفاعل 4 محطات نووية يولد كل منها 1200 ميجا وات بطاقة إجمالية 4800 ميجا وات.

وتابع في تصريح خاص لمصراوي اليوم الخميس، إن الوزارة تضع حالياً اللمسات الأخيرة في 3 اتفاقيات مع الجانب الروسي تخص مشروع الضبعة النووي منها توريد الوقود، الصيانة، والتدريب.

ومن أبرز البنود التي تتضمنها الاتفاقية، تولى شركة "روس أتوم" الروسية إدارة المفاعل لمدة 10 سنوات، وستكون مسؤولة عن إدارة النفايات النووية والصيانة والتشغيل، خلال هذه الفترة.

وأكد المصدر، أن اجراءات توقيع العقود تسير بشكل جيد ولا توجد معوقات مع الجانب الروسي، وتوقيع العقود والاتفاقيات بشكل كامل في منتصف ديسمبر القادم، قبل نهاية العام الجاري.

كما تتضمن الاتفاقية قيام الشركة الروسية بإنشاء منشأة خاصة بتخزين الوقود النووي الذي يكفي لتشغيل المفاعل لمدة 10 سنوات.

وتابع المصدر، إن توقيع العقود ستكون بمراسم رسمية بين مصر وروسيا تحت رعاية رئاسة الجمهورية، وعن زيارة الرئيس الروسي للقاهرة في لتوقيع العقود، قال المصدر إن هذه المعلومات تتعلق برئاسة الجمهورية .

ومن المتوقع أن يوفر المفاعل النووي المصري ما يزيد عن 20 ألف فرصة عمل، خلال فترة بناء المفاعل، كما سيوفر المشروع فرص عمل لـ 4 آلاف شخص سيعملون بشكل دائم بعد عملية التشغيل.

فيديو قد يعجبك: