إعلان

رئيس "الرقابة على الصادرات والواردات": لن نستبعد معامل الصحة من فحص السلع

09:42 م السبت 19 نوفمبر 2016

المهندس إسماعيل جابر

كتب - حاتم أبو النور:

قال المهندس إسماعيل جابر، رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، إن قرار رئيس الحكومة بشأن اختصاص الهيئة في فحص السلع الإستراتيجية لا يُنحي أو يستبعد دور المعامل المركزية لوزارة الصحة في فحص العينات.

كان المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارًا نُشر في الجريدة الرسمية في 13 نوفمبر، حصلت بموجبه الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات أن تختص وحدها ودون غيرها بفحص العينات‏ المستوردة من السلع الزراعية الاستراتيجية "القمح والذرة وفول الصويا".

وأضاف جابر في تصريحات خاصة لمصراوي اليوم السبت: "يوجد لدينا أجهزة لا تقوم بكل الفحص وبالتالي نُرسل للمعامل المركزية ومازلنا نرسل لها ولا نحجب دورها الهام".

وأردف "لا نستطيع أن نوافق على أي سلعة ترفضها أبحاث المعامل المركزية. نحن جهة مختصة طبقا لقرار رئيس الوزراء وكل الجديد هو التعاقد مع شركات لفحص العينات قبل ورودها لمصر وعدم ارسال لجان للخارج للفحص".

وأشعل قرار مجلس الوزراء بإسناد مهمة فحص سلع "الفول الصويا والذرة والقمح" إلى هيئة الرقابة على ‏الصادرات والواردات، غضب عاملين بالمعامل المركزية بوزارة الصحة، والحجر الزراعي، دفعهم للاستغاثة ‏بالرئيس عبد الفتاح السيسي ليلزم الحكومة بإلغاء القرار‎.‎

وأكد رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات أن قرار "رئيس الحكومة يأتي توفيرًا للجهد والنفقات. لا أحد يستغني عن دور المعامل المركزية، وليس لأي طرف مصلحة في تعريض صحة المواطنين لأي خطر. نحن نلتزم بمعايير الفحص الخاصة بالمعامل المركزية لأن بها أجهزة تكلفت الكثير فلا يمكن إهدارها".

فيديو قد يعجبك: