إعلان

مصطلحات أطلقها إعلاميو "التوك شو" على أزمة السكر

01:45 م الخميس 20 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-عبير القاضي:

تعرض الشارع المصري في الأيام القليلة الماضية لأزمة السكر؛ التي أثارت غضب المواطنين في كافة محافظات الجمهورية، وذلك بعد إطلاق الإعلامي عمرو أديب مبادرة "الشعب يأمر"، وأصبحت تلك الأزمة محور حديث برامج "التوك شو" ومواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر"، وتدخلت القوات المسلحة بشكل جزئي في حل الأزمة، حيث قامت بإرسال سيارات محملة بالسلعة التموينية الاساسية، وخاصة السكر بمحافظة سوهاج.

وقام إعلاميو برامج "التوك شو" بالتعليق على أزمة السكر، وتباينت الآراء ما بين معارض لوجود أزمة من الأساس ومطالبات للمواطنين بتحمل تلك المحنة حتى تتمكن الحكومة من تجاوزها.

"ثورة سكر"

وعلق الإعلامي عمرو أديب، عن أزمة السكر قائلا إن تلك الأزمة تسببت في دمار كبير للدولة، وأضرت بسمعتها أمام العالم، مستنكراً تعامل المصريين مع تلك الأزمة "احنا اللي عملنا ثورتين وفي الاخر يجي كيلو سكر يرقصنا".

وقال أديب، خلال تقديمه برنامج"كل يوم" على فضائية "أون تي في"، "يعني نقول إيه في التاريخ أن المصريين عملوا ثورة سكر".


"بلاها حلاوة المولد"

ومن جانبه، أطلق الإعلامي سيد علي، مبادرة "بلاها حلاوة المولد"، وذلك عقب أزمة السكر التي تسيطر على الشارع المصري، بسبب جشع التجار، وتهريب السكر لبيعه في السوق السوداء.

وقال علي، خلال تقديمه برنامج "حضرة المواطن" على فضائية "العاصمة"، " أعلم ان تلك المبادرة ستتحول إلى مادة للسخرية، ولكنها حل مؤقت للازمة التي تمر بها البلاد، ولكن في الازمات كل شىء مباح"، مؤكداً أن "الصحابه لو كانوا موجودين في هذا الزمن وحدثت أزمة سكر كانوا حرموا شراء حلاوة المولد"، على حد قوله.



"السكر فين يا مصريين"

وفي ذات السياق، قال الإعلامي تامر أمين، أنه علم أخيراً ما هي أسباب اختفاء السكر من الأسواق المصرية، مشيراً إلى أن التجار قاموا بتهريبها في مخازن ضخمة لبيعها في السوق السوداء، "وانا دورت للمصريين على السكر بنفسي لغاية ما أكتشف هو فين".

وأضاف أمين، خلال تقديمه برنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة"، أن جماعة الاخوان هم سبب أزمة السكر الموجودة حالياً، مشيراً إلى أن تصريحات وزير التموين غير لائقة، وغير متناسبة مع الازمة.



"قراطيس السكر هي الحل"

وقال الاعلامي، جابر القرموطي، إن هناك بعض التجار البسطاء قاموا بتقسيم كيلو السكر، بعد ارتفاع اسعاره حتى يتمكن المواطنين من شراء ما يناسب إحتياجاتهم.

وأضاف القرموطي، خلال تقديمه برنامج"مانشيت" على فضائية "العاصمة"، متسائلا :" إلى متى سيتعرض المواطنين لازمات تعكر عليهم صفو الحياة اليومية".



"المصريين سبب الأزمة"

وعلق الاعلامي أحمد موسى، إن المصريين هم سبب أزمة السكر، لانهم يقوموا بشراء كميات كبيرة من السكر تفوق إحتياجاتهم، مشيراً إلى أن التجار يقومون بتهرين 10 طن يومياً من السكر، فمن الطبيعي حدوث أزمة.

وقال موسى، خلال تقديمه برنامج"على مسؤوليتي" على فضائية "صدى البلد"، إنه لا وجود رقابة داخل المؤسسات، ولكن حان الوقت ان كل شخص يراقب نفسه، لصالح مصر.



"أزمة لا تليق مصر"

وأكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن أزمة السكر التي تمر بها البلاد، وطوابير المجمعات الاستهلاكية، لا تليق بمصر، ومشاهدتها مهينه للمصريين.

وقال عيسى، خلال تقديمه برنامج"25/30" على فضائية "القاهرة والناس"، أن الحكومة تحل أزمة الفشل بفشل أكبر، بطرق توزيعها للسكر عبر المجمعات الاستهلاكية، وهذه المشاهد مذلة ولا ترضى أحد، مؤكداً أن الدولة لا تفرق بين الكرامة والاهانة، والحكومة فشلت في إدارة الازمة.



"مفيش رقابة"

واستنكر الاعلامي أسامة كمال، تصريحات وزير التموين، والذي أكد أن لا وجود لأزمة، وبعد تفحل الازمة اعلنوا أن هناك رقابة على كافة التجار، مشيراً إلى أن "الازمة موجودة ولكن مفيش رقابة".

وقال كمال، خلال تقديمه برنامج"القاهرة 360" على فضائية "القاهرة والناس"، لدينا 2 مليون طن خام ويغطوا 77 % من إحتياجات المصريين، ونقوم بإستيراد الباقي حتى لا يحدث عجز، ولكن الدولة لم تكن مستعدة لمواجه تلك الازمة، وهناك سوء إدارة للازمة.

فيديو قد يعجبك: