إعلان

وزير التعليم: مصر بها 350 ألف معلم زيادة عن حاجة العمل

10:09 م الثلاثاء 18 أكتوبر 2016

الدكتور الهلالي الشربيني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

قال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن مصر ليس بها نقصا في عدد المعلمين، ولكن المشكلة تتمثل في سوء التوزيع، حيث هناك مناطق بها تكدس وآخرى تعاني من النقص.

وأضاف الشربيني -في إطار رده على سؤالين عن عدم تسليم الكتب المدرسية لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي وإلغاء انتخابات مجالس الأمناء والآباء والمعلمين على مستوى الجمهورية- أن مصر بها 53 ألف مدرسة تضم 450 ألف فصل، وأن المعدل العالمي لعدد المدرسين مقارنة بعدد الفصول هو 2.2%.

وتابع الشربيني أنه وفقا لهذا المعدل فإننا بحاجة إلى 900 ألف معلم، في حين أن مصر بها مليون و250 ألف معلم، ما يؤكد أن المشكلة ليست في إجمالي عدد المعلمين ولكن في توزيع هؤلاء المعلمين.

وأشار الشربيني إلى أنه اصدر كتابا دوريا نهاية العام الماضي أخطر بموجبه مديري المديريات بالتنسيق مع المحافظين لإعادة توزيع المعلمين بحيث تعطى الأولوية للوزيع داخل الإدارة التعليمية نفسها ثم داخل المحافظة وليس بين محافظة وأخرى، مؤكدا أن تحقيق إعادة التوزيع من شأنها حل 80% على الأقل من المشكلة.

وحول أسباب عدم إدخال التابلت حتى الآن في المدارس للطلبة، أوضح الشربيني أن الوزارة درست هذا الموضوع، وأنه مطبق في 7 محافظات، وتم تقدير التكلفة المتوقعة له إذا تم تطبيقه في جميع محافظات الجمهورية عند 20 مليار جنيه إذا كان سعر التابلت الواحد ألف جنيه، و40 مليار جنيه إذا كان سعره ألفي جنيه، في حين أن طباعة الكتب تكلف الوزارة سنويا ما بين 900 ألف إلى مليار جنيه.

فيديو قد يعجبك: