إعلان

النقابة المستقلة لأعضاء التدريس تنتقد قرار جامعة القاهرة.. وتتهمه بإثارة الجدل

11:53 ص الأربعاء 12 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

انتقد الدكتور محمد كمال، المتحدث باسم النقابة المستقلة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، قرار رئيس جامعة القاهرة بإلغاء خانة الديانة من كافة الشهادات والمستندات والأوراق التى تصدرها أو تتعامل بها الجامعة، متهمًا جابر نصار بالتعمد في إثارة الجدل الإعلامي والاجتماعي والظهور بمظهر حامي الحريات الشخصية.

وأضاف كمال في تصريحات صحفية، الأربعاء، أن القرار من شأنه إثارة الرأي العام لإلغاء خانة الديانة من بطاقة الرقم القومى بحجة المساواة، رغم ما لها من أضرار اجتماعية ودينية لا حصر لها.

وزاد كمال، "انتهت كل مشاكل الجامعات ولم يبق إلا الاهتمام بإلغاء خانة الديانة في الأوراق الرسمية في جامعة القاهرة ما تحلوا مشاكل الجامعات الأول".

ولفت كمال، إلى أن بحث في شهادته الحاصل عليها من الجامعة في أعوام 1992، 1999، 1998،ولم يكن فيها خانة الديانة من الأساس.

وطالب كمال، جميع المسئولين عن التعليم العالى من رؤساء جامعات ووزير للتعليم العالى، بالاهتمام بالعملية التعليمية ذاتها، وليس إثارة الجدل الذى لا طائل منه، والابتعاد عن الأشياء المثيرة للجدل الإعلامى والمجتمعى.  

وقرر الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، الثلاثاء، إلغاء خانة الديانة كبيان في كافة الشهادات والمستندات والأوراق التي تصدر عن الجامعة، في قرار يعد أول مرة يتم تطبيقه في تاريخ الجامعة.

ودافع رئيس جامعة القاهرة في تصريحات تليفزيونية، عن القرار بأنه صدر بعد أن تلاحظ وجود شكاوى متعددة بشأن شبهة تمييز بين الطلاب في خانة الديانة.

وأشار إلى أنه فوجئ- خلال الأيام الأخيرة- بأحد رؤساء الأقسام، يوزع استمارة على الطلاب الراغبين بالالتحاق بالدراسات العليا، يطلب منها خلالها تحديد الديانة والطائفة والمِلَّة، لافتا إلى أن اتخاذ القرار جار لعلاج وضع غير قانون أو دستوري.

ونص القرار رقم 139 لسنة 2016، على أن يتم إلغاء خانة الديانة في الأوراق التي تصدر عن الجامعة سواء للطلاب أو العاملين بها أو أعضاء هيئة التدريس أو الهيئة المعاونة أو الغير على أي وجه كان وفي جميع الكليات والمعاهد والمراكز سواء في المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا.

فيديو قد يعجبك: