إعلان

محلب يناقش مع وزراء التعليم آخر استعدادات العام الدراسي الجديد

11:41 م السبت 05 سبتمبر 2015

كتب- محمد غايات:

ترأس المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، اجتماع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، بحضور وزراء التعليم العالي، التعليم الفني والتدريب، التعليم، وأمين عام المجلس الأعلى للجامعات، ووكيل الأزهر الشريف، وباقي أعضاء المجلس.

وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أن وزير التربية والتعليم قدم عرضاً حول الإستعدادات الخاصة بإستقبال العام الدراسي الجديد، حيث أكد أنه تم إنشاء 5368 فصلاً دراسياً، وأن الحملة القومية لصيانة المدارس ستنتهي من أعمالها قبل بداية العام الدراسي الجديد، حيث يتم إجراء الصيانة الشاملة للمدارس بمختلف أنواعها ما بين صيانات بسيطة أو إعادة تأهيل المدارس ذات الخطورة الداهمة.

كما أشار الوزير، إلى أنه تم إصدار لائحة الإنضباط المدرسي، وتم زيادة عدد المدارس الخاصة بالمتفوقين بالمحافظات ليصل عددها إلى 9 مدارس، وتم تطوير مدارس المكفوفين والصم والبكم.

وأكد الوزير، إستمرار الوزارة في تنفيذ الخطوات التي تم الإتفاق عليها للتصدي لظاهرة الدروس الخصوصية، بالتنسيق مع مختلف الجهات، مثل العمل على إستعادة المدارس لدورها، وعودة البرامج التعليمية وإقامة مراكز تقوية داخل بعض المدارس ومراكز الشباب.

وكلف رئيس الوزراء بأن يكون هناك تقرير موقع من كل المحافظين بصلاحية كافة المباني التعليمية بكل محافظة.

كما تم التأكيد ، على أنه سيتم وضع طرق جديدة للإمتحانات تعتمد بنسبة منها على التفكير، حيث ستتضمن الإمتحانات حوالي 30% من الأسئلة تعتمد على التفكير، وأنه سيتم عقد امتحانات على مدى الفصلين الدراسيين لتدريب الطلاب على هذه الإمتحانات، ونظامها الجديد. وتم التشديد على أن الإمتحانات القادمة ستأتي بصورة غير تقليدية، وأن من سيكرس وقته وجهده للإعتماد على الدروس الخصوصية سيخسر.

و شهد الإجتماع إعتماد الخريطة الزمنية للعام الدراسي القادم 2015/2016 ، ليبدأ من يوم السبت الموافق 27/9/2015 ثم ينتهي في يوم الخميس 2/6/2016.

كما تمت الموافقة على تخصيص عشر درجات لكل طالب بالتعليم الثانوي العام، تكون مرتبطة بالنواحي السلوكية والمواظبة على الحضور إلى المدرسة، وتضاف إلى المجموع الكلي للطالب، بواقع خمس درجات للسلوك، وخمس درجات للحضور.

كما تمت الموافقة على تعديل القانون والقرارات الوزارية المتعلقة بمبالغ إعادة قيد الطلاب المفصولين، وذلك من خلال اللجنة المشكلة في وزارة التربية والتعليم.

وتمت الموافقة أيضاً على تشكيل لجنة لدراسة المقترح الخاص بإعداد مشروع قانون جديد لتعديل قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 وتعديلاته مشكلة من وزارة التربية والتعليم، ونقابة المعلمين، ونقابة الإجتماعيين، على أن يضاف إلى تشكيل هذه اللجنة ممثلين عن الأزهر الشريف ووزارة التعليم الفني والتدريب، وتقوم اللجنة بعرض نتائجها على المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي في جلسته القادمة.

كما تمت الموافقة على مشروع قرار وزاري بشأن تحديد الرسوم والغرامات والإشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية وقيمة أسعار أدلة التقويم التي تحصل من طلبة وطالبات المدارس بمختلف مراحل التعليم، للعام الدراسي القادم 2015/2016.

فيديو قد يعجبك: