إعلان

7 قضايا شغلت اهتمامات صحف القاهرة اليوم

07:51 ص الخميس 13 أغسطس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس قضايا الشأن المحلي، فتحت عنوان "قانون الإرهاب أمام الرئيس" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن المستشار أحمد الزند، وزير العدل، أعلن أن قانون الإرهاب الآن أمام رئيس الجمهورية ولن يعود لمجلس الوزراء مرة أخرى، ومن المتوقع أن يصدر خلال الساعات القليلة المقبلة.

وأكد الزند، في تصريحات صحفية عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء أمس، أن الحكومة ترغب في إصدار القانون في أسرع وقت، موضحا أن وزارة العدل لا تمانع في أن تعطى أي جهة الضبطية القضائية بشرط أن تكون طبيعة عملهم تستدعى ذلك.

وأوضحت الصحيفة أن مجلس الوزراء وافق، خلال اجتماعه أمس برئاسة المهندس إبراهيم محلب، على تعديل قرار مجلس الوزراء رقم 2043 لسنة 2015 بمد إعلان حالة الطوارئ فى بعض المناطق بمحافظة شمال سيناء. ونص التعديل فى المادة الثانية من القرار ليكون نصها :«يُحظر التجوال فى المنطقة المحددة بالمادة الأولى من هذا القرار طوال مدة إعلان حالة الطوارئ من الساعة السابعة مساء وحتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالي عدا مدينة العريش والطريق الدولى من كمين الميدان حتى الدخول لمدينة العريش من الغرب ليكون حظر التجوال من الساعة الواحدة صباحا وحتى الساعة الخامسة من صباح نفس اليوم أو لحين إشعار آخر.

وشدد رئيس الوزراء، خلال اجتماع أمس، على ضرورة التفاعل اليومى مع مشكلات المواطنين ومتابعة الملفات والقضايا الخدمية خاصة ما يتعلق بالتعليم والنظافة وعدم التباطؤ حتى لا تتفاقم المشكلات.

وعن شريط إعدام الرهينة الكرواتي الذي بثه "تنظيم بيت المقدس الإرهابى" نقلت صحيفة "الجمهورية" عن مصدر أمني تأكيده أن فريقا من الجهات المختصة يتابع ما تم بثه من إعدام الرهينة الكرواتى المختطف تونسلاف سالوبيك.

ونقلت الصحيفة عن المصدر قوله "إن أجهزة الأمن تلاحق الجناة لإلقاء القبض عليهم" .. مشيراً إلى أن الجهات المعنية تفحص ما ورد في شريط الفيديو الذي بثة (التنظيم الإرهابي ) على شبكة الأنترنت للوقوف على كافة التفاصيل، موضحا أن التنظيم الإرهابي كان قد أعلن عن اختطاف الكرواتي في 22 يوليو الماضي.

وفي متابعتها لأثر الموجة الحارة التي تشهدها البلاد على صحة المواطنين ذكرت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان

"ضحايا الشمس يتزايدون" أن الدكتور عادل عدوي وزير الصحة أعلن وفاة 61 وإصابة أكثر من 768 شخصاً منذ بداية الموجة الحارة حتى الآن نتيجة الإجهاد الحراري الشديد والإصابة بضربات الشمس بسبب الارتفاع في درجات الحرارة والذي تعاني منه مصر في هذه الفترة .. مشيرا إلى خروج 142 مصابا أمس الأول من المستشفيات بعد تحسن حالتهم.

وأشار إلي أن معظم الحالات سببها الإجهاد الحراري بسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس نافيا وجود أي وباء أو مرض في مصر في الفترة الحالية كما نفي انتشار مرض الالتهاب السحائي مؤكدا أنه في حالة وجود أي وباء يقوم قطاع الطب الوقائي برصده فورا وإتخاذ الإجراءات الوقائية ضد المرض والإعلان عنه.

ونقلت "الأخبار" عن وحيد سعودي المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية تأكيده أن الرطوبة تعتبر السبب الرئيسي للإحساس بارتفاع درجات الحرارة حيث أن البلاد تتأثر بالرياح القادمة من منخفض الهند الموسمي وهي مناطق ساخنة وبمرورها علي شبه الجزيرة العربية والبحر الأحمر تتحمل ببخار الماء الذي يؤدي إلي ارتفاع درجات الحرارة، مضيفا أن ارتفاع درجات الحرارة سيستمر إلي 20 أغسطس وسينتهي تماما في أوائل شهر سبتمبر.

وطالب سعودي المواطنين بتجنب التواجد تحت أشعة الشمس المباشرة وتجنب الخروج في الفترة بين الظهر والعصر وعدم الجلوس في الأماكن سيئة التهوية نظرًا لارتفاع نسبة الرطوبة كما دعا إلي تناول السوائل بكثرة وارتداء الملابس القطنية الفاتحة.

وتحت عنوان "وزير الداخلية يبحث مواجهة تهديدات الإرهابية في ذكري فض رابعة" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية اجتمع مع القيادات الأمنية لمتابعة الأداء الأمني بمختلف المواقع وتقييم الأداء ومراجعة خطة العمل المستقبلية والأهداف خلال الفترة المقبلة في ظل الدعوات غير المسئولة للحشد للقيام بأعمال شغب وعنف من جانب الجماعة الإرهابية.

ونقلت الصحيفة عن وزير الداخلية قوله "إن أمن الوطن واستقراره يقع في قمة أولوياتنا خلال المرحلة الحالية وذلك من أجل مواصلة مسيرته نحو مزيد من التقدم والتنمية والازدهار.. وإن تحقيق ذلك يتطلب المزيد من الجهد بشتي مجالات العمل الأمني والارتقاء بالأداء وكفاءة الخدمات الشرطية والاستعانة بأحدث أساليب التقنيات المستخدمة في المجالات الأمنية، وترسيخ مفاهيم احترام حقوق الإنسان والحفاظ على كرامة المواطن لدى كافة رجال الشرطة باعتبار أن الأمن رسالة ومسئولية قومية ووطنيه".

وشدد الوزير على مواجهة أية محاولات للإساءة للوطن والوقوف بكل قوة أمام كافة المساعي الهادفة للإضرار بأمن الوطن، مطالبا بضرورة مواجهة أي خروج علي القانون بالحسم والحزم اللازم للحفاظ علي أمن وأمان المواطنين وحماية المنشآت الهامة.

وأشاد الوزير بما حققته الأجهزة الأمنية من نجاحات خلال الآونة الأخيرة سواء من خلال الضربات الاستباقية التي توجه إلى بؤر الشر أو ملاحقة العناصر الإرهابية من مرتكبي الجرائم.. وأشاد بالمشاركة الإيجابية من جانب المواطنين والتي كان لها بالغ الأثر في كشف وإجهاض العديد من الجرائم مؤكداً أنه لا تهاون أو تقصير في أي جريمة من شأنها المساس بأمن الوطن والمواطن.

وتناولت صحيفة "الجمهورية" اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد أمس وذكرت أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أكد سرعة حل أي مشاكل تواجه المواطنين ومتابعة جميع الملفات الخدمية خاصة في الصحة والتعليم والنظافة.

ووافق المجلس أمس علي مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن قانون الشباب الذي يتضمن حظر مباشرة الهيئات الشبابية لأي نشاط سياسي أو حزبي أو الترويج لأي أفكار أو أهداف سياسية مما تختص به الأحزاب. مع إمكانية استحداث هيئات شبابية جديدة غير مسماة بالقانون. لتوسيع قاعدة الممارسة الشبابية والرياضية.

كما تضمن القانون أحقية الشباب من الجنسين في مقاعد مجلس الإدارة بنسبة لا تقل عن 50%.. كما حدد عقوبات رادعة لمواجهة أي إخلال يؤثر علي سير عمل هذه الهيئات.

ووافق المجلس علي مشروع قرار رئيس الجمهورية في شأن التحكيم في المواد المدنية والتجارية. وإصلاح ما أفسدته الممارسات غير السليمة في مجال التحكيم. وتنظيم عمل مراكز التحكيم واستبعاد غير المؤهل منها.

ووافق المجلس كذلك علي تعديل بعض أحكام قانون تنظيم أكاديمية الفنون. ومنح مهلة 3 شهور للقطاع السياحي لاستكمال اشتراطات الحماية المدنية بالمنشآت السياحية والفندقية.

ووافق المجلس علي مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إصدار قانون الرياضة الذي يتضمن إجراءات إنشاء الهيئات الرياضية والامتيازات والإعفاءات التي تتمتع بها والأحكام العامة للنشاط الرياضي. وما يتعلق باللجنة الأوليمبية واتحادات اللعبات والأندية الرياضية.

وأكدت "الجمهورية" أن هيئة مفوضي الدولة أصدرت بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بالإسماعيلية برئاسة المستشار الدكتور عادل فؤاد نائب رئيس مجلس الدولة تقريرا قانونيا طالبت فيه محكمة القضاء الإداري بالإسماعيلية بإصدار حكم قضائي بإلزام محافظ السويس بصرف حافز الإثابة لأكثر من 400 موظف بمديرية التربية والتعليم والإدارات المحلية بواقع 200% لمعلمين من أساسي المرتب بدلا من 25% وذلك استنادا الى أحكام ونصوص المرسوم بقانون رقم 51 لسنة 2011 اعتبارا من تاريخ 1 يوليو 2011.

كان عدد من الموظفين أقاموا دعوى أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بالإسماعيلية طالبوا فيها بإصدار حكم قضائي بأحقيتهم في صرف بدل الإنابة بواقع 200 في المائة من راتبهم.

وفي صحيفة "الأهرام" أكد مصدر مسئول بهيئة قناة السويس، أنه تم البدء فى مشروع التنمية بمنطقة القناة اعتبارا من 7 أغسطس، وأنه تم عقد اجتماعات فى ذلك اليوم للجهات المعنية، وهى هيئة قناة السويس، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وتحالف دار الهندسة، مشيرا إلى أن الاجتماع تناول تحديد دور كل جهة خلال الفترة المقبلة.

ونقلت الصحيفة عن المصدر قوله إنه يجرى الآن طرح ممارسة بين التحالفات الخارجية الخاصة بأعمال التكريك، لاختيار أفضل الأسعار لتنفيذ القناة الجانبية لميناء شرق بورسعيد بالعمق المناسب، الذى يتيح دخول السفن الميناء مباشرة دون الدخول فى طريق القوافل العابرة لقناة السويس، مما كان يتسبب فى تأخير دخولها الميناء، وهو الأمر الذى سيعمل على تحسين اقتصادات تشغيل السفن والميناء.

وأوضح أن مشروع التنمية فى مرحلة التخطيط، وتبدأ الخطوات التنفيذية بمنطقة ميناء شرق بورسعيد، ثم المنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس.

وتحت عنوان "نجوم مصر يودعون نور الشريف" ذكرت صحيفة الهرام أنه وسط مشاعر حزينة وتقدير كبير لمشواره الفني، تم أمس تشييع جثمان الفنان نور الشريف من مسجد الشرطة بمدينة الشيخ زايد، بحضور حشد كبير من نجوم الفكر والفن وزملائه.

وأوضحت أن الفنانين عادل إمام ويحيى الفخرانى ومحمود عبدالعزيز ومحمود ياسين وعزت العلايلى وفاروق الفيشاوى وأحمد السقا، ونقيب الممثلين الدكتور أشرف زكي تقدموا الصفوف.

وتلقت العزاء عائلة نور الشريف حيث وقفت زوجته الفنانة بوسى وكريمتاه مى وسارة وإلى جوارهن الفنانات إلهام شاهين ويسرا وشهيرة.

وقال الفنان عادل إمام، إنه حدادا على رحيله قرر تأجيل مراسم زفاف نجله محمد، مشيرا إلى أن نور الشريف تاريخ حافل فى السينما، وقالت الفنانة يسرا إنها فقدت برحيله السند والقدوة.

فيديو قد يعجبك: